اسرائيل تشتري أدوية تجريبية قد تكون ناجعة لمعالجة المصابين بفيروس كورونا

اسرائيل تشتري أدوية تجريبية قد تكون ناجعة لمعالجة المصابين بفيروس كورونا

قالت صحيفة يديعوت احرنوت الاسرائيلية اليوم الاربعاء ان وزارة الصحة في اسرائيل اشترت أدوية تجريبية قد تكون ناجعة لمعالجة المصابين بفيروس كورونا ، حيث ان العلاج التجريبي هو عبارة عن مزيج من الأدوية المضادة للملاريا ومضادات حيوية لمعالجة الالتهابات في جهاز التنفس، وباتت مستخدمة حاليا لمعالجة الحالات الحرجة التي ترقد في غرف الطوارئ في المستشفيات.

وأوضحت الصحيفة أنه في حال ثبتت نجاعة هذا الدواء، سيكون بالإمكان منحه لجميع المرضى في حالات خطيرة في المستشفيات الإسرائيلية.

وأضافت يديعوت إن المرضى في حالات حرجة لن يخسروا شيئا من التجارب على أدوية، ولذلك استخدمت في علاجهم أدوية متنوعة، وجميعها تجريبية، بهدف الشفاء من الفيروس.

ومن بين هذه الأدوية، دواء باسم Actemra، الذي يستخدم في معالجة حالات خطيرة تعرف باسم "عاصفة سيتوكين"، ودواء آخر باسم Remdesivir، الذي جرى تطويره ضد وباء الأبولا. ويستخدم هذا الدواء في علاج عطوف فقط، ولا يزال في مرحلة تجريبية. وتم منح هذا الدواء في البداية لجميع المرضى الذين احتاجوا إليه، لكن بعد الطلب الكبير عليه تقرر تقييد استخدامه للنساء الحوال والأولاد فقط.

إقرأ/ي أيضا: الجيش الإسرائيلي أتم صناعة أجهزة تنفس اصطناعي لمواجهة كورونا

وبسبب عدم وجود خيار آخر، تتم معالجة المرضى في الأيام الأخيرة من خلال دوائين. الأول هو Azithromycin، وهو مضاد حيوي رائج يستخدم لمعالجة التهابات جهاز التنفس، والثاني هو "هايدروكلوروكفين"، وهو دواء قديم لمعالجة الملاريا. ويأتي استخدامهما في أعقاب بحثين فرنسيين صغيرين تم نشرهما في الأسابيع الأخيرة، وأظهر تناولهما معا نجاعة معينة في القضاء على الفيروس ومنع انتقال العدوى. وصادقت السلطات الأميركية، قبل يومين، على استخدام "هايدروكلوروكفين"، كعلاج طوارئ ضد كورونا.بحسب عرب48

وفي الأيام الأخيرة، تم تزويد المستشفيات الإسرائيلية بمئات آلاف حبوب دواء Zeto، التي تصنعها شركة الأدوية "أونيفارم"، كما أعلنت شركة الأدوية الإسرائيلية "طيفَع"، التي تنتج دواء "هيدروكسي كلوروكين"، وتبرعت بستة ملايين حبة دواء من هذا النوع لمستشفى في الولايات المتحدة، قبل أسبوعين، وأعلنت أنها ستتبرع بمليوني حبة دواء لإسرائيل، بناء على طلب مدير عام وزارة الصحة، موشيه بار سيمان طوف. ويتوقع وصول هذا الدواء إلى البلاد في الأسابيع القريبة.

يشار إلى أن الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أعلن قبل عشرة أيام أن "هايدروكلوروكفين" يظهر نجاعة هائلة في العلاج ضد كورونا، لكن خبراء في الأمراض المعدية حذروا من أن هذا العلاج ليس مثبتا، وأن الدمج بين الدواءين محل خلاف بين الخبراء، خاصة وأن الأبحاث حول استخدامهما ضد كورونا ما زالت في بدايتها.

ونقلت الصحيفة عن مديرة معهد الأمراض المعدية في مستشفى "شيبا"، البروفيسور غاليا راهف، قولها أمس، إنه "لم تظهر من العلاج بهذه الأدوية نتائج قاطعة في الصين وفرنسا، ولكن بسبب عدم وجود خيار آخر، فإننا نمنحه لمرضانا لأنه لا يوجد بديل حاليا. وهناك مريض واحد تحسنت حالته بعد علاج كهذا. وسنبدأ في الأيام القريبة بإجراء بحث خاص بنا من أجل تقدير تأثير هذا العلاج وعلاجات أخرى على مرضى كورونا".

إقرأ/ي أيضا: الجيش الإسرائيلي يُعلن نتيجة فحوصات كوخافي

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، صباح اليوم الأربعاء، عن تسجيل المزيد من الإصابات بفيروس كورونا المستجد في البلاد، لتصل إلى 5591 إصابة، بينما الوفيات بلغت 21 حالة بتسجيل وفاة جديدة.

وأعلن عن وفاة مسنة (98 عاما)، في مستشفى سوروكا في بئر السبع بعد أن نقلت إلى المستشفى بحالة خطيرة، علما أنها كانت تعاني من أمراض مزمنة وخطيرة.

ووفقا لمعطيات وزارة الصحة، فإن 3062 من المصابين يخضعون للعلاج والمراقبة الصحية في منازلهم، بينما يخضع 689 مصابًا للعلاج والرقابة في الفنادق.

ويخضع 637 مريضا للعلاج في مستشفيات البلاد وصفت حالة 97 منهم بالخطيرة، فيما 76 مريضا لأجهزة التنفس الاصطناعي.

ويأتي هذا الارتفاع في الإصابات والوفيات، مع دخول أنظمة الطوارئ الجديدة والتقييدات التي أقرتها الحكومة حيز التنفيذ صباح اليوم الأربعاء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد