قرارات احترازية جديدة لمنع وصول كورونا

بالفيديو: غزة: إغلاق المعابر بكلا الاتجاهين واستمرار تعليق الدراسة ومنع التجمعات

مؤتمر صحفي لوزارة الصحة والفصائل في غزة

أعلن محمد عوض رئيس لجنة المتابعة الحكومية في غزة ، مساء اليوم السبت، عن جملة من الإجراءات الاحترازية الجديدة؛ لمنع وصول فيروس كورونا "كوفيد 19" إلى القطاع.

وقال عوض إنه تقرر إغلاق معابر قطاع غزة في كلا الاتجاهين أمام حركة المسافرين حتى إشعار آخر، مشيرا إلى أنه يستثنى من ذلك الحالات الطارئة.

اقرأ/ي أيضا.. غـزة: تنويه مهم من هيئة المعابر بعد الإعلان عن إغلاق مـعبر رفح

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك لوزارة الصحة والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

كما تقرر، وفق عوض، استمرار تعليق الدراسة في المدارس والجامعات ورياض الأطفال والمؤسسات التعليمية حتى نهاية شهر مارس الجاري.

وأضاف عوض أنه تم اتخاذ قرار أيضا بمنع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية من إقامة الفعاليات التي يزيد فيها عدد المشاركين عن 100 شخص.

وتابع إنه تم تكليف وزارة الداخلية في غزة باتخاذ الإجراءات الضابطة لإلزام المحجورين على الالتزام بالتعليمات وإرشادات الحجر الصحي واتخاذ المقتضى القانوني بحق المخالفين وإحالتهم للنائب العام.

وشدد عوض على ضرورة تجنب التواجد في الأماكن المزدحمة بشكل عام خاصة كبار السن وكذلك الأشخاص الذين يعانون من أعراض الانفلونزا، وبما في ذلك أداء الصوات في المساجد.

كما دعا إلى تجنب زيارة المحجورين وتجنب عدم تناول الأخبار من مصادرها، موضحا أن "كل ما سبق إجراءات وقائية ويجب الالتزام بالتوصيات واتباعها وضرورة تضافر الجهود للسلامة".

من جانبه، قال اللواء توفيق أبو نعيم وكيل وزارة الداخلية في غزة إن تقرر "إغلاق معابر قطاع غزة بشكل كامل في كلا الاتجاهين، إلا في الحالات الطارئة جداً، والتي يتم دراستها بشكل منفرد، وذلك ضمن الإجراءات الوقائية من فيروس كورونا"، مؤكدا أنه سيتم متابعة مروجي الشائعات وملاحقتهم قانونيًا.

بدوره، أكد خليل الحية عضو المكتب السياسي لحركة حماس إن قطاع غزة لا يزال خاليا من أي إصابة بفيروس كورونا، مشددا على ضرورة الالتزام بالإجراءات الاحترازية الصادرة والتي تم التوافق عليها مع الجهات في الشأن الحكومي.

وقال الحية : "عقدنا عدة لقاءات للوقوف على الإجراءات المنوي اتخاذها لمواجهة فيروس كورونا (..) نتابع مع كل الجهات للحيلولة دون وصول هذا الفيروس إلى غزة.

وأضاف أن "أي إجراءات تفرضها وزارة الصحة يجب أن تؤخذ على محل الجد (..) ديننا يأمنا بالحجر الصحي في حال انتشار الوباء"، مؤكدا أن "تقييد الحرية أهون من الاصابة بالحرية".

أما يوسف أبو الريش وكيل وزارة الصحة في غزة، فقال إن وزارته تركز الجانب الوقائي للحيلولة دون وصول هذا الفايروس إلى قطاع غزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد