الصحة العالمية: نتوقع انفجارًا بحالات الإصابة بكورونا في ثلاث دول عربية

الصحة العالمية: نتوقع انفجار بحالات الإصابة بكورونا في ثلاث دول عربية

عبر رئيس فريق منظمة الصحة العالمية للوقاية من الأخطار المعدية عبد النصير أبو بكر، عن قلقه من نقص حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد المبلغ عنها في سوريا واليمن، مضيفًا قد نتوقع "انفجاراً في الحالات".

وأضاف أبو بكر أنه، حتى الآن، سوريا واليمن وليبيا هي الدول العربية الثلاث الوحيدة التي لم تبلغ عن حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد، وهي في خضم نزاع مستمر.

وقال، "معظم هذه البلدان لديها حالات باستثناء سوريا واليمن، نحن كمنظمة الصحة العالمية، نشعر بالقلق بعض الشيء، لأن الدول التي قد لا تكون لديها حالات هي ذات صحة ضعيفة ونظام مراقبة ضعيف".

وأوضح المسؤول في منظمة الصحة العالمية "في حالة سوريا.. أنا متأكد من أن الفيروس ينتشر لكنهم لم يكتشفوا الحالات بطريقة أو بأخرى. هذا هو شعوري، لكن ليس لدي أي دليل لإظهاره"، وتابع "عاجلاً أم آجلاً، قد نتوقع انفجار حالات (هناك)"، حسب ما نقلت شبكة CNN.

وأوضح أبو بكر، أن غالبية حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الشرق الأوسط تتعلق بالسفر إلى إيران "، مؤكدًا أن الشرق الأوسط تصرف بشكل أسرع مما فعله الأوربيون في التعامل مع انتشار فيروس كورونا، ومع ذلك فإن "التدخلات غير العادية" لإيران كما وصفها، جاءت "متأخرة للغاية".

وتجاوزت أعداد الوفيات في إيران حاجز 1200 حالة وفاة فيما ارتفعت أعداد الإصابات بالمرض في البلد التي تفشى الفيروس في كافة محفظاتها، لتصل إلى أكثر من 18 ألف إصابة.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية أعلنت، اليوم الخميس، على لسان رئيسها دونالد ترامب أنها تجري محاولات ودراسات عاجلة من أجل الوصول إلى لقاح ينهي فايروس كورونا.

يذكر أن حالة من القلق تغيم على الشرق الأوسط والعالم بأكمله جراء تفشي فيروس كورونا المستجد، والذي راح ضحيته قرابة 85 ألف شخص، وإصابة 250 ألف آخرين، بينما لم يشفى منه سوى 85 ألف فقط. لكن المخاوف والتحذيرات طالت معظم الدول العربية والأوروبية وكان من بينها دولة سوريا، اليمن، وليبيا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد