جوال

هل ينتقل فيروس كورونا للانسان عبر البعوض؟

البعوض

البعوض

جنيف - سوا

في ظل ارتفاع درجات الحرارة ايذانا ببدء فصل الربيع ومن ثم الصيف، وما تجلبه تلك الأجوال من البعوض والحشرات المختلفة التي تلدغ غالبية سكان الأرض، يتساءل الكثيرون اذا ما كان فيروس كورونا ينتقل عن طريق لدغات تلك الحشرات.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن فيروس كورونا "لا يمكن أن ينتقل عن طريق لدغات البعوض والحشرات"، مضيفة في منشور عبر حسابها الرسمي في فيسبوك إلى أنه "لا تتوفر حتى الآن أي معلومات أو دلائل توحي بأن فيروس كورونا يمكن أن ينتقل عبر البعوض".

وجددت المنظمة الدولية التأكيد على أن أبرز طرق انتقال فيروس كورونا تكون من خلال الرذاذ التنفسي الذي يفرزه المصاب أثناء السعال أو العطس، أو عن طريق قطرات اللعاب أو إفرازات الأنف.

وبحسب مركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة، فإن بعض الحشرات، مثل القراد والبعوض، تلعب دورا هاما في نقل العديد من الأمراض المعدية، فالبعوض مثلا مسؤول عن نقل الملاريا وفيروس زيكا، بحسب سكاي نيوز.

أما حشرة القراد، التي تشبه العقرب إلى حد كبير، فهي مسؤولة عن نقل عدد من الأمراض إلى البشر، مثل حمى الجبال الصخرية المبقعة وداء لايم وغيرها من الأمراض الخطيرة.

ويقول الطبيب فرانك ماكغورغ، المتخصص في طب الطوارئ بالولايات المتحدة، إن الفيروسات التاجية، ومنها فيروس كورونا، لا تنتقل عبر الحشرات، بل من خلال إفرازات الجهاز التنفسي، ولا يوجد حتى الآن ما يثبت في علم الأوبئة أن الحشرات تنقل فيروس كورونا، سواء عبر اللدغ أو الوقوف على الأسطح.

ويواصل فيروس كورونا حصد الأرواح في أكثر من 196 دولة حول العالم، حيث اقتربت حصيلة الوفيات حتى اليوم الأربعاء من 20 ألف حالة، فيما بلغت حصيلة الاصابات 436 ألف اصابة.