إسرائيل: الإعلان عن تطوير علاج لفيروس كورونا خلال أيام

كورونا يغزو العالم

يعتزم المعهد الإسرائيلي للأبحاث البيولوجية الإعلان خلال الأيام القادمة عن تطوير لقاح لفيروس كورونا الجديد. بحسب ما أفادت به مصادر في جهاز الصحي الإسرائيلي لصحيفة "هآرتس" العبرية.

وقالت المصادر الصحية إن علماء المعهد الواقع في "نس تسيونا" حققوا مؤخرا اختراقات كبيرة في فهم الآلية البيولوجية وخصائص فيروس كورونا، بما في ذلك القدرات التشخيصية والأجسام المضادة لعلاج المصابين وتطوير اللقاحات.

يذكر أن عملية التطوير تتطلب سلسلة من الاختبارات والتجارب التي قد تستغرق عدة أشهر حتى سنة، قبل أن يتم الإعلان عن أن اللقاح فعال أو آمن للاستخدام.

وفي الحالة الطبيعية، يتم تطوير اللقاح عبر تجارب ودراسات غير سريرية على الحيوانات. قبل أن يتم تدريجيًا نقل التجارب على مجموعات اختبار صغيرة يتم توسيعها تدريجيًا. يتم ذلك من خلال تشخيص الآثار الجانبية بشكل كامل وفهم تأثير اللقاح على مجموعات سكانية مختلفة.

وعلى الرغم من ذلك، رجّحت الصحيفة أن يتم تسريع عملية الموافقة على اعتماد اللقاح، وذلك في ظل حالة الهلع العالمية التي يتسبب بها انتشار الفيروس واتساع رقعته بوتيرة سريعة، ما دفع منظمة الصحة العالمية للإعلان عن أن كورونا بات وباءً عالميًا.

وأشارت الصحيفة إلى أن اكتشاف اللقاح الجديد وتسريع إجراءات المصادقة عليه، يشكل أهمية كبيرة نظرا للحاجة العالمية الملحة لتطعيم أكبر عدد ممكن من المجموعات السكانية المعرّضة لخطر الإصابة بمضاعفات وتسجيل حالات خطيرة من المصابين. بحسب ما نقله موقع "عرب 48".

اقرأ/ي أيضا.. شركة أمريكية تعلن توصلها لعلاج محتمل لفيروس كــورونا

واعتبرت الصحيفة أنه "إذا كانت العملية قد اكتملت بالفعل كما هو مطلوب وكان لدى إسرائيل لقاح للفيروس، فسيكون هذا إنجاز علمي غير مسبوق، خاصة بالنظر إلى الفترة القصيرة التي استغرقها المعهد لتطوير اللقاح".

ووصفت "هآرتس"، عملية تطوير لقاح لفيروس كورونا بـ"الكأس المقدسة" للمجتمع العلمي الطبي في هذه الأيام، على اعتبار أنه "التحدي العلمي الأكبر والأكثر إلحاحا في أوساط باحثي العلوم الطبيعية والطب الحديث".

وكانت شحنتان تحمل عينات من فيروس كورونا قد وصلت إلى إسرائيل من اليابان وإيطاليا ودول أخرى، في سياق المساعي الرامية لتطوير لقاح للفيروس، بحسب ما ذكر الموقع الإلكتروني لصحيفة "يديعوت أحرونوت".

ولفت الموقع إلى أنه تم تسليم الشحنات بواسطة البريد الآمن التابع لوزارة الأمن الإسرائيلية إلى المعهد البيولوجي في "نيس تسيونا". وأدخل العينات إلى البلاد بعد تجميدها عند درجة حرارة 80 تحت الصفر.

ويواصل عدد الوفيات والمصابين بفيروس "كورونا" بالارتفاع في دول كثيرة حول العالم، فيما بلغ عدد مصابي المرض في إسرائيل 97، و30 في فلسطين، حتى مساء اليوم الأربعاء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد