بالفيديو: شاهد: موقف علماء الدين حول إغلاق المساجد والكنائس بسبب كورونا

صلاة الجماعة

أعلن عدد من علماء ورجال الدين والمسؤولين العرب، عن مواقفهم حول إغلاق المساجد والكنائس أمام المصلين؛ كإجراء وقائي لمنع تفشي فيروس كورونا .

وقال قاضي قضاة فلسطين محمود الهباش لقناة الحدث إن "العبادة هي تقرب إلى الله أولا وقبل كل شيء، لكن أحد أهم مقاصد الشريعة الإسلامية حفظ النفس الإنسانية".

وأضاف الهباش : "بالتالي عندما يكون هناك خطر محتمل على الحياة الإنسانية يمكن للإنسان أن يغير في ظروف أداء العبادة"، مشيرا إلى أن "صلاة الجماعة يمكن ان تُوقف مؤقتا بشكل اضطراري وذهاب الناس للمساجد يمكن ان يتوقف".

وذكر أن "هذا الامر حدث في عهد النبي محمد -صلى الله عليه وسلم حينما كانت تتعرض البلاد لأمطار وحرارة شديدة كان النبي يأمر ويقول صلوا في رحالكم"، متابعا : "ثم النبي قد منع من يأكل الثوم والبصل أن يرتاد المساجد خشية ان يؤذي المصلين الآخرين برائحة الثوم والبصل".

وأردف الهباش إن "احتمال نقل المرض المميت والخطير للآخرين أولى بالمنع وهكذا الدين يضع مصلحة العباد والإنسانية في المقام الأول". 

وشدد قاضي قضاة فلسطين على أن "كل احكام الشرعية الاسلامية قامت على تحقيق مصالح العباد ودرء المفاسد عنهم وهذا ما تمارسه المؤسسات الدينية في كل العالم الإسلامي الآن".

وفيما يلي موقف عدد من علماء الدين حول إغلاق المساجد والكنائس:

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد