القطاع خالٍ من الوباء

بالفيديو: وزارات في غزة تستعرض إجراءاتها لمكافحة فيروس كورونا

جانب من الإيجاز الصحفي

استعرضت وزارات في غزة ، خلال إيجاز صحفي مساء اليوم الثلاثاء، الإجراءات التي تم إتخاذها لمكافحة فيروس " كورونا "، مؤكدة أن القطاع لا يزال خاليا من الوباء.

وقال سلامة معروف رئيس "المكتب الإعلامي الحكومي" في غزة خلال الإيجاز إن قطاع غزة لا يزال خاليا من فيروس كورونا، مشيرًا إلى أن هناك جهود كبيرة نبذلها لإنشاء المراكز الصحية للعائدين من الخارج.

وأضاف معروف في كلمته أنه "تم فتح عدداً من مراكز الحجر الصحي للعائدين من الخارج"، مطالبا بالإسراع بتسليم المستشفى التركي في وسط القطاع لوزارة الصحة من أجل الاستفادة من هذا المركز الصحي الكبير.

بدوره، قال أشرف القدرة المتحدث باسم وزارة الصحة في غزة إن تم إتخاذ العديد من الإجراءات منذ الإعلان عن ظهور كورونا في الصين، أولها تشكيل لجنة حكومية ولجنة مركزية بالوزارة وأخرى استشارية لمواجهة الفيروس بالتنسيق مع المنظمات الدولية على رأسها منظمة الصحة العالمية.

وأضاف القدرة أن وزارة الصحة كثفت دائرة سحب العينات واجراء الفحص المخبري الموسع لعائدين ومواطنين تظهر عليهم أعراض اشتباه وفق التعريف الطبي لمنظمة الصحة العالمية للمرض حيث بلغ عدد العينات التي تم فحصها للحالات المشتبهة 39 عينة، وكانت جميع نتائجها سلبية.

وذكر أن قطاع غزة خالٍ تماما من فيروس كورونا، فيما تقوم الطواقم الطبية بالفحص المخبري في القطاع، مشيرا إلى أن وزارته قامت بالعديد من البرامج التثقيفية للوقاية من الفيروس.

وأوضح القدرة في كلمته أن الحجر الصحي في رفح مطابق لكل المعايير الصحية وأن وزارته وفرت الإمكانيات الطبية له، لافتا إلى وجود أكثر من 2000 مواطن يخضعون للحجر الصحي.

ووفق القدرة، فقد تم تجهيز الحجر الصحي بكافة التجهيزات الفندقية والصحية ليكون مخصصا للعائدين إلى غزة من الدول المصنفة على أنها موبوءة منها أسبانيا وإيطاليا والصين وإيران وبيكاو وهونغ كونغ..

وأكد أنه تم تخصيص مركز مسقط في خان يونس لاستضافة الحالات المرضية العائدة عبر منافذ قطاع غزة، مشيرًا إلى أنه يجري التجهيز لمستشفى ميداني لعزل الحالات المشتبه بإصابتها بالفيروس على معبر رفح يتسع لـ38 حالة وقابل للاتساع ومجهز بأقسام مبيت وعناية مركزة ومختبر واشعة.

ودعا المواطنين الى الالتزام باجراءات السلامة والوقاية والارشادات الصادرة عن وزارة الصحة لحمايتهم وحماية المجتمع.

من جهته، أفاد إياد البزم المتحدث باسم وزارة الداخلية بدخول 191 مسافراً لقطاع غزة عبر معبر رفح اليوم، مشيرا إلى أنه تم إحالتهم جميعاً للحجر الاحترازي الإجباري لمدة 14 يوماً.

كما دخل إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون 38 مواطنا، وتم أيضاً إحالتهم إلى الحجر الاحترازي الإجباري. وفق البزم.

وقال إن الشرطة منحت إجازات لـ  520 موقوفاً في نظاراتها حتى إشعار آخر، وهي غير محتسبة من مدة الحبس، معظمهم على خلفية ذمم مالية.

وأضاف أن مديرية الإصلاح والتأهيل أفرجت عن 87 نزيلاً ممن قضوا ثلثي المدة، بعد دراسة ملفاتهم وفق الإجراءات القانونية، لافتا إلى قرار صدر وقف جميع الزيارات داخل مراكز الإصلاح والتأهيل، واستبدالها خلال هذه المرحلة بالاتصالات الهاتفية بين النزلاء وذويهم.

وذكر البزم أن عمليات التعقيم الوقائي الدوري تجري بشكل يومي، لكافة مراكز التاهيل والإصلاح ومقرات الشرطة، ومراكز تقديم الخدمة للجمهور.

وتابع إن وزارة الداخلية تقوم بتأمين خمسة مراكز للحجر الاحترازي على مستوى قطاع غزة (اثنان في رفح، ومثلهما في المحافظة الوسطى، وواحد في خانيونس).

ونوه المتحدث باسم وزارة الداخلية إلى أنه جرى افتتاح مركز إيواء احتياطي في كل محافظة من محافظات القطاع، في إطار الجاهزية للتعامل مع أي تطورات، كما تم تفعيل لجان الطوارئ الحكومية في كافة المحافظات.

وبحسب البزم، فإن قوات الشرطة تعمل على تأمين مراكز الحجر الصحي في كافة محافظات القطاع، كما تتابع التزام المواطنين بالحجر المنزلي.

ولفت المتحدث باسم وزارة الداخلية إلى أنه تم تشكيل خلية طوارئ لمتابعة ورصد مروجي الشائعات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مستطردا : "سنتخذ المقتضى القانوني بحق من يثبت تورطه بذلك".

وكشف البزم أنه تم متابعة تنفيذ الإجراء القانوني بحق ستة من مروجي الشائعات في كافة محافظات القطاع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد