خريشة: تمديد عمل لجنة التحقيق الاممية بغزة

جنيف/سوا/ رحب مندوب فلسطين في جنيف ابراهيم خريشة، بقرار مجلس حقوق الإنسان بتمديد ولاية لجنة الأمم المتحدة المستقلة للتحقيق بشأن العدوان الاسرائيلي على غزة لعام 2014 إلى حزيران يونيو المقبل.

وكانت لجنة التحقيق المشكلة بقرار من مجلس حقوق الإنسان، قد أعلنت عن تأجيل إصدار تقريرها الذي كان من المقرر تقديمه إلى المجلس في الثالث والعشرين من الشهر الجاري إلى شهر يونيو المقبل، وذلك لحاجتها لوقت أطول لتقييم المعلومات والتقارير التي تمكنت من جمعها.

وفي هذا الشأن، قال المندوب الفلسطيني: إنه كان ينتظر إتمام التقرير في وقته والانتهاء منه في نهاية الدورة إلا أن رفض إسرائيل التعاون مع اللجنة كان السبب في التأخير.

وأضاف خريشة: " إلا أن المعيقات التي واجهت اللجنة منذ إنشائها والهجوم اللامعقول الذي واجهته، ومحاولة اتهامها بعدم الحيادية وبعدم النزاهة، والذي جاء على لسان للأسف رئيس وزراء إسرائيل ووزير الخارجية، والذي قال "إن التقرير معد مسبقا في مكتب المفوض السامي، وهذا كلام مؤسف، والدليل الآن أننا نواجه طلبا من اللجنة من أجل تمديد عملها لاستكمال عمل هذه اللجنة. ووقعنا في هذا الإشكال الذي أدى إلى استقالة الرئيس السابق."

ودعا المندوب الفلسطيني مكتب المفوض السامي إلى العمل مع القوة القائمة بالاحتلال، كي تسمح للجنة بزيارة فلسطين وإسرائيل، كي تستطيع أن تطلع على الانتهاكات كافة لدى الطرفين، والعودة بمعلومات أسرع في الدورة القادمة،

وأضاف:"نأمل أن لا يكون هناك هجوم آخر جديد، وهناك بعض مؤسسات المجتمع المدني للأسف، والتي نعرف جيدا مصادر تمويلها. ولدي الوثائق التي تثبت كيف يتم تمويلها من قبل بعض الجهات الأمنية في إسرائيل. تحاول أن تسيء إلى مكتب المفوض السامي وإلى هذه اللجنة، كما أساءت إلى كل اللجان السابقة وإلى كل حملة الولايات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد