رام الله: "الاقتصاد" تعالج أكثر من 100 شكوى بارتفاع الأسعار

سوق نابلس

أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني في رام الله ، معالجتها خلال 24 ساعة الماضية أكثر من 100 شكوى وردت من قبل المواطنين منذ نشر قائمة السعر الإرشادي للسلع الأساسية، مشيرة إلى أنها تركزت في ارتفاع سعر بعض الأصناف وتحديداً الزيت.

وبين تقرير الرصد للوزارة، الذي أصدرته اليوم الاثنين، أنه تم تعميم قائمة الأسعار على الجمهور عبر وسائل الاعلام، بالإضافة الى توزيع القائمة على المحلات التجارية وإبلاغهم بالسعر المحدد تحت طائلة المسؤولية القانونية. وفق وكالة الأنباء الرسمية

وأشار التقرير إلى التهافت الكبير والمبالغ به من قبل المواطنين على شراء السلع بالرغم من أن المحلات التجارية ستبقى أبوابها مفتوحة أمام المواطنين، وفي ظل توفر مخزون تمويني يكفي احتياج المواطنين.

ولفتت الوزارة في تقريرها إلى اغلاق محل للخضار في مدينة سلفيت بسبب استغلاله للظروف برفعه للأسعار بشكل جنوني واعتقال صاحبه بناء على قرار محافظ سلفيت، علاوة على إخطار عدد من المحال التجارية التي لم تقم بإشهار الاسعار على السلع.

وبين التقرير أن الامدادات التموينية تسير في مسارها الطبيعي وفق التدابير والإجراءات الحكومية المعلنة لمراجعة منع تفشي فيروس كورنا(كوفيد-19) علاوة على معالجة قضايا تتعلق باستيراد المنتجات من الخارج، بالإضافة الى استقرار واضح في اسعار السلع خاصة سعر الارز الذي شهد الايام الماضية ارتفاعاً غير مبرر.

وأظهرت الوزارة في تقريرها أنه وفقًا للمادة الثانية لقانون حماية المستهلك المعدل رقم(27) لسنة 2018 يعاقب كل من امتنع عن عرض وضع قوائم أسعار السلع أو الخدمات في أماكن ظاهرة أو خالف التسعيرة المعلنة بالحبس مدة لا تقل عن ستة أشهر ولا تزيد على سنة وبغرامة لا تقل عن الف دينار اردني ولا تزيد على عشرة الالف دينار اردني او ما يعدلها بالعملة المتداولة قانونا.

وهذا ينحسب ايضا، وفق الوزارة، على من يمتنع عن عرض أو بيع السلع التموينية أو ارغم المشتري على شراء كمية معنية منها او سلعة اخرى معها او اشترط شراء خدمة بإسداء خدمة اخرى او بشراء سلعة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد