إسرائيل تخصص 5 مليارات شيكل للمساهمة في مكافحة كورونا

موشيه كحلون

أعلن وزير المالية الإسرائيلي موشيه كحلون، أمس الاثنين، تخصيص 5 مليارات شيكل لمكافحة فيروس كورونا المستجد، لتضاف هذه الحزمة الجديدة إلى أخرى حجمها 10 مليارات شيكل أعلن عنها الأسبوع الماضي، في ظل الأزمة.

وتحدث كحلون في المؤتمر الصحافي الذي جمعه مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو عن الخطوات التي سوف تتخذها وزارته لتعويض العمال المتضررين، قائلاً: "سيعمل القطاع العام في شكل ملائم لنظام الطوارئ، فقط الخدمات الأساسية والموظفون سيستمرون في عملهم كالمعتاد".

وقال كحلون "فيما يتعلق بالعاملين في قطاع الأعمال - الأشخاص الذين غادروا العمل، قد يحتاج أرباب العمل إليهم لاحقاً. سوف يتلقون إعانات البطالة في ظل ظروف محسنة". وأضاف: "أنوي تخصيص 5 مليارات شيكل لمجموعة من الإجراءات التي تهدف إلى تحفيز الاقتصاد وتنميته، وذلك لدفع محركات النمو حتى يتمكنوا من تنشيطها ومساعدة الشركات الصغيرة والمتوسطة. وسيتم صياغة تفاصيل الحزمة في الأيام المقبلة"، وفق "آي 24 نيوز الإخباري".

وقدرت وزارة المالية أن تصل الأضرار التي ستلحق بالاقتصاد جراء تفشي فيروس كورونا إلى 45 مليار شيكل. وقالت إن الانخفاض المتوقع في النمو حتى الآن في الاقتصاد الإسرائيلي يبلغ حوالي 3% من الناتج المحلي الإجمالي، مصحوباً بانخفاض بنحو 1.2 نقطة من الناتج المحلي الإجمالي.

وأضافت الوزارة أيضا أن هناك قدرًا كبيرًا من عدم اليقين بشأن خصائص انتشار الفيروس وتأثيراته على الاقتصاد العالمي والمحلي، وكلما استمرت الازمة في التفاقم، سيزيد ذلك بالتأثير على الاقتصاد.

وكانت وزارة الصحة الإسرائيلية أعلنت، صباح اليوم الثلاثاء، عن ارتفاع عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في البلاد إلى 304.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد