جوال

الصحة بغزة: إحراءات داخل سيارات الإسعاف والمفروشات في الأقسام

اسعاف

اسعاف

غزة - سوا

أفاد د. رامي العبادلة مدير مكافحة العدوى بوزارة الصحة أنه تم وضع اجراءات احترازية للحد من انتشار العدوى داخل سيارات الاسعاف والنقل أثناء نقل المرضى المصابين بأمراض الجهاز التنفسي، من خلال انتشار الميكروبات على الاسطح داخل سيارات الاسعاف أو اصابة السائق و مرضى آخرين يمكن نقلهم بعد ذلك في نفس السيارة.

وأوضح العبادلة أن العدوى ممكن أن تكون عن طريق التلامس للأسطح الملوثة أو عن طريق الرذاذ، مشيراً و لتدريب سائقي الاسعاف والمسعفين على أليات التعامل اثناء نقل المرضى، وتوعية السائقين حول طبيعة الامراض المعدية بما فيها فيروس كورونا ، وطرق نقل العدوى وطرق الوقاية.

و شدد د. العبادلة على ارتداء الواقيات الشخصية اللازمة للسائق أثناء نقل المرضى بواسطة النقالة كالكفات الطبية، مريول طبي، كمامة جراحية، واقي للعينين (نظارة طبية، وواقي للوجه والعينين)، مؤكدا على ضرورة خلع الكفات الطبية بعد وضع النقالة واغلاق الباب الخلفي، و تطهير الايدي بالمطهر الكحولي بعد خلع الكفات الطبية وقبل الجلوس على مقعد القيادة.

وشدد العبادلة على ضرورة التخلص من كافة المستلزمات الطبية الموجودة بجوار نقالة المريض، سواء التي تم استخدامها او التي لم تستخدم في كيس النفايات الموجود في السيارة،

وربط كيس النفايات بشكل جيد، ووضعه في حاوية النفايات التي تتواجد في الموقع الذي نقلت اليه الحالة المحولة. بالإضافة الى تنظيف وتطهير الاسعاف مباشرة من الداخل وكافة الاسطح التي لامسها المريض، بعد نقل الحالة، وارتداء الواقيات الشخصية التالية قبل اجراء التنظيف للسيارة.

في السياق ،شدد العبادلة على تركيز الجهود للحد من المخاطر المهنية للعدوى المرتبطة بالتعامل مع أقمشة المرضى الملوثة، و تحديدا المنسوجات المستخدمة في الأقسام الجراحية، غرف العزل في المقام الأول، وحماية العاملين أثناء التعامل مع المفروشات المستخدمة من قبل المرضى التي غالبا تنتج عن طريق التلامس مع هذه المفروشات.

و أوضح العبادلة أنه يجب جمع الملاءات و الشراشف كل صباح أو عندما تظهر عليها علامات اتساخ ظاهرها أو تلوثها بسوائل الجسم، واستبدال الشراشف والوسائد بين كل مريض ومريض.