محدث: قيادات ومؤسسات وطنية ينعون الطيب عبد الرحيم

الطيب عبد الرحيم

نعت قيادات وشخصيات ومؤسسات وطنية، أمين عام الرئاسة، عضو اللجنة المركزية السابق لحركة فتح الطيب عبد الرحيم الذي توفي صباح اليوم الأربعاء، بعد حياة حافلة بالنضال المخلص لفلسطين وشعبها.

اللجنة المركزية لحركة "فتح"

نعت اللجنة المركزية لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، المناضل الوطني، أمين عام الرئاسة، عضو اللجنة المركزية السابق لحركة فتح الطيب عبد الرحيم الذي توفي اليوم الأربعاء، بعد حياة حافلة بالنضال المخلص لفلسطين وشعبها.

وقالت اللجنة في بيان لها: "ننعى إلى مناضلينا في الحركة وجماهير شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية وأصدقاء شعب فلسطين الأحرار في العالم المناضل القائد الوطني الطيب عبد الرحيم"، وفق وكالة وفا.

وحيّت "فتح" روح القائد الشهيد الذي ظل وفيّا لمبادئ الحركة وفلسفتها ونظرياتها الثورية، التي جسّدها عمليا خلال مسيرته الكفاحية.

واعتبرت عبد الرحيم أحد مناضليها وقادتها الذين أثروا حركة التحرر الوطنية بتجاربهم الفكرية والعملية، وأسسوا لعلاقات متينة في الساحتين العربية والدولية، مدعومة بمنطلقات كفاحية وطنية فلسطينية، جسدت المعاني النبيلة لحركة التحرر الوطنية الفلسطينية".

وأكدت الحركة على بقاء اسم الطيب عبد الرحيم في ذاكرة الثورة والوطن، كمناضل كرّس حياته منذ نشأته وحتى ارتقاء روحه الى بارئها من أجل فلسطين وحريتها، وبناء الإنسان وتأسيسه فكريا وثقافيا ووطنيا، وكفدائي ملتزم قاتل ودافع من أجل تحقيق أهداف الثورة، وحمايتها من المؤامرات.

منظمة التحرير الفلسطينية

بدورها، نعت منظمة التحرير الفلسطينية المناضل الوطني، أمين عام الرئاسة، عضو اللجنة المركزية السابق لحركة فتح الطيب عبد الرحيم.

وقال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات : "ننعى الأخ الصديق القائد، المناضل الكبير، الطيب عبد الرحيم (أبو العبد)"، وتقدم عريقات من أرملته وأبنائه وآل عبد الرحيم، وحركة فتح العملاقة وفصائل منظمة التحرير وعموم أبناء الشعب الفلسطيني، بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة، وفق وكالة وفا.

وزير الإعلام نبيل أبو ردينة

من جهته، نعى وزير الإعلام الناطق باسم الرئاسة نبيل أبو ردينة، ووكيل الوزارة يوسف المحمود، وكافة الزميلات والزملاء كادر الوزارة المغفور له عضو اللجنة المركزية السابق لـ"فتح"، وأمين عام الرئاسة المناضل الطيب عبد الرحيم.

واعتبرت وزارة الإعلام رحيله، خسارة لقامة عالية تركت بصمة في مسيرتنا الكفاحية والإعلامية والثقافية، ومثلت امتدادًا لإرث الوالد القائد والشاعر وشهيد معركة الشجرة عبد الرحيم محمود.

وأكدت الوزارة في بيان وصل "سوا" نسخة عنه، على أن سيرة الراحل الحافلة كرئيس لاتحاد طلبة فلسطين في القاهرة، ومفوض سياسي عام لقوات الثورة، ومدير لإذاعتي صوت العاصفة، ومنظمة التحرير، وسفير في غير دولة، وقيادي في عديد المواقع والهيئات والمجالس والأطر، ونائب في " المجلس التشريعي"، تدلل على ثقل الخسارة ليس لعائلته ولإخوته في الكفاح، ولكن لكل من عرفه، بل لفلسطين وامتنا العربية المجيدة .

وأضافت: "لقد كان الطيب عبد الرحيم رحمه الله عروبياً يحرص كل الحرص على عروبة فلسطين وعلى مجد الأمة العربية وذلك لأدراكه بحس وشفافية المثقف وعمق السياسي مدى أهمية عمقنا العربي في وجودنا ومعركتنا من أجل انهاء الاحتلال ونيل الحرية وتقرير المصير" .

المجلس الثوري لحركة "فتح"

من جانبه، نعى المجلس الثوري لحركة التحرير الوطني الفلسطيني "فتح"، في بيان له، اليوم الأربعاء، "ننعى إلى مناضلينا في الحركة وجماهير شعبنا الفلسطيني وأمتنا العربية وأصدقاء شعب فلسطين الأحرار في العالم المناضل القائد الوطني الطيب عبد الرحيم".

وحيّت "فتح" روح القائد الشهيد الذي ظل وفيّا لمبادئ الحركة وفلسفتها ونظرياتها الثورية، التي جسّدها عمليا خلال مسيرته الكفاحية، وفق وكالة وفا.

وأكد بقاء اسم الطيب عبد الرحيم في ذاكرة الثورة والوطن، كمناضل كرّس حياته منذ نشأته وحتى ارتقاء روحه الى بارئها من أجل فلسطين وحريتها، وبناء الإنسان وتأسيسه فكريا وثقافيا ووطنيا، وكفدائي ملتزم قاتل ودافع من أجل تحقيق أهداف الثورة، وحمايتها من المؤامرات.

 

تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية

بدوره، أرسل تيسير خالد، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، برقية تعزية أرسلها لعائلة الفقيد الكبير أمين عام الرئاسة، عضو اللجنة المركزية السابق الطيب عبد الرحيم.


وقال خلال بيان وصل "سوا" نسخة عنه، إن الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين تعتز بالعلاقة التي كانت تربطها بالمناضل الوطني الكبير، فقد كان وطنيا غيورا ورجلا وحدويا حريصا على أطيب وأفضل العلاقات بين حركة فتح والجبهة الديمقراطية بشكل خاص، وبين فتح وجميع فصائل العمل الوطني الفلسطيني المنضوية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية ، فاكتسب حب مناضليها وتقديرهم لدوره الوطني الوحدوي.


وأضاف: "كان الراحل الكبير خير خلف لخير سلف، فقد سار على درب والده المناضل والشاعر الفلسطيني عبد الرحيم محمود، الذي ارتقى شهيدا مع إخوانه ورفاقه المناضلين والمجاهدين الأوائل في قوات الجهاد المقدس في معركة الشجرة إلى الجنوب من مدينة طبريا عام 1948، وكان مثالا للعطاء في مختلف محطات النضال ومدافعا عنيدا عن منظمة التحرير الفلسطينية وبرنامجها السياسي وقرارها الوطني المستقل ، فاستحق من إخوانه في حركة فتح ومن إخوانه ورفاقه في فصائل منظمة التحرير الفلسطينية كل الاحترام والحب والتقدير".

 

رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون

كما نعى رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون، عضو المجلسين الوطني والمركزي الفلسطيني المناضل الطيب عبد الرحيم الذي انتقل الى جوار ربه فجر اليوم الأربعاء، بعد حياة من النضال من أجل فلسطين.

وقال الزعنون في بيان النعي: إن الفقيد تقلد العديد من المواقع السياسية والإعلامية والدبلوماسية والحركية وكانت له اسهاماته في مواقع المسؤولية التي شغلها سواء في المجلسين الوطني والمركزي الفلسطيني أو كأمين عام للرئاسة.

وتقدم باسمه وباسم كافة أعضاء المجلس الوطني الفلسطيني في الوطن والشتات من عائلة المناضل الراحل الكبير ومن آل عبد الرحيم ومن أبناء شعبنا بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، سائلا المولى عز وجل أن يرحمه ويغفر له وأن يدخله جناته، وأن يلهم أهله وذويه جميل الصبر وحسن العزاء.

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حنان عشراوي

بدورها، نعت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د. حنان عشراوي، إلى جماهير شعبنا الفلسطيني في الوطن وأماكن اللجوء والمنافي وفاة أمين عام الرئاسة، الطيب عبد الرحيم، وتقدمت باسم اللجنة التنفيذية من شعبنا وأسرته وآل عبد الرحيم عموماً بخالص مشاعر العزاء والمواساة القلبية الصادقة‪.


وأشارت في بيان وصل "سوا" نسخة عنه، إلى سيرة الفقيد وانتمائه إلى قضيته العادلة وإسهامه في العمل الوطني منذ نعومة اظافره وسيره على خطى والده الشاعر الشهيد عبد الرحيم محمود الذي دمج بين الابداع والفداء والتضحية، وشددت على دوره الطليعي ومساهماته المهمة في النضال الوطني وتأسيس الدولة الفلسطينية والدفاع عن حقوق شعبنا غير القابلة للتصرف‪.


وختمت بيانها بالقول: "سيواصل شعبنا السير على ذات الدرب لتحقيق الهدف السامي بالكرامة والحرية والاستقلال وعودة اللاجئين وبناء الدول الفلسطينية ذات السيادة وعاصمتها القدس ".

 

صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية


كما نعى صالح رأفت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، المرحوم المناضل الوطني الطيب عبد الرحيم، الذي وافته المنية اليوم الأربعاء عن عمر يناهز الـ 76 عاماً في القاهرة.


وقال رأفت في بيان وصل "سوا" نسخة عنه: "إن المسيرة النضالية والتاريخية للراحل الوطني الكبير الطيب عبد الرحيم كانت مليئة بالعمل من أجل القضية الوطنية للشعب الفلسطيني حيث كان من مؤسسي السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1993م".


وأضاف: "اننا اليوم نودع أحد أبرز القيادات التي كانت مسيرتها حافلتاً بالنضال متوجاً ذلك بالمواقع والمناصب الوطنية التي تبوئها وإن وفاته تعد خسارة وطنية كبيرة".


وتقدم رأفت من عائلته الكريمة وعموم آل الطيب في الوطن والشتات وجميع أبناء شعبنا الفلسطيني بأحر التعازي وأصدق مشاعر المواساة.

عضو المجلس الوطني الفلسطيني، عبد الناصر فروانة


من جانبه، تقدم الأسير المحرر، عضو المجلس الوطني الفلسطيني، عبد الناصر فروانة، من أسرة الفقيد ومن عموم أفراد عائلته، ومن حركة فتح والرئيس والقيادة الفلسطينية وكافة أبناء شعبنا الفلسطيني، بأحر التعازي واصدق مشاعر المواساة.


ودعا فروانة خلال بيان وصل "سوا" نسخة عنه، الله أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنانه وان يلهم أبنائه واهله ومحبيه الصبر والسلوان.

 

جبهة النضال الشعبي الفلسطيني

نعت جبهة النضال الشعبي الفلسطيني، باسم أمينها العام احمد مجدلاني ومكتبها السياسي ولجنتها المركزية، المناضل والقائد الوطني، أمين عام الرئاسة، عضو اللجنة المركزية السابق لحركة فتح الطيب عبد الرحيم الذي توفي اليوم الأربعاء، بعد حياة حافلة بالنضال والتضحية من أجل قضية شعبنا.

وقالت الجبهة في بيان، في هذا الظرف الاستثنائي تفتقد فلسطين مناضلا صلبا، كان مثالا للتضحية والعطاء، وخدمة شعبه وقضيته الوطنية، بكافة مراحل الثورة، متمسكا بالثوابت الوطنية والشرعية الفلسطينية، مدافعا عن القرار الوطني المستقل، وحدويا من أجل فلسطين وشعبها .

وتقدمت الجبهة بأحر التعازي للرئيس محود عباس ولرفاق الدرب والمسيرة النضالية الأخوة في حركة فتح، ولعائلة الفقيد بأصدق مشاعر التعزية والمواساة، داعية الله عزَّ وجلَّ، أن يتغمده بواسع رحمته ومغفرته، وأن يدخله فسيح جناته، وأن يلهم أهله جميل الصبر وحسن العزاء.

 

عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية  أحمد أبو هولي

نعى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية رئيس دائرة شؤون اللاجئين الدكتور أحمد أبو هولي، القائد الوطني الطيب عبد الرحيم، لافتاً إلى أن الراحل التحق في صفوف الثورة الفلسطينية منذ انطلاقتها، وكرس حياته في خدمة قضية شعبنا الفلسطيني والدفاع عن حقوقه الوطنية المشروعة.


وقال في بيان وصل "سوا" نسخة عنه: "عرفناه من المكافحين والمناضلين الأوائل الأشداء مدافعاً شجاعاً عن المصالح الوطنية العليا لشعبنا الفلسطيني وفي الدفاع عن الكلمة الحرة ، والقرار الفلسطيني المستقل ومن الرجال الذين اخلصوا وأفنوا حياتهم في خدمة فلسطين" .


وأوضح د. أبو هولي أن الراحل الطيب عبد الرحيم كان من أوائل المؤسسين لحركة فتح وكان عضواً في لجنتها المركزية وعضواُ في المجلسين الوطني والمركزي ، متقلداً مناصب عديدة في الحركة وفي منظمة التحرير الفلسطينية وكان موضع ثقة الرئيس الراحل ياسر عرفات والقيادة الفلسطينية وثقة الرئيس محمود عباس .


ولفت إلى أن عزاءنا فيه أنه ترك نهجاً وممارسة وأسلوباً في العمل نعتبره مدرسة للمناضلين والشرفاء في هذا الوطن .


وتقدم د. ابو هولي  من الرئيس عباس وحركة فتح ومن عموم القيادة الفلسطينية والشعب الفلسطيني ومن عائلة المناضل الراحل الكبير ومن آل عبد الرحيم بأحر التعازي وأصدق مشاعر الحزن والمواساة سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بوسع رحمته ويسكنه فسيح جناته عند الأنبياء والصديقين والشهداء .

كما نعت هيئة مكافحة الفساد ممثلة برئيسها المستشار الدكتور أحمد براك، وكافة الموظفين والعاملين فيها، وفاة المواطن الوطني، أمين عام الرئاسة، عضو اللجنة المركزية السابق لحركة فتح الطيب عبد الرحيم، الذي توفي صباح اليوم الأربعاء، بعد حياة حافلة بالنضال المخلص لفلسطين وشعبها.


وقالت الهيئة خلال بيان وصل "سوا" نسخة عنه، "نسأل المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع الرحمة وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان".

 

حسام بدران عضو المكتب السياسي لحركة " حماس "

 

تقدم عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" ورئيس مكتب العلاقات الوطنية في الحركة حسام بدران، بالتعازي القلبية لحركة "فتح" بوفاة المناضل الطيب عبد الرحيم محمود" أمين عام الرئاسة الفلسطينية وعضو اللجنة المركزية السابق لحركة فتح، الذي وافته المنية عن عمر يناهز 76 عامًا.

كما تقدم خلال تصريح وصل "سوا" نسخة عنه، بالتعازي لعائلة المرحوم وذويه وعموم أهالي بلدة عنبتا الكرام، سائلين المولى عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويدخله فسيح جنانه".

يشار إلى أن الطيب عبد الرحيم ولد في بلدة عنبتا بطولكرم عام 1944 لعائلة فلسطينية، والده المناضل والشاعر الفلسطيني عبد الرحيم محمود والذي استشهد وهو يقود الثوار دفاعا عن قرية الشجرة. كان الطيب عبد الرحيم من أوائل الملتحقين بحركة فتح سنة 1965 فقد كان طالبا في كلية التجارة في القاهرة ورئيسا لاتحاد طلبة فلسطين في القاهرة وتتلمذ على يد الشهيد الراحل ياسر عرفات.

كان الطيب عبد الرحيم من أوائل الطلبة الذين التحقوا بالكلية العسكرية في جمهورية الصين الشعبية، ومن ثم استلم إدارة إذاعة صوت العاصفة في الفترة 1969-1970، ثم مديرا لإذاعة منظمة التحرير 1973-1978، ثم عين مفوضا سياسيا عاما فترة انشقاق طرابلس، وعين سفيرا لعدد من الدول كالصين الشعبية ويوغسلافيا وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية.

والراحل عضو المجلس الوطني الفلسطيني منذ عام 1977، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح منذ عام 1980، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح في مؤتمرها الخامس عام 1988، وخاض كافة معارك الثورة ضد الاحتلال ودفاعا عن استقلال القرار الفلسطيني. والطيب عبد الرحيم من مؤسسي السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1993 وقد كان موضع ثقة الرئيس الراحل ياسر عرفات والقيادة الفلسطينية، وعين من قبل الرئيس ياسر عرفات مسؤولاً عن شؤون الرئاسة في السلطة الفلسطينية، وأكمل مع الرئيس محمود عباس أمينا عاما للرئاسة، وعضو المجلس التشريعي الفلسطيني المنتخب عن فتح عن دائرة طولكرم في انتخابات يناير 1996 .

وولد الطيب عبد الرحيم في بلدة عنبتا بطولكرم عام 1944 لعائلة فلسطينية، والده المناضل والشاعر الفلسطيني عبد الرحيم محمود والذي استشهد وهو يقود الثوار دفاعا عن قرية الشجرة. كان الطيب عبد الرحيم من أوائل الملتحقين بحركة فتح سنة 1965 فقد كان طالبا في كلية التجارة في القاهرة ورئيسا لاتحاد طلبة فلسطين في القاهرة وتتلمذ على يد الشهيد الراحل ياسر عرفات.

وكان الطيب عبد الرحيم من أوائل الطلبة الذين التحقوا بالكلية العسكرية في جمهورية الصين الشعبية، ومن ثم استلم إدارة إذاعة صوت العاصفة في الفترة 1969-1970، ثم مديرا لإذاعة منظمة التحرير 1973-1978، ثم عين مفوضا سياسيا عاما فترة انشقاق طرابلس، وعين سفيرا لعدد من الدول كالصين الشعبية ويوغسلافيا وجمهورية مصر العربية والمملكة الأردنية الهاشمية.

والراحل عضو المجلس الوطني الفلسطيني منذ عام 1977، وعضو المجلس الثوري لحركة فتح منذ عام 1980، وعضو اللجنة المركزية لحركة فتح في مؤتمرها الخامس عام 1988، وخاض كافة معارك الثورة ضد الاحتلال ودفاعا عن استقلال القرار الفلسطيني. والطيب عبد الرحيم من مؤسسي السلطة الوطنية الفلسطينية عام 1993 وقد كان موضع ثقة الرئيس الراحل ياسر عرفات والقيادة الفلسطينية، وعين من قبل الرئيس ياسر عرفات مسؤولاً عن شؤون الرئاسة في السلطة الفلسطينية، وأكمل مع الرئيس محمود عباس أمينا عاما للرئاسة، وعضو المجلس التشريعي الفلسطيني المنتخب عن فتح عن دائرة طولكرم في انتخابات يناير 1996 .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد