من اين يستخرج الكلوروكين المستخدم في علاج فيروس كورونا

فيروس كورونا

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال مؤتمر صحفي، عن استخدام الولايات المتحدة، الكلوروكين وهيدروكسي كلوروكوين في علاج الأشخاص المصابين بال كورونا في خطوة جديدة لمحاربة فيروس كورونا بإيجاد لقاح ضد الفيروس.

ما هو هيدروكسي الكلوروكين

تمت الموافقة على Hydroxychloroquine،الذي يرتبط ً ارتباطا ً وثيقا بمحاربة الملاريا في عام 1950 م وتم بيعه تحت العلامة التجارية Placnell ومنذ ذلك الحين تم استخدام الأدوية على نطاق واسع لمكافحة الأمراض، بما في ذلك الذئبة الحمامية الجهازية والمعروفة باسم الذئبة الحمراء، والتهاب المفاصل الروماتويدي، ومتلازمة سجوجرن.

وتم تصنيع الكلوروكين والكلوروكين في عام 1955م، وفي عام 1956 م ووافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدامه لأغراض مرض الذئبة الحمراء والتهاب المفاصل الروما تويدي والتهاب الجلد وفقدان الشعر وتقرحات الفم والتعب.

واستخدم لأول مرة لعلاج الملاريا في عام 1944 م، وقد عاد بقوة وأثبت فعاليته في علاج الأشخاص المصابين بفيروس كورونا بحيث أثبتت الأبحاث أن الكلوروكين فعال في ممنع العلاج الفيروس الذي تسبب في انتشار أزمة متلازمة الجهاز التنفسي الحادة، وأعلنت منظمة الصحة العالمية أنها بصدد إطلاق تجربة سريرية متعددة الأشخاص لاختبار 4 أدوية للعلاجات المحتملة للمرض، كان الكلوروكين أحد الأدوية.

تم استخدام الكلوروكين للوقاية والعلاج من مرض البرداء أو ما يسمى بالملاريا أو حمى المستنقعات عن طريق تناوله عن طريق الفم حتى يتم امتصاص الدواء بتركيز عال مما يقتل المرض في ثلاثة أيام، وفي حالة حدوث نوبة حادة يمكن إعطاؤه عن طريق الحق كجراء وقائي في الجرعات المنخفضة مرة في الأسبوع وفي حالة زيارة منطقة مصابة.

يؤخذ الدواء لفترة تمتد من أسبوع واحد قبل الزيارة حتى 6 أسابيع بعد المغادر من تلك المنطقة، الكلوروكوين غير مناسب للاستخدام في جميع البلدان، حيث تطور في منا طق معينة لمقاومة تأثيره، في حين يستخدم هيدروكسي كلوروكين مشتق من الكلوروكين لعلاج أمراض المناعة الذاتية.

من اين يستخرج الكلوروكين المستخدم في علاج كورونا

يستخرج الكلوروكين من من الكينين أي من أشجار الكينينا، يستخدم لعدة قرون لعلاج الملاريا، حيث يباع الكلوروكين تحت عدة أسماء حسب البلد والمختبر، ويعرف باسم risokine في إشارة إلى أن هيدروكسي كلوروكين من مشتق الكلوروكين ولكنه أقل سمية من والمعروف في فرنسا تحت اسم Plaquenil، ويستخدم لعلاج التهاب المفاصل الرماتو يدي والذئبة.

الجدير بالذكر أن الكلوروكين دواء للوقاية من الملاريا وعلاجها وهو جزء من علا ج أمراض المناعة بما في ذلك مرض الذئبة، الحمراء وقد تمت الموافقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء لاختبار العلاجات المحتملة للفيروسات التاجية وهذه ليست المرة الأولى لأن هذه الأدوية يم ذكرها كعلاجات ممكنة للمرض.

وجائحة فيروس كورونا هي جائحةٌ عالميةٌ جارية لمرض فيروس كورونا 2019 (كوفيد-19) والذي يحدثُ بسبب فيروس كورونا 2 المرتبط بالمتلازمة التنفسية الحادة الشديدة (SARS-CoV-2). اكتشف المرض في ديسمبر 2019 في مدينة ووهان وسط الصين، وأطلق عليه اسم 2019-nCoV وقد صنّفته منظمة الصحة العالمية في 11 مارس 2020 (جائحة).

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد