أسرى فلسطين : لا إصابات بكورونا بين الأسرى في السجون

الأسرى في سجون الاحتلال- أرشيف

قال مركز أسرى فلسطين للدراسات، اليوم السبت، "إنه لم تسجل حتى الآن أي حالة إصابة بفيروس كورونا بين الأسرى في كافة سجون الاحتلال، وهم جميعاً بخير والحمد لله" .

وطمأن الباحث رياض الأشقر الناطق الإعلامي للمركز، في بيان وصل "سوا"، أهالي الأسرى الذين عاشوا الأيام الماضية حالة قلق شديدة على أبنائهم بعد نشر أخبار حول وصول المرض إلى السجون عبر أطباء أو سجانين بأن هذه المعلومات غير صحيحة، وأن ما جرى من حالات عزل وحجر هي في أقسام المعتقلين الجنائيين سواء في سجني عسقلان أو المسكوبية .

وأضاف الأشقر بأن الاحتلال يخشى من وصول المرض إلى الأسرى ليس حرصاً على سلامتهم وصحتهم إنما خوفاً من انتقاله الى مئات السجانين وعناصر الشرطة ومسئولي ادارة السجون الذين يتواصلون مع الأسرى عن قرب، لذلك هم غير معنيين بإصابة أياً من الأسرى بمرض كورونا المعدي .

واستطرد بأنه على الرغم من ذلك إلا أن إدارة السجون تتلاعب بالجانب النفسي للأسرى وذويهم، ولا تزال تماطل في توفير إجراءات السلامة والحماية، و توفير مواد التنظيف والتعقيم اللازمة لمنع وصول المرض إلى السجون كونها أماكن مغلقة ومكتظة ولا تتوفر فيها أدنى الشروط الصحية.

وأوضح الأشقر بأن قرار تعليق زيارات الأسرى في الوقت الراهن أمر يمكن تقبله حفاظاً على صحة وحياة الأسرى من إمكانيه وصول المرض إلى السجون لفترة مؤقتة لحين انتهاء أزمة انتشار وتفشى مرض كورونا في المنطقة والسيطرة عليه، حفاظاً على أرواحهم وسلامتهم .

وطالب  كافة المنظمات الحقوقية والدولية بمتابعة الأوضاع داخل السجون، وضمان قيام الاحتلال باتخاذ كافة إجراءات السلامة لمنع وصول المرض إلى السجون، وفي مقدمتها إجراء فحص طبي لكافة العاملين في السجون من الشرطة والجيش والمدنيين للتأكد من خلوهم من الإصابة بفيروس كورونا، وكذلك توفير مواد التنظيف والتعقيم اللازمة كإجراء احتياطي .

وفي ختام البيان، طالب الأشقر بأن تعوض إدارة السجون الأسرى عن الزيارة بالاتصال هاتفياً بذويهم والاطمئنان عليهم كحل مقبول لحين عودة الزيارات بشكلها الطبيعي كحق من حقوق الأسرى الثابتة والتي نصت عليها كافة الاتفاقيات الدولية .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد