جيش الاحتلال يستعد لإمكانية فرض قيود مشددة بسبب كورونا

جيش الاحتلال يستعد لإمكانية فرض قيود مشددة

ذكرت الإذاعة الاسرائيلية العامة صباح اليوم الأحد ان جيش الاحتلال يستعد الى إمكانية اتخاذ المستوى السياسي في اسرائيل قرارا بتشديد القيود المفروضة على حركة الإسرائيليين ، بعد تسجيل ارتفاع في عدد الإصابات بفيروس كورونا .

وقالت الإذاعة ان مئات الجنود سينضمون اليوم الى قوات الشرطة الاسرائيلية التي تطبق أنظمة الطوارئ الحالية، ولكن إذا تقرر تشديد القيود سينضم إليهم نحو 3600 جندي.

وتدرس الحكومة الإسرائيلية تشديد الإجراءات الاحترازية التي تتخذها للحد من تفشي فيروس كورونا المستجد، بما في ذلك المزيد من القيود على حركة المواطنين، وتعطيل إضافي للاقتصاد والتي قد تصل إلى حد فرض الإغلاق الشامل، فيما تشير التقديرات إلى أن القيود الجديدة ستدخل حيز التنفيذ يوم غد الاثنين، على أن تصادق عليها الحكومة في جلستها الأسبوعية مساء اليوم الأحد.

إقرأ/ي أيضا: الجيش الإسرائيلي يقرر حظر خروج الجنود من قواعدهم لمدة 30 يوما

وفي هذه الأثناء، تستعد الشرطة الإسرائيلية لفرض الإغلاق الكامل الذي يبدو أنه "لا مفر منه"، وفقًا للتصريحات التي صدرت عن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو ، يوم الخميس الماضي. في حين شرعت قوات الشرطة بإقامة حواجز عسكرية عند مداخل المدن والأحياء.

ويأتي ذلك فيما بدأت الشرطة في تشديد عملية تطبيق القانون وفرض التعليمات الحكومية في هذا الشأن، وحررت خلال الساعات الـ48 الأخيرة، نحو 1200 غرامة مالية تراوحت بين 500 شيكل (على الأشخاص الذي خرقوا التعليمات بتجاوز مسافة الـ100 متر المسموح بها في محيط منازلهم دون ضرورة، بالإضافة إلى تواجد بعضهم في أمكان ممنوعة وفقًا للتوجيهات الحكومية)، و5000 شيكل على أكثر من 100 مصلحة تجارية فتحت أبوابها خلافا للتعليمات الحكومية.

وكان نتنياهو قد أوضح أن الحكومة تعمل تدريجيًا على تشديد القيود على حركة المواطنين بشكل كبير، قائلاً "إذا لم نشهد تغيرًا في معدل الإصابة في كورونا في اليومين المقبلين - فلن يكون هناك مفر من الإغلاق الشامل".

وفي ذات السياق قالت الإذاعة ان كبار موظفي وزارة المالية يناقشون الية لتقليص العمل في المرافق الاقتصادية ليصل الى عشرين بالمائة بدلا من ثلاثين بالمائة كما هو الحال عليه الان ، الامر الذي من شانه ان يؤدي الى زيادة كبيرة في عدد العاطلين عن العمل.

وطلب وزير المالية موشيه كحلون من الجهات المهنية في الوزارة تحسين الخطة التي ستعرض على رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بحيث تتضمن توزيع منح مالية على المصالح التجارية الصغيرة في هذه المرحلة.

وبحسب الإذاعة فإن موظفي وزارة المالية كانوا ينوون الاكتفاء بمنح قروض ميسرة وارجاء دفع الرسوم.

وأعلنت وزارة الصحة الإسرائيلية، مساء امس السبت، تسجيل 159 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الساعات الأخيرة، ليبلغ إجمالي الحالات 3619 حالة، من بينهم 54 حالتهم حرجة، فيما توقف عدد الوفيات على 12 حالة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد