بالفيديو: شاهد: عاصفة غير مسبوقة في طريقها إلى مصر قادمة من العراق

شاهد: عاصفة غير مسبوقة في طريقها إلى مصر قادمة من العراق

توقع خبراء الأرصاد، أن تتعرض 8 دول لعاصفة التنين أو منخفض القرن، وهي "مصر، عمان، سوريا، الأردن، لبنان، فلسطين، العراق، تركيا"، حيث ضربت العاصفة غير المسبوقة، التي تعرف باسم "منخفض التنين"، دولة العراق اليوم، ومن المقرر أن تصل لعدد من الدول العربية خلال الساعات المقبلة.

وتناقل العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي، مقاطع فيديو تظهر مشاهد مخيفة لعاصفة ترابية ستضرب مصر، يوم غدا الخميس، حيث أظهرت مقاطع الفيديو، حسب مزاعم ناشروها، العاصفة التي تضرب العراق، وذلك بعدما أصدرت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي تقريرا مفصلاً لحالة الطقس خلال هذه الأيام.

وكشفت الهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية تفاصيل ما وصفتهم بـ"أخطر 3 أيام تمر على مصر هذا العام"، وقالت الهيئة العامة للأرصاد، وفقا لما نقلته تقارير صحفية مصرية، إن الأيام الثلاثة المقبلة (الخميس والجمعة والسبت)، ستشهد حالة "عدم استقرار" حادة في الطقس، بسبب ضرب ما يوصف بأنه قد يكون إعصار "ميديكين" في البلاد.

وقالت الهيئة إن الطقس خلال تلك الأيام سيكون غير مستقر بالمرة على كل الأنحاء، وتوجد فرص كبيرة لسقوط الأمطار على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية، وتنشط الرياح المثيرة للأتربة في جنوب سيناء وشمال وجنوب الصعيد.

وقالت الدكتورة إيمان شاكر، وكيلة الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إن البلاد ستتعرض لموجة جديدة من التقلبات الجوية، تبدأ من فجر الخميس، لافتة إلى أن هذه الموجة هي الأقوى هذا العام.

وتابعت المسؤولة المصرية، قائلة: "فرص سقوط الأمطار تبدأ، فجر الخميس، وتستمر حتى صباح يوم السبت المقبل".

وأشارت شاكر إلى أن أماكن سقوط تلك الأمطار تشمل السواحل الشمالية والقاهرة والوجه البحري، وتكون غزيرة إلى متوسطة.

وتابعت وكيلة الاستشعار عن بعد بالهيئة العامة للأرصاد الجوية: "تمتد الأمطار إلى مدن القناة وخليج السويس، وتكون رعدية على بعض المناطق، وتصل حد السيول على شمال سيناء ومدن خليج السويس ومناطق من سلاسل جبال البحر الأحمر وجنوب البلاد".

وشدد عاصم الجزار، وزير الإسكان المصري، على إنه تم اتخاذ إجراءات وقائية للتصدي لحالة الطقس خلال الساعات المقبلة، مضيفًا: "نملك مجموعة من الإجراءات نتخذها مسبقا ومنها تخفيض ضغوط شبكة المياه عن بعض المناطق ومتابعة تصريف المياه داخل شبكة الصرف الصحي".

وأضاف الجزار، خلال المؤتمر الصحفي بمجلس الوزراء، عن حالة طقس الغد، أن شركة المياه، قد يتم قطع مياه الشرب عن بعض المناطق لاستيعاب كمية الأمطار التي يتوقع أن تهبط والتي توفق المعدلات الطبليعية.

وأعلنت وزارة الكهرباء المصرية، اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لرفع درجة الاستعداد القصوى بكافة المناطق التابعة والتنسيق مع كافة الجهات بالدولة وتوفير كافة سبل الدعم بما يضمن التشغيل الآمن للشبكة الكهربائية.

وجه الدكتور تامر مرعي، وكيل وزارة الصحة بالبحر الأحمر، اليوم الأربعاء، برفع درجة الاستعداد القصوى بجميع المستشفيات والوحدات الصحية ومراكز طب الأسرة بالبحر الأحمر، وانعقاد غرفة الأزمات والطوارئ بالمديرية على مدار الـ24 ساعة.

وتم التأكد من جاهزية جميع أقسام الاستقبال والطوارئ، وتكثيف النوبتجيات وأعداد الطاقم الطبي من أطباء وتمريض وفنيين ومنع الإجازات، كما تم التأكد من توافر جميع الأدوية والمستلزمات، وتوافر جميع فصائل الدم ومشتقاته وتوافر الأمصال والطعوم، والتأكد من مصادر الطاقة، وتم تجهيز فرق الانتشار السريع حال الاحتياج إليه.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد