جوال

ما أسباب ارتفاع سعر الدولار المفاجئ خلال الأيام الماضية ؟

أسباب ارتفاع سعر الدولار مقابل الشيكل الإسرائيلي

أسباب ارتفاع سعر الدولار مقابل الشيكل الإسرائيلي

رام الله - سوا

طرأ ارتفاع على سعر صرف الدولار الامريكي مقابل الشيكل الإسرائيلي بشكل مفاجئ خلال الأيام الماضية ، حيث ارتبط ذلك بعدة أسباب أهمها الخلل الاقتصادي الذي حدث في اسرائيل نتيجة تفشي فيروس كورونا . وفق حديث الدكتور عادل سماره الخبير الاقتصادي 

وأوضح سماره في حديث خاص لوكالة (سوا) الاخبارية، أن انهيار أسعار البورصة في إسرائيل أثر بشكل كبير على سعر الشيكل، خاصة وأن العملتين الرئيسيتين هما الشيكل والدولار.

وأضاف أن انخفاض أسعار الأسهم في البورصة الإسرائيلية أدى الى ارتفاع سعر الدولار، مشيرا إلى أن ذلك لا يعني أنها حالة دائمة.

ومن جانب ثاني، فإن ارتفاع سعر صرف الدولار في امريكا مرتبط بالأزمة الاقتصادية فيما يتعلق بأسعار النفط، وتدهور أسعار النفط الصخري الأمريكي يخلق فرصة أوسع لاستيراده ، وكلما ارتفعت فرص التصدير لديها يرافقها ارتفاع معين في سعر عملتها"، وفق الخبير الاقتصادي سمارة.

وأكد لسوا أن مسألة ارتفاع الدولار وانخفاضه ليست فقط محلية، إنما دولية (..) مشيرا إلى أن استمرار ارتفاع سعر الدولار خلال الفترة القادمة يعتمد على تعافي إسرائيل من أزمة كورونا.

إقرأ/ي أيضا: سعر الدولار مقابل الشيكل - اسعار العملات اليوم السبت

وقال :" إذا استطاعت إسرائيل إزالة خطر كورونا خلال الفترة المقبلة ، فإن الأمور ستعود للتوازن كما كانت سابقا ، وليس شرطا أن تبقى لآخر العام الجاري".

واعتبر سماره أن ل بنيامين نتنياهو رئيس الحكومة الإسرائيلية دور في الموضوع نظرا لأنه يطرح مسألة حكومة وحدة وطنية لإنقاذ نفسه من المحاكمة بأي طريقة ممكنة، منوها إلى أن ذلك أثر على سعر الشيكل أيضا.

وقال سماره إن :" ارتفاع الدولار ليس جيدا لأمريكا وعادة ما تكون ارتفاع قيمة عملة بلد معين يقلل فرص تصديرها، ولكن انخفاض الدولار خاصة أنه عملة دولية يؤثر على سعر السلع ويصبح سعر السلع الأمريكية أرخص للتصدير".

190215_ABD_00 (4).jpg

إقرأ/ي أيضا: العسيلي : المخزون التمويني يلبي الاحتياجات وجهود كبيرة لضبط السوق

من جهته، قال الخبير الاقتصادي معين رجب، اليوم السبت، إن ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الشيكل الإسرائيلي يرجع إلى أسباب تتعلق بالاقتصادين الاسرائيلي والامريكي على حد سواء خاصة في ظل الحالة الاستثنائية بسبب أزمة كورونا، وهو ما انعكس على مسيرة الاقتصاد في البلدين.

وأضاف رجب في حديث مع وكالة سوا الاخبارية :" هذه التطورات لها انعكاسات على الحركة الاقتصادية والإنتاجية، في ظل حالة الشلل التي أصابت مختلف الدول بما فيها إسرائيل وأميركا، لكن يبقى النظر في مدى قوة تأثير هذه الحالة على الاقتصاد بشكل عام.

وفي رده حول احتمالية استمرار صعود سعر الدولار، قال رجب:" الصعود لا يعني بالضرورة استمرار ذلك، لأنه ليس هناك مصلحة في استمرار الصعود، خاصة أن أميركا حريصة على استقرار أسعار الصرف، وأن تبقى حركة الصادرات تعمل بشكل طبيعي".

وأوضح لسوا أن استمرار الصعود غير وارد، وستأخذ مرحلة معينة وتستقر وتعاود التقلب حسب الظروف.

وسج الدولار أعلى سعر صرف مقابل الشيكل منذ شباط 2019 ليصل إلى 3.67 في ظل تراجعات حادة تشهدها أسواق المال العالمية بسبب تفشي كورونا ، في حين وصل سعر صرف الدينار الأردني المعروف بارتباطه بالدولار إلى 5.19 مقابل الشيكل.

وصعدت مؤشرات الدولار والأسهم الأمريكية بقوة، أمس الجمعة، إثر إعلان الرئيس دونالد ترامب حالة الطوارئ الوطنية في الولايات المتحدة لمواجهة فيروس "كورونا المستجد"

وأعلن الرئيس ترامب، في مؤتمر صحفي، أمس حالة الطوارئ الوطنية في البلاد، وقرر صرف 50 مليار دولار على الحكومات المحلية لمكافحة الوباء الآخذ بالتفشي داخل الولايات.