صحيفة اسرائيلية : الهدوء على حدود غزة اليوم يرجع لثلاثة أسباب

حدود غزة

ادعت صحيفة يسرائيل هيوم الاسرائيلية الصادرة اليوم الاربعاء 11 مارس 2020 ان استمرار حالة الهدوء على حدود قطاع غزة اليوم يرجع لثلاثة أسباب رئيسية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين كبار في غزة قولهم ان الهدوء السائد في الجنوب ليس عرضيا ويرجع ذلك أساسا الى التقدم في عملية التسوية في القطاع ، وكذلك ايضا انتشار فيروس كورونا ، والاجراءات السياسية في اسرائيل.

وأكد كبار المسؤولين ان زيارة ممثلي الفصائل الفلسطينية من غزة إلى القاهرة بعد جولة القتال الأخيرة مع الجهاد الإسلامي ساهمت في استقرار الهدوء وتعزيز الجهود الرامية إلى تحقيق تسوية في القطاع (..) معتبرين ان تفشي وباء الكورونا يساهم أيضًا في التهدئة في الجنوب. بحسب الصحيفة

وقالت الصحيفة ان حماس والفصائل المسلحة في غزة يخشون أنه في حالة إطلاق الصواريخ أو إطلاق البالونات أو الاستفزازات على السياج الحدودي، ستستغل إسرائيل الانشغال العالمي بالكورونا لمهاجمة قطاع غزة بالقوة وحتى تنفيذ عمليات اغتيال مستهدف.

وأوضحت الصحيفة ان مسؤولي حماس نفوا أن يكون مرد الهدوء في الجنوب هو رغبة حماس في عدم تخريب إمكانية تغيير الحكومة في إسرائيل بدعم من القائمة المشتركة.

وقال مسؤول من حماس للصحيفة، إن "أي تغيير سياسي في إسرائيل سيكون له عواقب مباشرة علينا ، حكومة جديدة في إسرائيل ستجمد خطوات مثل تحويل الأموال القطرية وجهود التسوية، ونحن لسنا مهتمين بذلك ، بالنسبة إلينا، سوف تعيدنا حكومة جديدة في إسرائيل إلى الوراء ، نتنياهو أو غانتس متشابهان بالنسبة لنا ، ليس لدينا أي علاقة بممثلي القائمة المشتركة وبالتأكيد لا ننسق معهم".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد