جوال

شاهد: معلمون يتجهون لتدريس طلبتهم "أون لاين" عبر فيسبوك

معلمون يتجهون لتدريس طلبتهم أون لاين عبر فيسبوك

معلمون يتجهون لتدريس طلبتهم أون لاين عبر فيسبوك

غزة - سوا

حرص العديد من المعلمين والمعلمات في المدارس الحكومية بمحافظات غزة على التواصل مع الطلبة عبر منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو واتس أب لاستكمال المنهاج الدراسي أو المراجعة معهم في الوحدات التعليمية.

وتأتي هذه الجهود في إطار المبادرات التعليمية التي تم طرحها من قبل الطواقم التعليمية وشجعتها وزارة التربية والتعليم العالي.

وفي نموذج للتعليم عبر الإنترنت، المعلمة أماني عاطف الخضري من هؤلاء المعلمين والمعلمات حيث فعّلت مجموعة خاصة عبر الفيسبوك للتواصل مع أمهات طلبتها من الصف الثاني في مدرسة البراق الأساسية ب بمديرية تعليم غرب غزة

وتقول المعلمة أماني: أقوم بشكل دوري بالتواصل مع الأمهات والأطفال وارسال نصوص الاستماع لهم والتفاعل بشكل مباشر مع كل طالب على حدا في تعليمه منهاج اللغة العربية والرياضيات من خلال القراءة والكتابة والعمليات الحسابية، كما أُتابع الطالب وهو في بيته في كيفية تعلمه بحضور الأمهات ضمن مجموعة فيسبوك.

وأوضحت أنها حرصت على ذلك تحت هدفين أولاً تعويض الطلبة ما فاتهم من دروس، وثانياً الحرص على عدم انقطاعهم عن التعليم، تنفذ المعلمة ياسمين أبو جامع من مدرسة عبسان بمديرية شرق خانيونس حصصاً دراسية عبر مجموعات الفيسبوك.

وتقول في هذا الشأن:" أُجهّز للحصة الدراسية كأنها في أمر الواقع وأُنفذها بشكل الكتروني من خلال التواصل المباشر مع الأطفال كما أحرص على النقاش مع الأطفال وسماع صوتهم و تقديم التعزيز والتشجيع المناسب لهم .

ويوضح معلم المرحلة الأساسية بشمال غزة زياد أبو شرخ أنه استخدم فكرة المعلم الالكتروني خلال السنوات الماضية واليوم يزيد من تفعيلها عبر فيسبوك والمجموعات التعليمية، مضيفاً وجود الطالب في الفصل والمدرسة هو الأمر الطبيعي وهو الأصل لكن في حال وجود فترة التعطيل للدراسة والطواريء يجب أن نسخر إمكانياتنا لخدمة الطلبة بأي وسيلة .

وأشاد بالجهود المميزة لمعلمين في القطاع لاستخدام التعليم الإلكتروني من خلال شرح المنهاج وارسال الدروس التعليمية والأسئلة والاجابات والتدريبات وهي جهود لها الأثر المميز في التحصيل الدراسي للطلبة

بدورهم وعبر عدد من أولياء الأمور عن شكرهم لجهود ومبادرات المعلمين في هذا الشأن.