المطران حنا: كورونا ظاهرة من صنع البشر وستزول

المطران عطا الله حنا

قال المطران عطا الله حنا رئيس أساقفة سبسطية للروم الارثوذكس في القدس ، اليوم الإثنين، إن ظاهرة " كورونا " التي اجتاحت العالم بأسره ووصلت إلى أرضنا المقدسة إنما هي ظاهرة زائلة وعابرة وهي من صنع البشر.

وأضاف خلال بيان وصل "سوا" نسخة عنه، أن "الفلسطينيين بإرادتهم وحكمتهم ومواقفهم وانسانيتهم وانضباطهم هم قادرون على مكافحة فيروس كورونا، وقد أثبت الفلسطينيون للعالم بأسره في هذه المحنة التي نمر بها بأنهم شعب يتحمل المسؤولية وشعب قادر على الانضباط وترتيب الامور بما يتناسب والاوضاع الراهنة".

وأضاف: "لقد كانت فلسطين سباقة في اتخاذ القرارات الوقائية الصارمة لمحاصرة ومواجهة كورونا وأتمنى بأن تزول هذه الافة من بلادنا ومن عالمنا لكي ينعم انساننا بالحياة الطبيعية".

وأشار إلى أنه في فلسطين تم تغيير الكثير من العادات والتقاليد الاجتماعية بما في ذلك مسألة المصافحة والتقبيل والتجمعات والاجتماعات واللقاءات والمحاضرات والتي ألغيت وأجلت إلى أجل غير مسمى.

ولفت إلى ضرورة اختصار بعض العادات والتقاليد الغير ضرورية والتي من الممكن ان تكون سببا في نقل العدوى فهذه مرحلة عابرة وبعد خلاصنا من هذا الوباء يجب ان نبقى محافظين على تقاليدنا ومحبتنا لبعضنا البعض وترابطنا الاجتماعي وعيشنا المشترك كما وغيرها من التقاليد الاجتماعية الموروثة في فلسطين والتي هي جزء من تاريخنا وتراثنا وهويتنا.

وتابع: "أقول للفلسطينيين جميعا فلتكن معنوياتكم عالية ولا تكونوا في حالة رعب وخوف وهلع فمعالجة كورونا لا يمكن ان تكون بهذه الطريقة بل بالمسؤولية والحكمة وبأن يقوم كل واحد منا بما هو مطلوب منه من اجل محاصرة ومعالجة هذا الوباء الخطير الذي انتشر في عالمنا انتشار النار في الهشيم".

وأكد على أن كورونا سوف تزول عاجلا ام آجلا والفلسطينيون باقون وفلسطين باقية والقدس ومقدساتها باقية أيضا، فلنكن في هذه المرحلة على قدر كبير من المسؤولية لكي نتجاوز هذا الوباء بأسرع وقت ممكن.

وأشار إلى أن التمسك بالإرشادات والنصائح الطبية أمر ضروري وكذلك النظافة والتعقيم وتجنب الاختلاط المفرط كلها وسائل ممكن أن تساعد إلى حد كبير في محاصرة هذا الوباء ولكن حذار من الوقوع في اليأس والقنوط والإحباط والخوف والهلع، فلا نريد لوباء كورونا ان يترك اثرا سلبيا على مجتمعنا كما ولا نريد ان تكون هنالك تداعيات نفسية سلبية عند البعض تجاه هذه الافة التي لا نقلل من خطورتها ولكننا يجب أن نواجهها بالوعي وبكافة الارشادات الصحية المطلوبة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد