pdf تحميل كتاب نهج البلاغة الاصلي للمؤلف علي بن أبي طالب

كتاب

شهدت محركات البحث الشهيرة خلال الساعات القليلة الماضية، بحث عن كتاب نهج البلاغة للمؤلف علي بن أبي طالب، حيث يحتوي الكتاب على (239 (خطبة، (79 (رسالة (480) كلمة قصيرة قالها بها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (عليه السلام) خلال فترة خلافته، كتبها محمد بن حسين الموسوي، المعروف باسم ”الشريف الرضي“ (359–406)هـ وهو عالم شيعي بارز في عام 400 هـ.

تحميل كتاب نهج البلاغة الاصلي pdf للمؤلف علي بن أبي طالب

وحاول السيد الرضي في نهج البلاغة ـ كما يشير اسم الكتاب ـ إلى انتقاء أبلغ وأجمل الأحاديث المروية عن علي ليضعها في هذا الكتاب. وهذه الخصوصية هي سر بقاء الكتاب وخلوده على الرغم من أحداث التاريخ العصيبة وسبب شهرته بين مختلف الفرق الإسلامية والشخصيات غير الإسلامية.

وعدّ بعض الباحثين نحواً من 370 مؤلفاً حول نهج البلاغة من الشرح والتفسير والترجمة وغيرها، وقد طبعت إلى الآن نحو من خمس عشرة ترجمة لنهج البلاغة. وهذا ما يوضح إلى حد ما مكانة الكتاب وقيمته بين المسلمين. هناك ترجمات فارسية كثيرة لنهج البلاغة، يمكن أن نذكر من أشهرها ترجمة السيد علي نقي فيض الإسلام والدكتور السيد جعفر شهيدي.

أي كتاب مكتوب لا يمكن الحكم عليه بشكل صحيح في السنوات الأولى بعد تأليفه، لان الحب والكراهية الشخصية، والتسرع في الحكم، واختفاء نقاط الضعف والقوة تؤدي إلي إختفاء الحقيقة على مدى ألف سنة كان قد دقق النظر فيه العلماء ومحققون ذوو خبرة وبصيرة لا يمكن أن يحدث له ذلك؛ فكل حكم عليه وتمحيص له يكون مطابقا للحقيقة والواقع.

واستطاع كتاب ”نهج البلاغة“ سماء المعرفة والأدب والمعرفة الإلهية بشكل دائم على مدى ألف عام كما لو كانت شمس مشرقة وتم ترجمتها إلى لغات العالم الحية مثل الإنجليزية والألمانية والفارسية والأوردو، وكتب العلماء المسلمون له مئات الشروحات التوضيحية والتعليقات، تبيان اللغات والفهارس الصوتية، والمختصرات، والمختصرات والمنحى في نهج البلاغة والدروس من النهج البلاغي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد