إجراءات جديدة على المعابر غدا

بالفيديو: غزة: قرار بمنع الحفلات وإغلاق صالات الأفراح والأسواق الشعبية الأسبوعية

الإيجاز الصحفي لمركز الإعلام والمعلومات بغزة لمواجهة كورونا

أعلن مركز الإعلام والمعلومات الحكومي في غزة ، خلال الإيجاز الصحفي مساء اليوم السبت، مجددا خلو القطاع من فيروس " كورونا "، معلنا عن عدة قرارات احترازية جديدة، منها منع الحفلات في الشوارع وإغلاق صالات الأفراح والأسواق الأسبوعية.

وقال سلامة معروف رئيس "المكتب الإعلامي الحكومي" في غزة إن "مراكز الحجي الصحي كافة متوفر فيها كل الإمكانيات والمستلزمات"، مشيرا إلى أن "السلع الأساسية كافة متوفرة في قطاع غزة ونتابع أولا بأول".

وأضاف معروف في كلمته خلال الإيجاز : "هناك حوالي 2100 شخص يقبعون في الحجر المنزلي ونطالبهم باتباع تعليمات وزارة الصحة".

وذكر أن "الإجراءات على المعابر خاصة التجارية تسير على قدم وساق"، مبينا أنه "بدءا من الغد سيكون هناك إجراءات إضافية مشددة للفحص والتعقيم وفي أعلى درجات الأمن والسلامة".

من جانبه، قال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة إن "فحصاً مخبرياً اجريت لحالات مشتبهة حتى اللحظة وكانت جميع نتائجها سلبية"، مؤكدا خلو قطاع غزة من فيروس كورونا الجديد كوفيد 19.

وأضاف القدرة أن الطواقم الطبية تابعت الحالة الصحية لــ 1271 مستضافاً داخل 20 مركزاً للحجر الصحي مصنفة وفقاً لتاريخ دخولهم اليها، موضحا أنه لا يسمح بمغادرتها او إضافة اخرين اليها حتى انقضاء فترة الحجر الصحي

وتابع إن الطواقم الطبية قدمت خدماتها السريرية لــ 378 حالة في الحجر الصحي بمركز مسقط قيزان النجار، ومركز مسقط جباليا، وفندق الامل التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني , وفندق الكومودور ومنتجع بلو بيتش، بالإضافة الى 24 حالة تخصصية في مستشفى الرنتيسي التخصصي ومجمع الشفاء الطبي ضمن إجراءات عزل خاصة.

وذكر أن وزارة الصحة تابعت إجراءات انهاء الحجر المنزلي لــ 637 عائداً الى قطاع غزة ولم تسجل عليهم أي اعراض مرضية، لينخفض عدد المتبقين في الحجر المنزلي حتى اللحظة الى 2071 عائداً.

وأشار إلى أن فترة الحجر المنزلي تنتهي يوم الخميس المقبل 26/مارس الجاري، منوها إلى أنه جرى متابعة مدى الالتزام بالسلامة والوقاية المنزلية لـ 1220 عائداً منهم.

وفي سياق متصل، قال القدرة إنه "في إطار تقييم الجهوزية والاستعداد نفذت لجان الطوارئ برئاسة وكيل وزارة الصحة د. يوسف أبو الريش محاكاة لفحص جهوزية أقسام الطوارئ والعناية المركزة والإجراءات المخبرية والتشخيصية وفقاً للبرتوكولات المعتمدة في المستشفيات".

وذكر أن "استمرار الحصار الإسرائيلي حول قطاع غزة الى منطقة هشة تفتقر الى المقومات الصحية والانسانية وفقاً لتقارير الأمم المتحدة التي يتوجب عليها تحمل مسؤولياتها الإنسانية والحقوقية  تجاه 2 مليون مواطن يواجهون ظروفاً معيشية وصحية قاسية".

وطالب الأمم المتحدة برفع الحصار غير القانوني وغير الإنساني عن قطاع غزة وسرعة تلبية الاحتياجات العاجلة والطارئة من أجهزة التنفس والعناية المركزة والادوية والمستهلكات الطبية والمستلزمات الوقائية ومقومات الجهوزية والاستعداد لمواجهة وباء كورونا.

ودعا كافة المواطنين الى ضرورة الالتزام بتعليمات وإرشادات الوقاية والسلامة الشخصية والمجتمعية، كما وندعو كبار السن والأطفال ومرضى الجهاز التنفسي وذوي المناعة الضعيفة الى تجنب الأماكن العامة والتجمعات المزدحمة والتواصل مع الرقم المجاني 103 لوزارة الصحة للاستفسارات الصحية على مدار الساعة.

من جانبه، أفاد إياد البزم المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة، بوصول 80 مواطناً عبر حاجز بيت حانون شمال القطاع، أمس الجمعة، موضحا أنه تم إحالتهم جميعاً إلى مراكز الحجر الصحي الاحترازي لمدة 14 يوماً.

وقال البزم إن قوات الأمن والشرطة تواصل فرض إجراءات إجراءات التأمين لكافة مراكز الحجر الصحي في محافظات غزة، لافتا إلى أنه تم افتتاح خمسة مراكز جديدة خلال ال 24 ساعة الماضية.

وأضاف : "جميع عناصر وضباط الأجهزة الأمنية والشرطة المتواجدين لتأمين مراكز الحجر الصحي في جميع محافظات القطاع، هم مقيمون في المراكز ويخضعون لإجراءات الحجر الإلزامي مع المواطنين لمدة 14 يوماً، ولا يغادرونها حتى انتهاء المدة المفترضة للحجر؛ وذلك في إطار إجراءات الوقاية والسلامة".

وقررت وزارة الداخلية، وفق البزم، إغلاق كافة صالات الأفراح، والأسواق الشعبية الأسبوعية في جميع المحافظات، إلى جانب منع إقامة الحفلات في الشوارع العامة، اعتباراً من يوم غد الأحد 22 مارس وحتى الجمعة 27 مارس 2020، على أن يتم تقييم الحالة وتحديث القرار بناء على آخر المستجدات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد