أصدرت التقرير اليومي لفيروس كورونا

تنفيذ الحجر الصحي في معبر رفح لعدد من العائدين غير الملتزمين بالتعهد

الحجر الصحي في معبر رفح

أكدت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة ، اليوم الأحد تنفيذ الحجر الصحي في معبر رفح جنوب القطاع لعدد من العائدين غير الملتزمين بتعهد الحجر المنزلي.

وأصدرت الوزارة التقرير اليومي لفيروس كورونا الجديد (كوفيد 19)، مشيرة إلى أن عدد الحالات التي تم فحصها حتى الآن في قطاع غزة بلغت 33 عينة جميعها أعطت نتئج سلبية أي أنها "خالية من مرض كورونا".

وأوضحت أن عدد الحالات المُدخلة في الحجر الصحي الخاص حالتين فقط، ولم تظهر عليهما أعراض المرض، فيما بلغ عدد الحالات الخاضعة للحجر المنزلي 2667 حالة.

وقالت الوزارة إنه ابتداء من تاريخ 3/3/2020 سيتم عمل حجر منزلي لجميع العائدين عن طريق معبر رفح لمدة 14 يوم، وقد تم إضافة عدد 425 عائد بتاريخ 12/03/2020 ليصبح العدد اإلجمالي للمحجورين 2667 حالة.

وأوضحت أنه تم توسيع قائمة الدول المستهدفة بالحجر ليشمل ايطاليا باإلضافة إلى الصين وهونج كونج وكوريا واليابان وإيران وسنغافورة. 

وفيما يتعلق بالقرارات والأنشطة الخاصة بمكافحة المرض، عددت وزارة الصحة تلك القرارات كما يلي:

 - تشكيل لجنة حكومية برئاسة وزارة الصحة لمواجهة الفيروس مكونة من وزارات ( الداخلية - التعليم - الحكم المحلي - لأوقاف -المالية)

- اقامة مركز للحجر الصحي في معبر رفح يحتوي على 54 غرفة بكامل التجهيزات الفندقية والمتابعة الصحية للعائدين من الدول المصنفة موبوءة مثل الصين وكوريا وإيران وايطاليا وسنغافورة وهونغ كونغ واي دولة ينتشر فيها الوباء.

- اقامة مستشفى ميداني لعزل الحاالت المشتبه بإصابتها بالفيروس على معبر رفح يتسع لـ 40 حالة وقابل للاتساع ومجهز بأقسام مبيت وعناية مركزة ومختبر واشعة.

- تخصيص الرقم المجاني )103 )لالستفسارات واالستشارات الطبية واالبالغ عن اي تطورات صحية تطرأ على العائدين خالل فترة الحجر المنزلي.

- توفير فرق طبية ميدانية لمتابعة التغيرات الصحية للعائدين في مقر اقامتهم.

- تكليف لجنة من وزارة الصحة والجهات ذات العالقة لمتابعة انفاذ الحجر المنزلي الالزامي للذين عادوا من معبر رفح البري ومن يخالف يضع نفسه تحت طائلة القانون.

- تدريب العاملين والكوادر الصحية في المستشفيات ومراكز الرعاية الأولية والاسعاف على الاستعداد والجهوزية لمواجهة الفايروس والتعامل العلمي والعملي السليم مع حالات الاشتباه وكذلك الطرق الآمنة للنقل والتعقيم وفق ادلة وإجراءات معتمدة.

- تنفيذ برامج توعوية وتثقيفية مستمرة للعائدين الى قطاع غزة وتقديم الارشادات والتعليمات الوقائية.

- قامت دائرة التثقيف الصحي بوزارة الصحة بطباعة 122 ألف مطبوعة، 200 بوستر توعوي خاص بفيروس كورونا وتوزيعه على كل من وزارة الصحة، وكالة الغوث، الخدمات الطبية والمؤسسات الأهلية.

- تنفيذ 60 لقاء استفاد منه 458,5 شخص في مختلف المؤسسات الدينية و التعليمية وغيرها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد