هل يتأثر المواطن الفلسطيني بارتفاع سعر الدولار مقابل الشيكل؟

سعر الدولار في فلسطين اليوم

استعرض الدكتور طارق الحاج الخبير في الشأن الاقتصادي مساء اليوم الأحد ، ارتفاع سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الشيكل الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية وتأثير ذلك على المواطن الفلسطيني.

وقال الحاج في تصريحات إذاعية رصدتها وكالة سوا الاخبارية ان هناك مجموعة أزمات لعل أبرزها الاحتلال الاسرائيلي وتحكمه في أموال المقاصة ، إضافة الى الكساد العالمي ، وأخيرا أزمة فيروس كورونا التي شلت مختلف دول العالم.

وأوضح الحاج ان ارتفاع سعر صرف الدولار الامريكي سيؤثر على المواطن الفلسطيني الذي يعتمد بشكل أساسي في دخله على عملة الشيكل الإسرائيلي ، لان انخفاض سعر الشيكل سوف يؤدي الى انخفاض القدرة الشرائية ، وانخفاضها سيؤثر على الادخار.

وأشار الى ان العمال الذين توقفوا عن العمل بعد الشلل التام في القطاعات الاقتصادية التي تأثرت بإجراءات الوقاية من فيروس كورونا ، سوف يلجؤون الى مدخراتهم من العملة الامريكية وهؤلاء سيستفيدون جزئيا.

وأشاد الحاج بالإجراءات التي اتخذها الرئيس الفلسطيني والتي كانت صائبة وخففت من الاضرار والتكاليف المالية.

وحول تأثير ارتفاع سعر الدولار على المقترضين من البنوك ، اعتقد الخبير الاقتصادي ان هناك سياسات نقدية حكيمه اتخذتها سلطة النقد ولديها المقدرة على وضع آليات لتخفيف هذا العبء وتسوية التعامل فيما يخص الاقتراض والاقراض والشيكات الصادرة.

وطرأ ارتفاع على سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي بشكل مفاجئ خلال الأيام الماضية ، حيث ارتبط ذلك بعدة أسباب أهمها الخلل الاقتصادي الذي حدث في اسرائيل نتيجة تفشي فيروس كورونا. وفق حديث الدكتور عادل سماره الخبير الاقتصادي

وأوضح سماره في حديث خاص لوكالة (سوا) الاخبارية، مساء أمس السبت أن انهيار أسعار البورصة في إسرائيل أثر بشكل كبير على سعر الشيكل، خاصة وأن العملتين الرئيسيتين هما الشيكل والدولار.

وأضاف أن انخفاض أسعار الأسهم في البورصة الإسرائيلية أدى الى ارتفاع سعر الدولار، مشيرا إلى أن ذلك لا يعني أنها حالة دائمة.

ومن جانب ثاني، فإن ارتفاع سعر صرف الدولار في امريكا مرتبط بالأزمة الاقتصادية فيما يتعلق بأسعار النفط، وتدهور أسعار النفط الصخري الأمريكي يخلق فرصة أوسع لاستيراده ، وكلما ارتفعت فرص التصدير لديها يرافقها ارتفاع معين في سعر عملتها"، وفق الخبير الاقتصادي سمارة.

وأكد لسوا أن مسألة ارتفاع الدولار وانخفاضه ليست فقط محلية، إنما دولية (..) مشيرا إلى أن استمرار ارتفاع سعر الدولار خلال الفترة القادمة يعتمد على تعافي إسرائيل من أزمة كورونا.

وقال :" إذا استطاعت إسرائيل إزالة خطر كورونا خلال الفترة المقبلة ، فإن الأمور ستعود للتوازن كما كانت سابقا ، وليس شرطا أن تبقى لآخر العام الجاري".

واعتبر سماره أن ل بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية دور في الموضوع نظرا لأنه يطرح مسألة حكومة وحدة وطنية لإنقاذ نفسه من المحاكمة بأي طريقة ممكنة، منوها إلى أن ذلك أثر على سعر الشيكل أيضا.

وقال سماره إن :" ارتفاع الدولار ليس جيدا لأمريكا وعادة ما تكون ارتفاع قيمة عملة بلد معين يقلل فرص تصديرها، ولكن انخفاض الدولار خاصة أنه عملة دولية يؤثر على سعر السلع ويصبح سعر السلع الأمريكية أرخص للتصدير".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد