هل الغبار يقتل الفيروسات فيروس كورونا

غبار

توقع خبراء الأرصاد، أن تتعرض 8 دول لعاصفة التنين أو منخفض القرن، وهي "مصر، عمان، سوريا، الأردن، لبنان، فلسطين، العراق، تركيا"، حيث يتساءل الكثيرين عن احتمالية قتل الغبار للفيروسات، أبرزها فيروس كورونا ، أم أن الغبار لا يقتل الفيروس.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية تفاصيل ما وصفتهم بـ"أخطر 3 أيام تمر على مصر هذا العام"، وقالت الهيئة العامة للأرصاد، وفقا لما نقلته تقارير صحفية مصرية، إن الأيام الثلاثة المقبلة (الخميس والجمعة والسبت)، ستشهد حالة "عدم استقرار" حادة في الطقس، بسبب ضرب ما يوصف بأنه قد يكون إعصار "ميديكين" في البلاد.

وقالت الهيئة إن الطقس خلال تلك الأيام سيكون غير مستقر بالمرة على كل الأنحاء، وتوجد فرص كبيرة لسقوط الأمطار على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، وتنشط الرياح المثيرة للأتربة في جنوب سيناء وشمال وجنوب الصعيد

هل يقتل الغبار كورونا وغيره من الفيروسات ؟

الدكتور خالد النمر، استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، قال في تغريدة له عبر تويتر أن العلم الحديث لم يُثبت أي دليل على أن الغبار قادر على قتل كورونا وغيره من الفيروسات، بل على العكس من ذلك فإن التهابات الجهاز التنفسي البكتيرية والفيروسية أثناء وبعد موجات الغبار مباشرةً، وأكد على ان الدراسات أثبتت أن البكتيريا والفيروسات تزداد في الجو أثناء العاصفة الرملية مقارنة بالأيام الأخرى، وهذا يفسر ازدياد نوبات الربو والتهابات الجهاز التنفسي أثناء العاصفة الرملية، وفق صدي البلد.

من جهته، أكد الدكتور فهد الخضيري، عالم الأبحاث المتخصص بالمسرطنات، أيضاً على أنه لم يثبت علميًّا أن الغبار يقتل الفيروسات، بل قد يكون للغبار تأثير عكسي بالمساعدة على انتشار الأمراض وتغذية بعض الميكروبات.

قدرة كورونا على الانتشار

وقال الدكتور الخضيري، إنه بالنسبة لفيروس كورونا بالذات فإن الفيروس ينتشر في محيط متر ونصف المتر إذا عطس أحد المصابين، ومن الملامسة لشخص مصاب أو لسطح أو غيره ملوث بالفيروس، وإذا لم يوجد شخص قريب فإن مسببات العدوى تسقط على الأرض أو على سطح ما وتبقى لمدة 10-12 ساعة ثم تموت.

وأضاف، أنه في حال تطاير الفيروس مع الغبار فالمسافة ستكون من 10-20 مترًا ويسقط خلالها الفيروس وقد يموت خلال نفس المدة المذكورة سابقًا، ونسب ذلك للباحثين الصينيين، حيث نشروا ذلك في بحث أو أكثر خلال الـ14 يومًا الماضية.

وفي ذات السياق، لقي طفل مصرعه وأصيب 5 آخرون، إثر انهيار سقفي منزلين بقرية الكرنك التابعة لمركز أبوتشت في محافظة قنا بصعيد مصر، نتيجة الطقس السيء.

وتلقت قوات الأمن المصرية إخطارا بمصرع طفل 5 أعوام، وإصابة شقيقه 3 أعوام، ووالدته 35 عاما، جراء انهيار سقف منزلهم بقرية الكرنك.

وفي السياق ذاته، شهدت القرية أيضا انهيار سقف منزل آخر، نتج عنه إصابة طفلة تبلغ من العمر عاما ونصف العام، ووالدتها.

وأسفرت موجة الطقس السيء والأمطار الغزيرة في مصر بسبب "عاصفة التنين"، عن تحطم سيارات وغلق طرق، حيث اصطدمت سيارة بمظلة خشبية على كورنيش الإسكندرية، أدى إلى تحطمها وانهيار المظلة.

وكانت الهيئة العامة للأرصاد الجوية في مصر قد حذرت من تعرض البلاد لحالة عدم استقرار ‏شديدة في الأحوال الجوية اعتبارا من اليوم الخميس الموافق 12 مارس حتى السبت الموافق 14 مارس حيث ‏تنشط الرياح المثيرة للرمال والأتربة تصل لحد العاصفة كما تتساقط أمطار غزيرة.

وحذر خبراء الطقس من منخفض خطير سيضرب 8 دول يسمى بـ"منخفض التنين" أو "منخفض القرن"، سيؤدي إلى حالة من عدم الاستقرار الشديدة في الأحوال الجوية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد