الصحة بغزة تدعو المواطنين والمرضى للالتزام بمواعيد الزيارة المحددة

الصحة بغزة تدعو المرضى للالتزام بمواعيد الزيارة المحددة

ناشدت وزارة الصحة المواطنين والمرضى المترددين على العيادات الخارجية بالالتزام بنظام التفويج من خلال الالتزام بمواعيد الزيارة المحددة لهم من قبل الطواقم الصحية، منعًا للاكتظاظ داخل تلك العيادات وغرف الأطباء وأماكن حجز التذاكر.

وبحسب بيان وصل "سوا" اليوم الخميس، أوضح مدير العمليات والعيادات الخارجية بالإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة هاني حمادة، أنه تم العمل بنظام التفويج من خلال تنظيم الزيارات حسب النظام المعمول به و الموحد الذى يحدده النظام الإلكتروني لتلقي الخدمة في الموعد المحدد.

وأشار إلى أنه أيضًا تم العمل بنظام الفرز من خلال فرز الحالات التي تتردد على العيادات الخارجية و المشتبه بها بأعراض أنفلونزا و تحويلها لقسم الطوارئ والتعامل معها وفق الآلية المتبعة.

ودعا الزائرين ممن يعانون من أعراض انفلونزا أو أمراض الجهاز التنفسي التوجه لحكيم العزل المتواجد في العيادة الخارجية، وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية التي تقوم بها وزارة الصحة لضمان سلامة المواطنين.

وأضاف حمادة أنه منذ تفشى وباء كورونا في الدول الأجنبية و المجاورة تم إعداد عدة سياسات وإجراءات احترازية وتدريب الطواقم الصحية عليها وآليات التعامل مع فيروس كورونا في جميع الأقسام ومنها العيادات الخارجية بتكليف حكيم في جميعها لفرز الحالات، مؤكدًا في الوقت ذاته أنه لم تسجل أي حالة حتى اللحظة في قطاع غزة .

و تأتى هذه الاجراءات الاحترازية داخل العيادات الخارجية للحد من انتشار العدوى داخل اقسام الطوارئ والعيادات الخارجية، عند استقبال حالات مرضية تعاني من الإصابة بأمراض تنفسية وقد ينتج عنها انتشار الفيروس في المكان أو تنتقل العدوى إلى الطواقم الطبية والمرضى الاخرين، سواء عن طريق التلامس للأسطح الملوثة أو عن طريق الرذاذ.

و تعرف الحالات المشتبه بإصابتها بفيروس كورونا إذا كانت رجة حرارة مرتفعة اكثر من 38 درجة. مصاحبة لسعال جاف (كحة جافة) ،وظهور علامات التهاب رئوي على صور الاشعة (بحيث يكون في كلا الرئتين متشابه)، وحالات تعاني من صعوبة في التنفس وآلام في الصدر، وآلام في المفاصل والعضلات، وصداع شديد، إسهال أو قيء، واحتقان في الحلق.

وقد خصصت وزارة الصحة الرقم المجاني المباشر ( 103 ) للاستفسار والابلاغ عن أي تطورات صحية بين العائدين الى قطاع غزة، إلى جانب إجراءات الحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوماً من تاريخ وصولهم، والحجر الإجباري لغير الملتزمين بالحجر الصحي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد