بسبب كورونا... قرار أمريكي عاجل بشأن النفط

اسعار النفط

قالت وزارة الطاقة الأمريكية، اليوم الاثنين، إن الولايات المتحدة قد تبدأ بشراء النفط الخام المنتج محليا لصالح احتياطي البترول الاستراتيجي للبلاد في غضون أسبوعين وقد تملأه خلال عدة أشهر، حيث تستهدف الخطوة مساعدة منتجي الطاقة المحليين الذين يعانون في ظل تهاوي أسعار النفط جراء انتشار فيروس كورونا وحرب الأسعار.

وعرض سعر الصرف لعملات الدولار واليورو مقابل الروبل في موسكو، على خلفية انهيار أسعار النفط بعد فشل اتفاق أوبك+، 10 مارس 2020، وفق رويترز

وتقول وزارة الطاقة إن المخزون يستطيع استيعاب 77 مليون برميل إضافية من الخام. لكن من غير الواضح كيف ستمول الحكومة تلك المشتريات.

وتجاوز عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد في الولايات المتحدة، اليوم الأحد، 3000 حالة، مع تحذيرات من تغير الحياة في أمريكا بالتزامن مع مواجهة تفشي المرض.

مع التهديد بمزيد من الانتشار في الأفق، فرض المسؤولون في جميع أنحاء البلاد قيودًا كبيرة على الحد من انتشار الفيروس.

وشجعت الحكومات المحلية السكان على البقاء في منازلهم وممارسة البعد الاجتماعي. حظرت بعض الولايات، بما في ذلك ولاية كاليفورنيا ونيويورك وواشنطن التجمعات الكبيرة.

ويوم الجمعة الماضي، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، حالة طوارئ وطنية في الولايات المتحدة بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد.

وقال الرئيس الأمريكي ترامب في كلمة مباشرة بالبيت الأبيض، إنه فتح تمويلا بقيمة 50 مليار دولار لتمويل المناطق المحتاجة.

وصرح ترامب أن واشنطن تعمل بصورة جادة في مواجهة فيروس كورونا، مؤكدا أنه سيتم تقديم الخدمات للمواطنين وأنهم لن يدخروا جهدا في مواجهة الأزمة الراهنة.

وأضاف أن الولايات المتحدة أغلقت الحدود تجنبا لانتشار الفيروس، مشيرا إلى أنه سيتم إيقاف دخول الأوروبيين لـ 30 يوما اعتبارا من يوم الأربعاء.

وكانت شبكة "فوكس نيوز" قد أعلنت أن البيت الأبيض سيعقد اجتماعا طارئا بسبب إصابة الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو، الذي كان قد التقى بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، بفيروس كورونا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد