الأحمد: إعلان الحكومة ظهر غد ووزارة الأسرى اختصاص المنظمة وليس فتح وحماس

0-TRIAL- رام الله / سوا/ أكد عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس وفدها للمصالحة أن حكومة التوافق ستؤدي اليمين أمام الرئيس محمود عباس غدٍ الاثنين الساعة الواحد ظهراً.

وقال الأحمد في تصريحات له مساء الأحد، إن جميع العقبات أزيلت من طرق تشكيل حكومة التوافق (..) مشدداً على عدم وجود أي عقبات أو عراقيل قد تعيق إعلان الحكومة غدًا.

وأكد أن الخلاف حول استبدال وزارة الأسرى لهيئة مستقلة أمر لا يخص حركتي حماس وفتح بل الشعب الفلسطيني ومنظمة التحرير(..) مشيراً  إلى أنه في حال منعت سلطات الاحتلال وزراء غزة من التوجه لرام الله لأداء اليمين، سيكون للسلطة موقف منه.

وخرج اجتماع الفصائل الفلسطينية الذي عقد في مقر حركة الجهاد الإسلامي في غزة بإجماع شبه كامل على رفض إلغاء وزارة الأسرى في حكومة التوافق المقبلة، مشددين في الوقت ذاته على ضرورة انجاز الحكومة وتجاوز أي عقبات امام تشكيلها.

وقال القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق في مؤتمر صحفي عقب انتهاء الاجتماع ظهر اليوم الأحد، إنه تم التأكيد أن هذه الوزارة مهمة ولا بد أن تبقى في الحكومة المقبلة، مشيراً إلى أن التوقيت غير مناسب لإلغائها.

وكان أمين سر المجلس الثوري لحركة فتح "أمين مقبول" قد أكد في تصريحاته له أنه تم تجاوز الخلافات القائمة بشأن الحكومة ووزارة الخارجية وترؤس رياض المالكي للوزارة والحكومة سيكون عدد وزرائها 17 وزيراً، مشيراً إلى أن وزراء غزة سيؤدون اليمين عبر الفيديو كونفرس إن واصلت إسرائيل رفضها إعطائهم تصاريح للوصول إلى رام الله. 

وكشف القيادي بفتح عن أسباب إلغاء وزارة الأسرى من حكومة التوافق المرتبطة بتشويهات قامات بها الحكومة الإسرائيلية في واشنطن والاتحاد الأوروبي أن الدعم المقدم للسلطة الفلسطينية يذهب للأسرى الإرهابيين كما تصفهم الحكومة الإسرائيلية على حد قوله . 

وأضاف: "حرصاً على استمرار الدعم المقدم للأسرى وذويهم تم تحويلها إلى هيئة تتبع منظمة التحرير الفلسطينية ومع استمرار نفس المهام التي تعمل بها". 

وشدد على أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس أكد للحكومة الأمريكية والاتحاد الأوروبي أن حكومة التوافق الوطني ستعمل وفقاً لبرنامجه السياسي وستكون حكومة مستقلين فقط.
141
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد