جوال

بسبب إجراءات فيروس كورونا

هآرتس: تل أبيب ستشبه جنين وإسرائيل ستبدو كقطاع غزة بعد يومين

مدينة تل ابيب فارغة بسبب إجراءات فيروس كورونا

مدينة تل ابيب فارغة بسبب إجراءات فيروس كورونا

القدس - سوا

قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية ان مدينة تل أبيب ، ستشبه مدينة جنين في الضفة الغربية ، فيما إسرائيل ستبدو كقطاع غزة بعد يوم أو يومين من الإجراءات الصارمة التي تتخذها الحكومة الاسرائيلية للحد من انتشار فيروس كورونا .

وأضاف الكاتب الإسرائيلي جدعون ليفي في مقال له بالصحيفة إن الإجراءات الصارمة التي تتخذها السلطات الإسرائيلية للحد من انتشار فيروس كورونا، ستجعل الحياة في تل أبيب، تماما كما هي حال المحاصرين الفلسطينيين في غزة.

وقارن ليفي ، بين الإجراءات والقيود الصارمة التي تفرضها الحكومة الإسرائيلية على الإسرائيليين للحد من انتشار الوباء، وبين العذابات اليومية للفلسطينيين في الضفة وغزة منذ عقود تحت الحصار والاحتلال.

9855707_0_92_1280_720_large.jpg


إقرأ/ي أيضا: ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا في إسرائيل

وأضاف ليفي: "إسرائيل تتذوق لأول مرة جزءا بسيطا من جهنم الذي تذيقه منذ عشرات السنين للفلسطينيين، وبسرعة مذهلة ينتقل الإسرائيليون ليعيشوا واقعا يعرفه كل طفل فلسطيني"، مشددا على أن "تل أبيب بعد يوم أو يومين ستشبه جنين، وإسرائيل ستبدو كقطاع غزة".

وتابع: "بالنسبة للفلسطيني، هذا نمط حياتهم الاعتيادي، ولكن في اسرائيل الفرق كبير والوضع يبدو وكأنه نهاية العالم، ورغم أن ما تعيشه إسرائيل سيبدو وكأنه تخفيف للحصار بالنسبة للفلسطينيين، فإنه لا يمكن إلا أن تصاب بالدهشة حيال هذا التشابه".

9856128099892640360no.jpg

وشدد على أنه في حين "لا يدخل أو يخرج أحد في إسرائيل، فعلينا التفكير بغزة المحاصرة منذ 14 عاما متواصلة، فلم ير فيها جيل الشباب في حياتهم طائرة مدنية حتى في السماء ولا أحد من البالغين كان في مطار أو في عطلة خارج البلاد حتى إنهم لم يحلموا بذلك".

إقرأ/ي أيضا: الموساد نجح في جلب آلاف أطقم فحص كـورونا إلى إسرائيل

ويضيف ليفي: "بالنسبة للإسرائيليين من الصعب ألا يتمكنوا من التوجه إلى المطار، أما بالنسبة للغزيين فهم لا يعرفون شيئا عن عطلة خارج اسرائيل".

أعلنت وزارة الصحة الإسرائيليّة، صباح اليوم الخميس، عن تشخيص 96 إصابة جديدة بفيروس كورونا، ما يرفع عدد الإصابات في البلاد إلى 529، وبينهم 6 حالات خطيرة، فيما وُصفت 13 حالة بأنها متوسطة، و498 حالات طفيفة. ويرقد في المستشفيات 278 مريضًا بالفيروس، فيما تعافى 12 مصابًا.

قالت وزارة الصحة الإسرائيلية ، إنها لا تستبعد فرض الإغلاق الشامل والعزل في المنازل لجميع العائلات في مختلف أنحاء اسرائيل، وذلك ضمن الإجراءات والتقييدات للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.


الأخبار الأكثر تداولاً اليوم