جوال

كورونا : إسرائيل تقدر خسارتها بـ140 مليار شيكل

عملة نقدية فئة 200 شيكل إسرائيلي

عملة نقدية فئة 200 شيكل إسرائيلي

القدس - سوا

قالت صحيفة يسرائيل هيوم الإسرائيلية الصادرة اليوم الاربعاء ان الجهات الاقتصادية في اسرائيل قدرت ان تصل الخسائر المباشرة بسبب انتشار فيروس كورونا الى 140 مليار شيكل.

وبحسب الصحيفة فإن وزارة المالية وجهات اقتصادية مختصة، أكدت وجود خسارات متتالية للناتج المحلي الإجمالي، ما سيزيد من تراجع الوضع الاقتصادي.

وقدرت وزارة المالية أن الإغلاق شبه الكامل والانكماش الاقتصادي المتزايد مع انتشار الفيروس وزيادة معدل الإصابات، سيوصل إسرائيل إلى خسارة اقتصادية كبيرة قد تصل إلى 140 مليار شيكل.

وتعتبر هذه الأرقام مبدئية، خاصةً وأن هناك جوانب أخرى متضررة لم تحصى أو ما تعرف بالخسائر غير المباشرة.

وسيتم إقرار خطة الطوارئ الاقتصادية من قبل الحكومة الإسرائيلية من قبل وزارة المالية التي أظهرت أنها لم تكن مستعدة لمثل هذه الخطة.

وقال محافظ بنك إسرائيل البروفيسور أمير يارون، في مؤتمر صحفي عبر الهاتف أمس "بدون الصحة لا يوجد اقتصاد، ولكن بدون الاقتصاد لن تكون هناك صحة".

وأشار إلى أن عمق الضرر الذي يلحق بالاقتصاد الإسرائيلي ستحدده طبيعة السياسة الاقتصادية في ظل هذه الأزمة.

ودعا إلى دعم الشركات بعد انتهاء الأزمة وإزالة القيود. داعيًا في الوقت ذاته إلى دعم المتضررين وخاصةً العمال الذين تم تسريحهم.

وبلغ عدد المتضررين أكثر من نصف مليون، أصبحوا متعطلين عن العمل في كافة أنحاء إسرائيل.

وصادقت الحكومة الإسرائيلية فجر اليوم الأربعاء، على التقييدات الجديدة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في البلاد، على أن تدخل التقييدات والإجراءات الجديدة عند الساعة الثامنة من مساء اليوم.

وتشمل التقييدات منع المواطنين من مغادرة منازلهم إلا في حالات الضرورة للتزود بالغذاء والدواء، مع السماح لهم بالتجوال لفترة قصيرة على بعد 100 متر من منازلهم، وتقليص جوهري في خطوط المواصلات العامة وحركة القطارات.

وتقرر الإبقاء على محالات بيع الأغذية والمواد التموينية مفتوحة، وكذلك المحالات التجارية الحيوية للمنازل التي سيسمح لها البيع وتقديم الخدمات للزبائن عبر الهاتف وإرسال الطلبيات، على أن يسمح لشخص واحد فقط من العائلة الخروج للتزود بالغذاء والدواء.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم