الصحة بغزة : اجرينا فحوصات لـ 53 حالة حتى الآن والنتائج أثبتت خلوها من كورونا

غرف للحجر الصحي بغزة

أكد عميد مشتهى مدير مختبرات وزارة الصحة ب غزة ، أن المختبر المركزي بطواقمه الطبية على أتم الاستعداد والجهوزية على مدار اليوم لإجراء الفحوصات المخبرية للحالات المشتبه بها ، مشيرا الى اجراء فحوصات لـ (53) حالة حتى الآن، والنتائج أثبتت خلوها تماما من فيروس كورونا .

وأوضح مشتهى في بيان وصل "سوا" نسخة عنه، اليوم الخميس، أن الحالات التي يتم فحصها لم تعد تقتصر على العائدين فقط بل وسعت دائرة الترصد للكشف عن حالات أمراض الجهاز التنفسي من المرضى داخل المستشفى والتي يشتبه بأعراضها و تقييمها و فحصها.

وقال: "إن أدوات الفحص لا تزال تكفى لفحص الحالات حتى اللحظة و في حال تطلب الامر للزيادة ، وهناك وعودات من منظمة الصحة العالمية لدعم المختبر المركزي بالأدوات و الاجهزة أيضاً"، مؤكداً على أن كافة الفحوصات تجرى على أعلى مستوى من الجودة و الدقة بما يحقق سلامة الاجراءات والنتائج.

و أفاد مشتهى بأنه تم إعداد سياسات وإجراءات خاصة بجمع العينات من المرضى و نقلها الى المختبر المركزي و تجهيزها حتى ظهور النتائج، لافتا الى أن الطواقم تعمل حاليا ضمن المرحلة الاولى من الاجراءات وهي تعزيز سبل الوقاية من انتشار الوباء.

وحول سلامة الطواقم العاملة في المختبر المركزي، قال مشتهى: "منذ اللحظة الأولى لظهور حالات كورونا في العالم، تم تجهيز المختبر المركزي وإضافة بعض التعديلات عليه لضمان تعزيز وسائل الحماية الشخصية للكوادر العاملة فيه و المدربة و تزويدهم بالزي الخاص بالحماية الشخصية ،حيث تم عزل غرفة للعمل وتجهيزها بكافة متطلبات السلامة المهنية للعاملين و الذين يعملون بنظام فترتين صباحا و مساءً لإنجاز أكبر قدر ممكن من الفحوصات".

وكانت وزارة الصحة اتخذت سلسلة من اجراءات الوقاية لمواجهة فيروس كورونا، وذلك حرصا على سلامة المواطنين والصحة العامة للمجتمع، حيث خصصت الوزارة الرقم المجاني المباشر (103) للاستفسار والابلاغ عن اي تطورات صحية بين العائدين الى قطاع غزة، إلى جانب اجراءات الحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوماً من تاريخ وصولهم، وإجراءات الحجر الجبري لغير الملتزمين بالحجر من العائدين.

ومن جهة أخرى، قال د. نعيم أيوب رئيس قسم الولادة بالإدارة العامة للمستشفيات، إنه تم تخصيص غرف للحجر الصحي داخل مستشفيات الولادة للحالات المشتبه بإصابتهم بفيروس كورونا إلى حين تأكيد التشخيص، وتحتاج إلى رعاية ومتابعة صحية خاصة، مؤكدا أنه لم يتم تسجيل أي حالة حتى اللحظة في قطاع غزة.

وأوصى أيوب في بيان وصل "سوا" نسخة عنه، أنه على السيدة الحامل الاهتمام بالنظافة الشخصية و التغذية السليمة التي تعتمد على الاغذية المدعمة بفيتامين C لتقوية الجهاز المناعي، كذلك عدم الاختلاط مع الأفراد لفترات طويلة و الابتعاد عن الأماكن المكتظة.

ودعا السيدات الحوامل الى الالتزام بالموعد المحدد لها لزيارة الطبيب المعالج سواء في العيادات الخارجية أو الاقسام الاخرى أو مراكز الرعاية الاولية منعا للاكتظاظ و ضمان سلامتهن.

و أوضح أن الفيروس لا ينتقل إلى الجنين داخل رحم الأم, ولكن قد يكون معرض للإصابة و انتقال الأعراض للمولود و هو في حضن أمه اذا كانت مصابة أو اذا تم مخالطته بمصابين بأعراض فيروس كورونا، مشددا على أنه لم تسجل أي حالة في قطاع غزة، لافتاً إلى أن المسنين و الأطفال هم الاكثر عرضة للإصابة نتيجة ضعف مناعتهم .

90677433_192675955511420_4561296040476540928_n.jpg
90566545_573229306612626_7789449595372699648_n.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد