فرنسا تناشد شركات الطيران المساعدة لإجلاء مواطنيها من المغرب

وزير النقل الفرنسي جون بابتيست دجوباري

طلبت وزارة النقل الفرنسية، اليوم الأحد، من شركات طيران المساعدة في إعادة آلاف المواطنين العالقين في المغرب بعدما أوقفت السلطات المغربية هناك الرحلات الجوية الدولية مع 30 دولة، بسبب تفشي فيروس كورونا .

وقال القنصل الفرنسي في المغرب فيليب كاسيناف على تويتر، إن فرنسا لن تتولى إعادة المواطنين بنفسها طالما كان هناك خيار السفر على الخطوط الجوية التجارية، بحسب ما نقلته رويترز.

وينتظر عشرات السياح الأجانب في مطار مراكش أو يسعون لاستبدال تذاكر طيرانهم. وهناك مواطنون فرنسيون آخرون عالقون في أماكن أخرى في المغرب.

وقال دجوباري ”طلبت من شركات الطيران المضي في جميع عمليات إعادة مواطنينا إلى الوطن، لا سيما في المغرب، ومنذ أمس كانت هناك بعض الرحلات الجوية خاصة من مراكش والدار البيضاء والرباط“.

وأضاف أنه سيتم إرسال رحلات أخرى إلى أغادير وطنجة لإعادة حوالي 12 ألف فرنسي من المغرب.

وكتب وزير الخارجية جان إيف لو دريان على تويتر أن 40 رحلة ستقلع من المغرب إلى فرنسا يوم الأحد يتبعها المزيد من الرحلات في الأيام المقبلة.

وفي مطار مراكش، أمضى الكثيرون الليلة في انتظار رحلات. وقال أحدهم ويدعى كورنوتي بيرو ”ألغيت رحلتي إلى بوردو. اشتريت تذكرة أخرى إلى بازل في سويسرا وألغيت أيضا. لا نعلم إن كنا سنسترد أموالنا لأن شركة الطيران لا ترد بعد“.

وفي باريس، هناك بعض المغاربة غير قادرين على العودة إلى بلادهم. وقالت عايدة علمي إنها مع عشرات المغاربة في المطار ينتظرون رحلة العودة إلى الوطن وإن البعض لديهم تأشيرات فرنسية ستنتهي قريبا.

وأضافت عايدة علمي، وهي صحفية مغربية، أن الكثير من المغاربة بالمطار ليس أمامهم مكان يذهبون إليه، وقالت إنها ستبقى في باريس حاليا حتى تجد حلا.

وقدمت شركة ترانسافيا للطيران يوم السبت تذاكر بديلة من مراكش إلى باريس ونانت وليون. لكن أشخاصا ينتظرون في مراكش قالوا إن عدد المقاعد كان أقل من الركاب.

وقالت السفارة الفرنسية في الرباط إنها تلقت 8500 مكالمة خلال 24 ساعة وإن سفيرها أعطى أيضا توجيهات للفرنسيين لركوب عبارات إلى إسبانيا.

وقال المغرب يوم الأحد إن عدد حالات الإصابة المؤكدة بالفيروس لديه ارتفع إلى 28 من 18.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد