وصل 125 دولة.. آخر مستجدات وباء فيروس كورونا في العالم

فيروس كورونا في العالم

نشرت منظمة الصحة العالمية، مساء اليوم الخميس، آخر مستجدات وتطورات وباء فيروس " كورونا -كوفيد 19" حول العالم، حيث اتسعت رقعت انتشاره ليصل إلى 125 دولة ومنطقة.

وذكرت آخر احصائيات منظمة الصحة العالمية حتى مساء اليوم الخميس ان الفيروس أودى بحياة 4,754 شخصاً، من 130,166 شخصاً أعلن عن اصابتهم المؤكدة منذ الكشف عنه في الصين في 21 كانون ثاني/يناير الماضي. 

كما بينت الارقام أن عدد حالات الشفاء من الفيروس بلغت 68,677 شخصاً.

مستجدات كورونا في الجزائر

أعلنت السلطات الجزائرية، مساء اليوم الخميس، تسجيل أول حالة وفاة جراء فيروس كورونا المستجدّ، إضافة إلى تسجيل 5 إصابات جديدة في البلاد. وأوضحت وزارة الصحة الجزائرية، أن خمس إصابات جديدة بالفيروس قد سُجّلت، ما يرفع عدد الإصابات المؤكدة إلى 24.

كما قرر الرئيس  الجزائري عبد المجيد تبون "إغلاق مدارس التعليم الابتدائي والمتوسط والثانوي، ورياض الأطفال إبتداء من اليوم الخميس، ولغاية انتهاء العطلة الربيعية في الخامس من الشهر المقبل". وأمر تبون بإغلاق الجامعات ومعاهد التدريب المهني "ما عدا الكليات التي ما زالت تجري فيها الامتحانات الاستدراكية".

ويشمل هذا القرار، أيضا "المؤسسات التكوينية (مؤسسات التدريب المهني)، ومدارس التعليم القرآني، والزوايا، وأقسام محو الأمية، وجميع المؤسسات التربوية الخاصة، ورياض الأطفال".

مستجدات كورونا في لبنان

أعلن وزير الصحة اللبناني حمد حسن اليوم الخميس، ان الظروف الاقتصادية الحالية واعتبارات عديدة لا تسمح باعلان حالة طوارئ لمواجھة فيروس كورونا المستجد في لبنان.
ومن جھته، قال رئيس لجنة الصحة العامة النيابية النائب عاصم عراجي ان السلطات الطبية تعمل على تجھيز تسع مستشفيات حكومية واثنين وضعا قيد الاحتياط، وسيكون ھناك مستشفيات في كل المحافظات لمعالجة المصابين بالفيروس.

وكانت وزارة الصحة اللبنانية اعلنت في بيان اليوم عن تسجيل حالة وفاة ثالثة جراء الاصابة بالفيروس لمريض عمره (79 عاما) كان مصابا بمرض عضال وبلغ مجموع الحالات المؤكدة 61 حالة.

مستجدات كورونا في قطر

أعلنت قطر اليوم الخميس، عن خروج الدفعة الاولى من المواطنين الذين كانوا يخضعون للحجر الصحي بعد اجلائھم قبل اسبوعين من ايران بسبب تفشي الفيروس ھناك وعددھم 121 شخصا. وقال مدير إدارة الصحة العامة بوزارة الصحة العامة القطرية الشيخ محمد بن حمد آل ثاني في تصريح صحفي ان ھذه الدفعة تتكون من 121 شخصا ممن تلقوا على مدى أسبوعين العناية اللازمة في الحجر الصحي للتأكد من عدم اصابتھم بالفيروس حيث اثبتت الفحوصات المخبرية التي اجريت لھم عدم اصابتھم.

واضاف ان الفحوصات التي اجريت على الدفعة التي تم اجلاؤھا من ايران اظھرت وجود تسع حالات اصابة بينھم فقط بالفيروس.

وكانت قطر أعلنت امس تسجيل 238 حالة اصابة جديدة مؤكدة بالفيروس في قطر ليرتفع عدد الاصابات الى 262 حالة.

مستجدات كورونا في ايران

قال رئيس قسم العلاقات العامة والاعلام بوزارة الصحة والعلاج والتعليم الطبي كيانوش جهانبور، اليوم الخميس ان عدد المصابين بفيروس كورونا المستجد في ايران بلغ 10 الاف و75 شخصا، والوفيات الناجمة عن ذلك بلغت 429 حالة، بينما تعافى من اجمالي المصابين بالفيروس في البلاد لحد الان 3 الاف و276 مصابا.

 وأضاف "وفقا للنتائج المخبرية توفي منذ ظهيرة امس الاربعاء لغاية اليوم 75 حالة وفاة جديدة، فيما سُجلت الف و75 حالة جديدة، وتعافى 3 الاف و276 شخصا من اجمالي المصابين لحد الان، كما تطرق الى مختبرات الكشف عن الاصابة بالفيروس، مبينا ان عدد هذه المختبرات ارتفع من 30 الى 50 محتبرا، كما توقع بان يصل الى 70 مختبرا في المستقبل".

مستجدات كورونا في إيطاليا

بينت ارقام منظمة الصحة العالمية أن عدد الوفيات بسبب الفيروس ارتفع اليوم الخميس في إيطاليا ليصل إلى 1,016 شخصا بعد تسجيل 189 حالة وفاة جديدة مع زيادة عدد الإصابات إلى 15,113 بينهم 2,651 اصابة جديدة. وتعتبر ايطاليا إحدى بؤر انتشار فيروس كورونا حول العالم.

وفي محاولة لمنع تفشي الوباء أعلنت سلطات الطيران المدني في ايطاليا اليوم تقليص العمل في ثلاثة مطارات دولية في العاصمة روما وميلانو والاستعداد لاغلاقھا في الأيام المقبلة نتيجة تراجع حركة الطيران اثر تفشي العدوى بالفيروس.

مستجدات كورونا في ألمانيا

أعلنت ألمانيا اليوم الخميس ارتفاع عدد الوفيات جراء انتشار الفيروس إلى أربع حالات فيما اقترب عدد الإصابات من عتبة ألفي حالة. وأشارت بيانات أصدرھا معھد "روبرت كوخ" الحكومي التابع لوزارة الصحة الألمانية إلى أن عدد حالات الاصابة المؤكدة بالفيروس بلغ في ألمانيا 1929 حالة. وأكد المعھد أن الفيروس ما زال يتركز في ثلاث ولايات ھي "شمال الراين وستفاليا" في الغرب و"بافاريا" و"بادن فورتمبرغ" في الجنوب. 

مستجدات كورونا في البرازيل

أصدر مكتب الرئيس البرازيلي جايير بولسونارو، بيانا مقتضبا، أعلن فيه إصابة وزير الاتصالات الذي اجتمع مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، بفيروس كورونا المستجد.

مستجدات كورونا في اسبانيا

بينت ارقام منظمة الصحة العالمية أن عدد الوفيات بسبب الفيروس ارتفع اليوم الخميس في اسبانيا ليصل إلى 86 شخصا بعد تسجيل 31 حالة وفاة جديدة مع زيادة عدد الإصابات إلى 3,059.

من جهتها قالت وزارة الصحة الاسبانية ان ھذا الارتفاع يأتي في الوقت الذي تعافى فيه 189 شخصا في مختلف المناطق الإسبانية.

واتخذت حكومة مدريد مجموعة من التدابير الوقائية منھا اغلاق المدارس والجامعات والمسارح والمراكز الترفيھية لكبار السن وتعليق جميع الأنشطة الثقافية وكذلك أي فعاليات يتجمع فيھا أكثر من 1000 شخص فيما أغلقت المراكز الثقافية والمتاحف أبوابھا وألغت جميع أنشطتھا لمدة أسبوعين على الأقل.

كذلك اعلن الاتحاد الإسباني لكرة القدم تعليق جميع المنافسات خلال الأسبوعين المقبلين على الأقل فيما أعلن نادي "ريال مدريد" إصابة لاعب كرة السلة تري تومبكينز بالفيروس وفرض الحجر الصحي على لاعبي الفريق الأول في كرة القدم وكرة السلة نظرا إلى أنھما يستخدمان المرافق نفسھا في المدينة الرياضية "سيوداد ريال مدريد".

مستجدات كورونا في النمسا

اعلنت السلطات النمساوية اليوم الخميس تسجيل 59 حالة اصابة جديدة بالفيروس ليترفع عدد الحالات المصابة بالفيروس الى 361 حالة. وذكرت وزارة الصحة في تقرير لھا انه تم اجراء 5869 اختبارا لكشف فيروس كورونا المستجد في مختلف المناطق النمساوية حتى الان في حين تم شفاء اربع حالات من المصابين وتسجيل اول حالة وفاة في العاصمة فيينا بالفيروس.

وقررت الحكومة النمساوية في وقت سابق اليوم اغلاق المدارس الثانوية ابتداء من يوم الاثنين المقبل فضلا عن منع التجمعات في الاماكن المغلقة لاكثر من 100 شخص والعديد من الاجراءات الاحترازية الصارمة.

مستجدات كورونا في أمريكا

سجلت الولايات المتحدة الأميركية اكثر من 1,393 إصابة بالفيروس و39 حالة وفاة على الأقل وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية منذ انتشار الوباء حتى مساء اليوم. من جهة ثانية أغلق الكونغرس الامريكي اليوم الخميس مقره مبنى "كابيتول" ووضع قيودا على دخول مكاتب مجلسي النواب والشيوخ حتى الاول من ابريل المقبل بسبب تفشى كورونا. وسيبدأ الاغلاق الساعة الخامسة مساء اليوم بالتوقيت المحلى حيث لن يسمح بدخول المباني سوى للمشرعين والموظفين والصحفيين والزائرين الرسميين.

على صعيد متصل قال المتحدث باسم البيت الأبيض جودي ديير "إن الإدارة ستوقف الرحلات الى البيت الأبيض" حتى إشعار آخر. وقد نصحت وزارة الخارجية المواطنين "باعادة النظر في السفر للخارج بسبب التأثير العالمي للفيروس".

مستجدات كورونا في بريطانيا

اعلنت السلطات الصحية البريطانية اليوم الخميس ارتفاع عدد الوفيات بالفيروس الى 10 أشخاص وذلك بعد تسجيل حالتي وفاة جديدتين فيما سجلت 130 اصابة جديدة بالفيروس ليصل إجمالي الإصابات المؤكدة الى 590 حالة.

مستجدات كورونا في النرويج

سجلت النرويج 727 إصابة بالفيروس، بينهم 98 حالة اصابة اليوم وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية منذ انتشار الوباء حتى مساء اليوم. ما دعا رئيسة وزراء النرويج ارنا سولبرغ، للإعلان اليوم الخميس، عن اغلاق جميع المدارس ورياض الاطفال والجامعات في البلاد بسبب كورونا، ونقلت صحيفة "في.جي" النرويجية عن سولبرغ قولھا "اننا نمر بوقت صعب بالنسبة للنرويج وللعالم على حد سواء". وأضافت "نأمل أن توقف الإجراءات القاسية التي نتخذھا الآن بسبب الفيروس وقد اتخذناھا تضامنا مع المسنين والمصابين بأمراض مزمنة وغيرھم ممن يتعرضون بشكل خاص لخطر الإصابة بمرض خطير".

وأكدت سولبرغ ضرورة "حماية انفسنا لحماية الاخرين". ومن بين الإجراءات التي اتخذتھا رئيسة الوزراء النرويجية الطلب من كل من وصل إلى النرويج من أي مكان من العالم -باستثناء بلدان الشمال الأوروبي- منذ 27 فبراير الماضي الدخول في حجر صحي إلزامي.

مستجدات كورونا في التشيك وسلوفاكيا

أغلقت السلطات التشيكية والسلوفاكية اليوم الخميس حدودھا أمام المسافرين بسبب فيروس كورونا، ونقلت ھيئة الإذاعة والتلفزيون النمساوي عن رئيس الوزراء التشيكي أندريه بابيس إعلانه عن حالة طوارئ لمدة 30 يوما في براغ اعتبارا من اليوم واغلاق الحدود امام المسافرين من النمسا والمانيا و13 دولة أخرى. واضاف "لقد منعنا ايضا المواطنين التشيك من دخول مناطق الخطر".

بدورها فرضت سلوفاكيا حظرا على دخول جميع الأشخاص تقريبا من الخارج. وقال المتحدث باسم وزارة الداخلية السلوفاكية بيتر لازاروف إن مواطني بولندا فقط لا يشملھم ھذا الحظر. كما أعلن المتحدث السلوفاكي عن إغلاق جميع المطارات والمدارس والمؤسسات الثقافية وأماكن الترفيھ المنتشرة في البلاد.

مستجدات كورونا في ايرلندا

سجلت ايرلندا 43 إصابة بالفيروس وحالة وفاة واحدة وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية منذ انتشار الوباء حتى مساء اليوم.

كما أعلن رئيس وزراء ايرلندا ليو فارادكار اليوم الخميس اغلاق جميع المدارس والكليات بدءا من يوم غد الجمعة وحتى 29 مارس الجاري لمواجھة تفشي الفيروس، جاء ذلك في بيان لفارادكار الذي يزور الولايات المتحدة حاليا مشيرا إلى إلغاء التجمعات الداخلية التي تضم أكثر من 100 شخص والتجمعات الخارجية التي تضم أكثر من 500 شخص مطالبا السكان بالعمل من المنزل. واضاف البيان "ان تلك الإجراءات ستكون نافذة اعتبارا من الساعة السادسة مساء اليوم بالتوقيت المحلي وحتى 29 مارس الجاري". وأشار إلى استمرار عمل وسائل المواصلات العامة والمتاجر بالإضافة الى المقاھي والمطاعم وباقي الاعمال التجاري ولكن عليھا تطبيق سبل المحافظة على الصحة العامة.

مستجدات كورونا في لوكسمبورغ

أعلنت لوكسمبورغ اليوم الخميس تسجيل 12 حالة إصابة جديدة بالفيروس، ليرتفع إجمالي المصابين بالفيروس الى 19.

ووفقا لصحيفة "لوكسمبورغ تايمز" فإن مؤسسات وشركات الاتحاد الأوروبي في جميع أنحاء لوكسمبورغ  طلبت من الموظفين العمل من منازلھم للحد من انتشار الفيروس.

مستجدات كورونا في الهند

أعلنت وزارة الصحية الھندية اليوم الخميس ارتفاع عدد المصابين بالفيروس في البلاد الى 74 حالة. واضافت الوزارة ان السلطات شددت الاجراءات الاحترازية بما فيھا فحص جميع الركاب القادمين من الخارج في 30 مطارا و12 ميناء رئيسيا و65 ميناء غير رئيسي.

كما أعلنت الوزارة تعليق جميع التأشيرات الحالية باستثناء الدبلوماسية والتابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية حتى 15 أبريل المقبل، كما امرت أي مواطن أجنبي ينوي السفر إلى الھند لسبب قھري ان يتصل بأقرب بعثة ھندية.

وأعلن رئيس الوزراء ارفيند كيجريوال اغلاق جميع المدارس والمعاھد التعليمية وقاعات السينما حتى 31 مارس الجاري، وسط ارتفاع عدد الاصابة في نيودلھي الى ست حالات. وكانت ولاية كيرالا جنوبي الھند التي تعد من اكثر الولايات تضررا بالفيروس قد اعلنت اغلاق المدارس والمعاھد التعليمية كما حظرت التجمعات الكبرى.

مستجدات كورونا في هولندا

أعلن المعھد الوطني الھولندي للصحة العامة والبيئة اليوم الخميس تسجيل 111 حالة إصابة جديدة بالفيروس ما يرفع العدد الإجمالي للمصابين الى 614 حالة. وذكر المعھد في بيان أن من بين المصابين 102 حالة من العاملين في مجال الرعاية الصحية.
وأشار البيان الى ان من بين مجموع الإصابات في البلاد أصيبت 239 حالة في الخارج فيما لا يزال التحقيق جاريا حول سبل إصابة باقي الحالات كما أنه غالبية المرضى غير معروفي سبب العدوى يعيشون في "نوورد برابانت".

مستجدات كورونا في اليونان

بلغ عدد المصابين بفيروس كورونا في اليونان 117 شخصاً، وتم تسجيل حالة وحالة وفاة واحدة في البلاد وفقا لبيانات منظمة الصحة العالمية حتى مساء اليوم. فيما أعلن مسؤول طبي يوناني اليوم الخميس عن تسجيل أول حالتي شفاء من الفيروس بالبلاد. 

ونقلت وكالة الأنباء اليونانية عن رئيس مركز متابعة المصابين بالفيروس في مستشفى "أھيبا" سيميون ميتاليديس قوله في تصريح صحفي ان الحالتين تعودان لمريضة تبلغ من العمر 38 عاماً وابنھا في مدينة "سالونيك" شمال اليونان. 

وأضاف ان مستشفى "أھيبا" يقدم حاليا العلاج لعدة حالات مصابة بالفيروس بينھم ستة أشخاص في حالة مستقرة بينما وصف حالة المريضين الآخرين بـ"الخطيرة للغاية".

وكانت وزارة الصحة اليونانية أعلنت في وقت سابق اليوم الخميس تسجيل أول حالة وفاة بالفيروس لمريض يبلغ من العمر (66 عاماً).

وكانت منظمة الصحة العالمية صنفت كورونا بالـ"جائحة" لكن من الممكن السيطرة عليها، وهو مصطلح علمي أكثر شدة واتساعا من "الوباء العالمي"، ويرمز إلى سرعة الانتشار الدولي  للفيروس وعدم انحصاره في دولة واحدة.

وتبذل دول العالم جهودا ومساعي متسارعة وحثيثة في محاولة منها لاحتواء المرض بسبب سرعة انتشاره، ولتهديده للنمو الاقتصادي العالمي لهذا العام، حيث منيت اقتصاديات عالمية بخسائر فادحة منذ الإعلان الصيني عن الفيروس.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد