مركز الاعلام المجتمعي يختتم حملة رقمية للتوعية حول مخاطر الزواج المبكر

مركز الاعلام المجتمعي يختتم حملة رقمية للتوعية حول مخاطر الزواج المبكر

يختتم مركز الاعلام المجتمعي ((CMC اليوم الحملة الإعلامية الرقمية التي أطلقها في التاسع من شهر مارس الحالي بمناسبة يوم المرأة العالمي. وقد بدأ مركز الاعلام المجتمعي في غزة حملة رقمية حول ظاهرة الزواج المبكر ومخاطرها على الفتيات وانتهاكها لحقوقهن واعاقتها لوصولهن للعدالة، وذلك ضمن أنشطة مشروع " اعلاميات من أجل وصول النساء للعدالة"، بدعم وشراكة مع هيئة الأمم المتحدة للمرأة برنامج سواسية 2 والبرنامج المشترك لبرنامج الامم المتحدة الانمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسيف: تعزيز سيادة القانون في دولة فلسطين.

وشارك في الحملة (144) مساهم/ة من الشباب والشابات النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث ركزت الحملة على تكثيف التوعية والتثقيف لجميع فئات المجتمع حول مخاطر الزواج المبكر على الفتيات والاسرة والمجتمع من نواحي صحية ونفسية ومجتمعية واقتصادية، لزيادة وعي المجتمع الفلسطيني حول تلك الظاهرة والتي تشكل واحدة من أهم مسببات العنف ضد المرأة في مجتمعنا. وتم النشر خلال الحملة حول حقوق المرأة والفتاة التي تقرها اتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز ضد المرأة، والتي تسعى الى تكريس مبدأ المساواة بين الجنسين في دساتير وقوانين وأعراف الدول التي وقعت على الاتفاقية وبضمنها دولة فلسطين.

واستمر التغريد والنشر الإلكتروني على امتداد شهر مارس/2020 بالإضافة الى نشر تقارير حول آراء الخبراء والأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين وعرض قصص وتجارب النساء الناجيات من العنف والتزويج المبكر، وعرض مقاطع فيديو لمختصات في قضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي، حيث تم استطلاع آرائهن حول الزواج المبكر من منظور مجتمعي وصحي واعلامي. وتم تصميم وإنتاج فيديوهات وصور انفوجرافيك لإبراز أهم الآثار المترتبة على الزواج المبكر ونشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليحقق وصول وسم #متظلمهاش_بعدها_صغيرة قرابة مليون ونصف وأكثر من 500 ألف تفاعل ونشر 610 منشور على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي وقت سابق من المشروع تم تنفيذ برنامج تطوير قدرات لتحسين معارف 25 إعلامية حول حقوق المرأة وتطوير قدراتهن في اعداد وتنفيذ حملات إعلامية رقمية، كما تم إطلاق حملة توعية للنساء في مختلف المحافظات من خلال تنفيذ عدد من ورش التوعية بحقوق المرأة ووصولها الى العدالة. من جانب آخر قامت الاعلاميات المشاركات في المشروع بتنفيذ ورش توجيهية لأقرانهن من طلاب وطالبات الجامعات في كليات الصحافة والاعلام، حول حقوق المرأة وكيفية تعزيز وصول النساء الى العدالة من خلال الاعلام والاعلام الجديد وسيتم استكمال ورش التوعية والتوجيه خلال الفترة المقبلة. كما عقد المركز خلال الفترة السابقة من المشروع جلسة مساءلة حول قانون حماية الأسرة بحضور وزيرة شؤون المرأة الدكتورة آمال حمد، وسيتم عقد جلستين أٌخريين مع مسؤولين خلال الفترة المقبلة.

يذكر أن مركز الإعلام المجتمعي (CMC) هو مؤسسة أهلية تعمل في قطاع غزة ويسعى لتطوير دور الإعلام في تناوله للقضايا المجتمعية، وتعزيز قيم الديمقراطية والمساواة وثقافة حقوق الإنسان، مع التركيز على قضايا المرأة والشباب وتسليط الضوء عليها بشتى الوسائل الاعلامية وضمن النهج القائم على حقوق الإنسان.

WhatsApp Image 2020-03-10 at 9.27.20 AM (1).jpeg
WhatsApp Image 2020-03-10 at 9.27.20 AM.jpeg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد