الوضع الصحي للحالات التسع مستقرة

الصحة بغزة : لا اصابات جديدة بكورونا وجاري فحص عشرات العينات

الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة

أكد الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، عدم تسجيل أي إصابة جديدة بفيروس كورونا في قطاع غزة حتى الآن، مشيرا إلى أن الفحص المخبري لازال جارٍ لعشرات العينات وسيتم الإعلان عنها فور الانتهاء منها.

وأوضح القدرة في مؤتمر مركز الاعلام والمعلومات الحكومي، اليوم السبت، أن الوزارة وسعت دائرة الترصد المخبري وسحب مئات العينات للمستضافين والمخالطين في مراكز الحجر الصحي مند بداية مارس الجاري وحتى اللحظة، وجميعها سلبية باستثناء 9 حالات تم الاعلان عنها سابقا

وأشار إلى أنه تم فحص اللواء توفيق أبو نعيم وكيل وزارة الداخلية ومساعده وكانت نتائج فحوصاتهما سلبية، ولكنهما سيقضيان فترة الحجر الصحي الموصى بها من قبل منظمة الصحة العالمية والبالغة 14 يوما.

وطمأن القدرة أهالي قطاع غزة أن الوضع الصحي للحالات التسع التي أعلن عن اصابتها الأسبوع الماضي مطمئنة ومستقرة، ولم تطرأ عليهم أي تغيرات صحية حتى اللحظة.

ودعا الناطق باسم وزارة الصحة كل من خالط الصحفي والمصور الذي جرى حجرهما صحياً ليلة امس الى تنفيذ الحجر المنزلي وذلك لسلامتهم وسلامة مجتمعهم.

وقال: "نتابع الحالة الصحية لـ 1719 مستضافاً داخل مركز الحجر الصحي في محافظات قطاع غزة من بينهم 983 عائداً من حالات مرضية مختلفة تستدعي رعاية صحية مباشرة في الفنادق والمراكز الصحية والمستشفيات التخصصية ضمن الإجراءات الوقائية المعتمدة و سيتم تمديد إجراءات الحجر الصحي من أسبوعين الى ثلاثة أسابيع وفق توصيات الخبراء المختصين لوجود نسب دولية لظهور المرض لأكثر من أسبوعين".

وأكد على أن طواقم التفتيش الصيدلاني كثفت متابعاتها للمؤسسات الصيدلانية واتخذت إجراءاتها بحق 10 مؤسسات بسبب مخالفاتها لأسعار المعقمات ومستلزمات الوقاية، وستواصل الوزارة متابعاتها لضمان الالتزام بالأسعار الرسمية وتشكر حرص جمهورنا الكريم على تتبع المخالفين والابلاغ عنهم أيضاً.

وأضاف القدرة أنه تقرر اعتبار كافة مراكز الحجر الصحي مراكز مغلقة على من بداخلها بما في ذلك الطواقم الصحية والأمنية والفرق المساندة ولا يسمح بالدخول اليها او مغادرتها تحت أي ظرف وسيتم مساءلة من يخالف ذلك.

وتابع القدرة: "بناءً على مقتضيات المصلحة العامة خلال هده الظروف الطارئة لمواجهة فيروس كورونا المستجد قررت وزارة الصحة تقنين خدمات الرعاية الأولية واقتصارها على مراكز محددة في كل محافظة وتم الإعلان وستخصص لخدمات الطب العام والخدمات التشخيصية للسيدات والحوامل، وصرف علاج الامراض المزمنة وفق المتاح منها، وخدمات التطعيم وتقليص خدمات العلاج الطبيعي واقتصار تقديم خدمات الاشعة والفحص المخبري والاسنان على الحالات الطارئة".

وشدد على أن وزارة الصحة تواجه مستويات حرجة من نقص الادوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات وبنوك الدم ومحدودية مواد فحص فيروس كورونا "مما يضعنا أمام تحديات معقدة يصعب التنبؤ بتبعاتها"، مطالبا المؤسسات الدولية والاغاثية المطلعة على الشأن الصحي والإنساني في قطاع غزة الى اتخاذ اجراءات فورية لتخصيص 23 مليون دولار لتوفير أجهزة التنفس الصناعي والعناية المركزة والأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات ومواد الفحص المخبري كاستجابة أولى لمواجهة تفشي الفيروس".

ودعا القدرة المواطنين وادارات البنوك والعاملين فيها الى اتباع كافة إجراءات الوقاية والسلامة خلال تلقي الرواتب بما في ذلك فروع البريد والصراف الالي، مطالبا المواطنين بالالتزام الكامل بتعليمات الوقاية والسلامة واتباع الإجراءات المتتابعة التي تطلقها وزارة الصحة والجهات الحكومية لتحصين المجتمع في مواجهة فيروس كورونا المستجد بما في ذلك المكوث في المنازل لفترات أطول والتحرك للضرورة القصوى فقط.

كما دعا الناطق باسم الصحة، كبار السن والأطفال ومرضى الجهاز التنفسي وذوي المناعة الضعيفة والامراض المزمنة الى تجنب الأسواق والتجمعات والأماكن العامة.

وأكد القدرة على تشديد إجراءات السلامة والوقاية على المعابر التجارية بما يضمن عدم انتقال العدوى داخل قطاع غزة، داعيا الجمهور الى التواصل على الرقم المجاني 103 لوزارة الصحة او منصته عبر الواتساب على رقم  0599503103  للاستفسارات الصحية او الابلاغ عن أي مخالفات من المؤسسات الصيدلانية او الطبية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد