جوال

الكشف عن اسم العلاج الذي يُستخدم لفيروس كورونا

علاج فيروس كورونا  - توضيحية

علاج فيروس كورونا - توضيحية

أنقرة - سوا

كشفت وسائل إعلام تركية، اليوم الثلاثاء، عن اسم العلاج الذي حصلت عليه تركيا من الصين، لعلاج المصابين بفيروس كورونا المُستجد (كوفيد 19).

وأفاد وزير الصحة التركي فخر الدين قوجة، أمس الاثنين، في مؤتمر صفي، إن بلاده حصلت على جرعات كبيرة من دواء استخدم في الصين وساهم في الشفاء من فيروس كورونا.

وقال صحيفة "خبر ترك" نقلاً عن مصادر في اللجنة العلمية، إن العلاج الصيني الذي بدأت تركيا استخدامه هو "Favipiravir".

وأشارت الصحيفة، إلى أن الدواء الصيني، يساهم في تخفيض فترة الشفاء من 11 يوما إلى 4 أيام، وفقا لما أعلنه رئيس المركز الصيني لتطوير التكنولوجيا الحيوية تشانغ شين مين.

ولفتت الصحيفة التركية، إلى أن العلاج سيجري استخدامه مع المرضى الذين يمكثون في العناية المركزة.

وكان تشانغ شين مين، قال في وقت سابق، إن هذا الدواء أظهر فعالية سريرية جيدة ضد فيروس كورونا المستجد من خلال تجربته مع حالات الإصابة في الصين، وتم اعتماده للاستخدام السريري في اليابان عام 2014. وفقاً لما أورده موقع "عربي21"

وأشارت الصحيفة التركية، إلى أنه وفقا لتصريحات المسؤولين الصينيين، فإن "favipiravir" مفيد في علاج فيروس كورونا المستجد، ولا يسبب أي أعراض جانبية، مستدركة بالوقت ذاته بأنه من غير المعلوم حتى الآن نوع الضرر الذي قد يسببه المرض للأشخاص الذين يتعافون.

وأشارت إلى أن الدواء يقلص مدة العلاج، كما يخفض مدة ارتفاع الحرارة من 4 أيام إلى يومين ونصف، ولا يعرف حتى الآن ما هي الأضرار التي يلحقها الفيروس بالمرضى الذين يتعافون.

وكان القنصل العام الصيني بإسطنبول، قال في وقت سابق لصحيفة "خبر ترك"، إن الصين استخدمت دواءين كانت لهما فاعلية في علاج فيروس كورونا، أحدهما "فوسفات الكلوروكين"، والآخر "favipiravir".

ولفت إلى أنه تمت تجربتهما على 80 شخصا، وأعطت نتائج إيجابية، وخفضت فترة العلاج لـ35 شخصا من 11 يوما إلى 4 أيام.

وأشار المسؤول الصيني إلى أن عددا من المتعافين الذين تناولوا الدواءين انخفضت درجة حرارتهم في يومين ونصف.

ونقلت "خبر ترك" عن مصادر في اللجنة العلمية، أن تركيا ستستخدم الدواءين، وقد تمكنت من جلب "favipiravir"، أما الدواء الآخر فهو متوفر في أسواقها.