جوال

الرئيس الإيراني : خصصنا 20% من الموازنة العامة لمكافحة فيروس كورونا

حسن روحاني

حسن روحاني

طهران - سوا

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم السبت، إن حكومته خصصت 20% من الموازنة العامة لمكافحة فيروس كورونا المستجد، مؤكدا أن نظام البلاد الصحي قوي ومستعد لتقديم الخدمات حتى مع تصاعد أزمة كورونا.

وأشار روحاني إلى أن تم تخصيص 100 ألف مليار تومان (6,66 مليار دولار) أي 20% من الموازنة، على الرغم من العقوبات الأمريكية، مشيرا إلى أن "المجتمع الإيراني هادئ ومشافينا مجهزة بكل ما يلزم لمكافحة فيروس كورونا على الرغم من العقوبات الأمريكية وهو ما قد يثير دهشة دول العالم".

وأضاف: "لسنا من الدول التي تترك المرضى في ممرات المشافي أو تضع جثامين الموتى في ثلاجات متنقلة"، موضحا أن الحكومة تدفع 90% من تكاليف علاج المصابين بكورونا، وفق روسيا اليوم.

وجدد روحاني الدعوة للمواطنين إلى البقاء في مدنهم وتجنب السفر إلى المدن الأخرى، والتعامل بوعي مع قوات الشرطة المنتشرة عند مداخل ومخارج المدن، محذرا من أن السلطات ستتعامل بحزم مع كل من ينتهك الإجراءات الجديدة.

وأعلنت سلطات الصحة في إيران، أمس الجمعة، تسجيل 2926 إصابة جديدة بفيروس كورونا، خلال الأربع والعشرين ساعة المنقضية، إلى جانب 144 حالة وفاة أخرى.

وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، كياونش جهانبور: "بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في البلاد 32332 شخصا حتى اليوم، ولحسن الحظ، تماثل 11133 شخصا للشفاء من المصابين"، مضيفا أن إجمالي عدد الوفيات جراء مرض "كوفيد 19" الذي يسببه الفيروس، بلغ 2378 حالة وفاة. وأوضح أن 2893 شخصًا من المصابين بالفيروس مازالوا في حالة حرجة.