الصحة بغزة تضع سياسات واجراءات للتعامل مع الحالات في أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية

الصحة تضع عدة سياسات واجراءات للتعامل مع الحالات في أقسام الطوارئ والعيادات الخارجية

أوضح د. رامي العبادلة مدير مكافحة العدوى بوزارة الصحة، أنه تم تفعيل الفرز التنفسي للحالات المترددة في اقسام الطوارئ والعيادات الخارجية، من خلال وضع مكتب عند مدخل الطوارئ و العيادات الخارجية، ووجود حكيم مدرب، يستطيع فرز الحالات التي تعاني من أعراض التهابات الجهاز التنفسي مثل تشبه اعراض الانفلونزا ، واجراء عملية الفرز عند ملاحظته لأي مريض يعاني من أعراض تشبه اعراض الانفلونزا، واعطاء المريض كمامة جراحية، وتوجيهه الى المكان المخصص لانتظار مثل هذه الحالات، والمحافظة دائما على تطهير الايدي.

يأتي ذلك في اطار جهود وزارة الصحة في الحد من انتشار العدوى داخل اقسام الطوارئ والعيادات الخارجية، و تحديدا عند استقبال حالات مرضية تعاني من الاصابة بأمراض تنفسية

و لفت الى أنه في حال كانت المسافة الفاصلة بين المكتب والمريض اكثر من متر لا يوجد داعي لارتداء اي واقيات شخصية من قبل الحكيم المشرف على عملية الفرز، اما اذا كانت المسافة اقل من متر فيجب عليه ارتداء كمامة جراحية.

وقال العبادلة أنه يجب على الطبيب والممرض الذين سوف يتعامل مع الحالات التي تظهر عليها أعراض التهابات تنفسية تشبه الانفلونزا ارتداء كفات طبية، مريول طبي، كمامة طبية جراحية، وواقي للعينين (نظارة طبية/ واقي للوجه).

ويضيف: "يتم استدعاء المريض من مكان الانتظار الى غرفة كشف مخصصة في العيادات الخارجية، أو أسرة محددة في اقسام الطواريئ، تستخدم فقط لهذه الحالات، على ان يكون هناك حاجز مادي يفصل بين الأسرة، ويتم اجراء الكشف على المريض وأخذ كافة علامات الحياة والتاريخ المرضي للحالة ،الى جانب اجراء الفحوصات التشخيصية التي يحتاج لها المريض وما يقدره الطبيب بما يتناسب مع الحالة.

وشدد د. العبادلة على الزام مقدمي الخدمة الصحية بخلع الكفات الطبية بسلة المهملات داخل غرفة الفحص أو بجوار السرير المخصص في الطوارئ، وتطهير الايدي بالمطهر الكحولي قبل مغادرة المكان، وخلع الكمامة الطبية بطريقة صحيحة خارج غرفة الفحص او خارج الستائر المحيطة بسرير المريض.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد