غزة : الصحة تواصل الإجراءات لمواجهة كورونا داخل عيادات الأورام

غزة : الصحة تواصل الإجراءات الاحترازية لمواجهة كورونا داخل عيادات مرضى الأورام

أعلنت وزارة الصحة في غزة ، اليوم الخميس، عن عدة إجراءات وسياسات احترازية للمحافظة على سلامة المرضى داخل العيادات النهارية لمرضى الأورام من فيروس كورونا ، والذين صنفوا أنهم أصحاب مناعة ضعيفة، وللحد من مخاطر انتقال العدوى بين المرضى عند قدوم حالات مرضية تعاني من الإصابة بأمراض تنفسية.

وأوضح رامي العبادلة مدير مكافحة العدوى بالإدارة العامة للمستشفيات بوزارة الصحة، في بيان وصل "سوا"، أن أهم تلك الإجراءات تعريف مرض فيروس كورونا وطرق الوقاية منه لمرضى الأورام، وشرح مخاطر فيروس كورونا للمرضى، وتدريب المرضى على طرق غسل وتطهير الأيدي.

ولفت إلى منح المرضى كمامات طبية جراحية لارتدائها أثناء التنقل من وإلى قسم العيادة النهارية للأورام، وتوفير غرف خاصة في العيادة النهارية للمرضى الذين يعانون من أعراض التهابات تنفسية.

وقال العبادلة إنه تم تفعيل الفرز التنفسي للحالات المترددة على العيادات النهارية للأورام، وذلك من خلال وضع مكتب عند مدخل العيادات النهارية، وحكيم مدرب، يستطيع فرز الحالات التي تعاني من أعراض التهابات الجهاز التنفسي مثل أعراض الانفلونزا.

ونوه الى أنه في حال كانت المسافة الفاصلة بين المكتب والمريض أكثر من متر لا يوجد داعي لارتداء أي واقيات شخصية من قبل الحكيم المشرف على عملية الفرز، أما إذا كانت المسافة أقل من متر فيجب عليه ارتداء كمامة جراحية.

ودعا المسؤول عن الفرز عند ملاحظته لأي مريض يعاني من أعراض تشبه أعراض الانفلونزا، إعطاء المريض كمامة جراحية، وتوجيهه إلى المكان المخصص لانتظار مثل هذه الحالات، ويتم استدعاء المريض من مكان الانتظار المخصص إلى غرف الكشف المخصصة.

وختم حديث بضرورة الكشف والتعامل مع الحالات التي تظهر عليها أعراض التهابات تنفسية تشبه الانفلونزا، مشدداً على الطبيب والممرض الذين يتعاملون مع هذه الحالات، ارتداء كفات طبية، مريول طبي، كمامة طبية جراحية، وواقي للعينين (نظارة طبية وواقي العينين )وخلع الكفات الطبية بسلة المهملات داخل غرفة الكشف، وتطهير الأيدي بالمطهر الكحولي قبل مغادرة المكان.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد