صحة غزة تتخذ جملة من الإجراءات الوقائية ضمن خطة الطوارئ

الحجر الصحي لفيروس كورونا في غزة

قال مدير مكافحة العدوى بالإدارة العامة للمستشفيات في وزارة الصحة ب غزة ، د. رامي العبادلة، إن أمن وسلامة المريض والطبيب داخل المستشفيات من أهم أولويات وزارته، من خلال تطبيق العديد من الاجراءات الوقائية لحمايتهم في مواجهة انتشار وباء كورونا .

وأكد العبادلة في بيان وصل "سوا" نسخة عنه، على أنه تم توفير ستائر فاصلة بين كل سرير وسرير غرف المرضى ، ومنع الزيارة أو الحد منها بشكل كبير ،والحفاظ على أبواب غرف المرضى مغلقة، و الحد من انتقال المرضى من قسم الى قسم.

وأضاف: "عند احتياج المريض لإجراءات إضافية مثل الأشعة المقطعية، يجب أن يتم التنسيق مع القسم قبل نصف ساعة من تنزيل المريض لاتخاذه الإجراءات اللازمة من الوقاية بحيث يرتدي المريض كمامة طبية جراحية أثناء نقله إلى قسم الأشعة، ونقل المرضى لأقسام التصوير المقطعي في نهاية ساعات الدوام، ويمنع نقلهم في ساعات الذروة.

وأشار العبادلة إلى أن المرضى الذين يحتاجون الى اجراء منظار للقصبة الهوائية يتم التعامل معه بنفس الأليات السابقة باستثناء، أو يلتزم الطبيب والمساعد الذين سيقومون بإجراء المنظار بارتداء الواقيات الشخصية التالية: ( كمامات عالية الكفاءة N95، مريول طبي ، كفات طبية نظيفة ، واقي للعينين والوجه).

وأردف: "يرتدي الطاقم الطبي المرافق للمريض أو الطاقم الطبي الذي سوف يتعامل معه الواقيات الشخصية مثل الكمامة الطبية الجراحية والكفات نظيفة، ولا داعي لارتداء الطواقم الطبية الكمامات أثناء تواجدهم في الممرات أو مكاتبهم او أماكن المتابعة".

ودعا العبادلة إلى الالتزام من كافة الطواقم العاملة في المستشفيات بغسل وتطهير الايدي، إلى جانب تخصيص سماعة طبية لكل مريض ان امكن ذلك.

وشدد على إعادة تطهير كافة الادوات المستخدمة مع المرضى قبل الاستخدام مع مريض آخر مثل سماعة الطبيب ، جهاز الضغط، المونيتور، أو أي أدوات أو أجهزة أخرى، وأيضا الأدوات الجراحية وأدوات التخدير تنظف وتطهر وفق المعمول به بوزارة الصحة.

وفي ذات السياق، أكد العبادلة على أن الوزارة اتخذت جملة من الإجراءات الوقائية ضمن خطة طوارئ للتعامل مع المراحل المختلفة لانتشار وباء كورونا حال انتقال المرض وفقاً لمحددات منظمة الصحة العالمية، وذلك من خلال تطبيق بروتوكولات وقائية في جميع المستشفيات.

وأشار إلى أنه في حال استقبال أقسام الطوارئ حالات من الوافدين من الخارج تم حجرها منزليا لمدة 14 يوم ويظهر عليها اعراض تنفسية مشابهة لأعراض وباء كورونا يتم التعامل معها حسب الإجراءات الوقائية بإجراء الفحوصات الطبية اللازمة من قبل أطباء الطب الوقائي.

ولفت د. العبادلة إلى استقبال اتصالات الجمهور حول استفسارات للمواطنين عبر الرقم المجاني لوزارة الصحة 103 من خلال طاقم التثقيف الصحي الذي يعمل على الرد على استفسارات المواطنين واستشاراتهم الصحية والابلاغ عن اي تطورات صحية بين العائدين الى قطاع غزة في مقر اقامتهم وذلك حرصا على سلامة المواطنين والصحة العامة للمجتمع.

وأشاد بالجهوزية العالية لدى الفرق الصحية للتعامل مع الفيروس الذي أضحى وباء عالمياً، منوها أن قطاع غزة من المناطق التي لم تسجل أي حالة اصابة بالمرض وفقا للفحوصات المخبرية التي أجرتها الوزارة لعدد من العائدين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد