ارتفاع نسبة استهلاك السلع الغذائية في إسرائيل

التهافت على المتاجر في إسرائيل

ارتفعت نسبة مبيعات السلع في إسرائيل، وخاصة الغذائية منها، في الأسبوع الأول من شهر آذار/مارس الحالي، إلى 17.9% قياساً بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك حسب معطيات نشرتها شركة المعلومات الاستهلاكية "ستورنكست".

ويأتي هذا الارتفاع إثر التهافت على شبكات التسويق والمحال التجارية تحسباً من تعطيل المرافق الاقتصادية بسبب انتشار فيروس كورونا ، رغم البيانات الرسمية بأنه لن يكون هناك نقصاً لهذه السلع في الأسواق.

ويتبين أن 15 فئة تسببت بارتفاع المبيعات بـ36.5%، فيما الارتفاع الأكبر، بنسبة 30%، سجلته مبيعات المعلبات للسلع الغذائية، الأرز، الحبوب، المعكرونة والأطعمة الجاهزة. كما ارتفعت مبيعات منتجات الورق، الزيوت، تنظيف البيوت، السلع المستخدمة في الخبيز والطبخ بنسبة 24%، فيما ارتفعت مبيعات الصلصات، ومواد التنظيف والخضار المجففة بنسبة 19%، والصوابين بنسبة 28.8%.

وسجلت شبكات التسويق، في نهاية الأسبوع الماضي، ارتفاعاً في المبيعات ينسب تزيد عن 150%، قياساً بالفترة نفسها من العام الماضي، كما ارتفع إنفاق المواطنين بواسطة بطاقات الائتمان في نهاية الأسبوع الماضي مقارنة مع نهاية الأسبوع الذي سبقه، بنسبة 1.4%، وفق موقع عرب 48.

جدير بالذكر أن المعطيات تشير إلى عدم توقع حدوث أي نقص في توفر المواد الغذائية، وأن الاحتياطي في البلاد يكفي لسنة كاملة، حسبما نقلت صحيفة "كلكليست" اليوم، الإثنين، عن مصادر في وزارة المالية.

وتدير وزارة الاقتصاد هذا الاحتياطي، ويشمل مواد بينها القمح، الزيت، السكر، الملح، مسحوق متيرنا، الأرز، التونا والمعكرونة.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو قد أعلن عن عدم الحاجة لتخزين الطعام، معللاً ذلك بوجود مخزون غذائي كبير، وأن الاستيراد سيبقى مستمراً.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد