الليكود بزعامة نتنياهو يفوز رسميا بالانتخابات الإسرائيلية

القدس / سوا / أظهرت النتائج النهائية للانتخابات الإسرائيلية فوز "الليكود" اليميني برئاسة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأعلى الأصوات، ما يجعله المؤهل لتشكيل الحكومة القادمة.

وبموجب النتائج الرسمية، التي أعلنتها لجنة الانتخابات ظهر اليوم الخميس، حصل حزب "الليكود" على 30 مقعدا وقائمة "المعسكر الصهيوني" الوسطية على 24 مقعدا، بينما حلت القائمة العربية المشتركة في المرتبة الثالثة بحصولها على 13 مقعدا.

أما قائمة "هناك مستقبل" الوسطي فحصلت على 11 مقعدا، و"كلنا" الوسطي على 10 مقاعد، و"البيت اليهودي" اليميني على 8 مقاعد، و"شاس" الديني اليميني على 7 مقاعد، و"يهودوت هتوراه" الديني اليميني على 6 مقاعد، وحصل حزب "إسرائيل بيتنا" اليميني على 6 مقاعد، بينما نال حزب "ميرتس" اليساري 5 مقاعد.

ويتكون البرلمان الإسرائيلي من 120 مقعدا.

ونشرت وسائل إعلام إسرائيلية، بينها الموقع الإلكتروني لصحيفة "هآرتس"، النتائج بموجب عدد المقاعد، فيما نشرتها لجنة الانتخابات المركزية بحسب عدد الأصوات والنسب التي حصل عليها كل حزب على موقعها الإلكتروني.

وبحسب النسب، فقد حصل الليكود" على 23.4% من الأصوات و"قائمة"المعسكر الصهيوني" الوسطية على 18.6%، والقائمة العربية المشتركة على 10.54%، و"هناك مستقبل" الوسطي على 8.81%، و"كلنا" الوسطي على 7.49%، و"البيت اليهودي" اليميني" على 6.49%، و"شاس" الديني اليميني على 5.73%، و"يهودوت هتوراه" الديني اليميني على 5.03%، و"إسرائيل بيتنا" اليميني على 5.11%، و"ميرتس" اليساري على 3.93% من عدد الأصوات.

وقد توزعت باقي الأصوات على أحزاب صغيرة لم تتمكن من اجتياز نسبة الحسم البالغة 3.25% من عدد الأصوات.

وعلى ضوء هذه النتائج وحصول حزبها على 5 مقاعد، فقد أعلنت زعيمة حزب "ميرتس" اليساري زهافا غلؤون، عدولها عن قرار الاستقالة من رئاسة الحزب، بحسب الإذاعة الإسرائيلية العامة.

وكانت غلؤون أعلنت أمس استقالتها من رئاسة الحزب بعد أن حصل على 4 مقاعد، إلا أن النتائج الأخيرة تشير الى حصوله على 5 مقاعد.

حزب يميني يتحدث عن تزوير

إلى ذلك قالت الإذاعة الإسرائيلية، إن حزب "ياحاد" اليميني، توجه إلى رئيس لجنة الانتخابات المركزية بطلب عاجل للتحقيق في وقوع ما وصفه بتجاوزات وأعمال تزوير في الانتخابات الأخيرة.

ويذكر أن حزب "ياحاد" لم يتجاوز نسبة الحسم في هذه الانتخابات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد