الصحة بغزة تشكَل لجان الطوارئ لمواجهة فيروس كورونا

وزارة الصحة بغزة

أكدت وزارة الصحة ب غزة ، اليوم الأربعاء، على اتخاذها جملة من الإجراءات الاحترازية المتتابعة في إطار جهوزيتها واستعدادها على كافة المستويات لمواجهة فيروس كورونا .

وأوضح الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور أشرف القدرة، في تصريح وصل "سوا" نسخة عنه، أن الوزارة شكلت عدة لجان منها لجان حكومية ومركزية واستشارية والتنسيق مع منظمة الصحة العالمية لمواجهة فيروس كورونا واتخاذ الإجراءات الاحترازية.

وأضاف القدرة أنه تم تفعيل لجان الطوارئ الصحية في المحافظة ولجان مكافحة العدوى في المستشفيات والمرافق الصحية الحكومية والأهلية و الاونروا ، إضافة الى التنسيق مع مقدمي الخدمات الصحية في القطاع الأهلي ضمن جهود الوازرة في تعزيز الاجراءات الوقائية.

وفي ذات السياق، أكدت وزارة الصحة بغزة، اليوم الأربعاء، على أنها أجرت حتى اليوم 49 فحصاً مخبرياً بمختبرها المركزي، أظهرت جميعها خلو قطاع غزة من فيروس كوفيد19 والمعروف بـ "كورونا".

وأوضح الدكتور هاني المقيد المسؤول المباشر عن فحص العينات في المختبر المركزي، أن الكوادر الطبية المخبرية استجابت لقرار وزارة الصحة في توسيع اجراء الفحوصات الطبية وذلك ضمن الاجراءات الاحترازية المتطورة التي تتبعها وزارة الصحة في غزة للوقاية من الفيروس الذي أضحى يمثل وباء عالمياً وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

وأشار المقيد في بيان وصل "سوا" نسخة عنه، إلى أن الأجهزة الطبية الخاصة بفحص كورونا تعمل بكفاءة عالية، وأن الفحوصات تتم وفقاً لمعايير منظمة الصحة العالمية، لافتاً إلى توافر المواد المخبرية الخاصة بفحص فيروس كورونا في قطاع غزة داخل المختبر المركزي.

وكانت وزارة الصحة أعلنت في وقت سابق توسيع دائرة الفحوصات للعائدين الذين تظهر عليهم أعراض المرض، إلى جانب الحالات المحلية المصابة بالتهابات رئوية حادة، وذلك ضمن توسيع رقعة الاجراءات الاحترازية.

واتخذت وزارة الصحة في غزة اجراءات مبكرة للحد والوقاية من فيروس كورونا في قطاع غزة، إذ اتخذت سلسلة من اجراءات الوقاية لمواجهة فيروس كورونا، وذلك حرصا على سلامة المواطنين والصحة العامة للمجتمع. حيث خصصت الوزارة الرقم المجاني المباشر ( 103 ) للاستفسار والابلاغ عن اي تطورات صحية بين العائدين الى قطاع غزة، إلى جانب إجراءات الحجر الصحي المنزلي لمدة 14 يوماً من تاريخ وصولهم، والحجر الاجباري لغير الملتزمين بالحجر الصحي.

ومن جهتها، قالت وزارة الصحة إنها أقامت مركزا للحجر الصحي في معبر رفح يحتوي على 54 غرفة بكامل التجهيزات الفندقية والمتابعة الصحية وهو مخصص فقط للعائدين لقطاع غزة من الدول المصنفة الموبوءة.

وأشار التقرير اليومي الصادر عن مركز المعلومات الصحي الفلسطيني بأن الوزارة أصدرت إقرارا بتعهد اجراء حجر منزلي لجميع العائدين بتاريخ 3/3/2020 لاستكمال مدة 14 يوم والتي بلغ عددها 2778 حالة وتم تكليف لجنة من وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة لمتابعة تنفيذ الحجر المنزلي ومن يخالف يضع نفسه تحت طائلة القانون.

وأضاف التقرير الذي وصل "سوا" نسخة عنه، أنه تم إقامة مراكز حجر صحي احترازي للعائدين الى قطاع غزة منذ منصف شهر مارس الحالي حيث بلغ عدد المستضافين فيها 240 مستضاف لم تظهر عليهم أعراض المرض حتى اللحظة، وتم توفير طاقم طبي للمتابعة الصحية وتوفير الأدوية لهم كما أقيم مركز صحي مسقط (قيزان النجار) الاستقبال الحالات المرضية القادمة عبر المعابر لكنها تحتاج الى رعاية صحية تخصصية.

يذكر أن وزارة الصحة قامت بتجهيز مستشفى ميداني لعزل الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس على معبر رفح يتسع ل 38 حالة قابل للاتساع ومجهز بأقسام مبيت وعناية مركزة ومختبر واشعة.

111 (1).jpg
03 (2).jpg
01 (1).jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد