إغلاق المدارس والمستشفى الحكومي في قبرص بسبب كورونا

قبرص

أغلقت السلطات القبرصية المدارس والمستشفى الحكومي الرئيسي في العاصمة نيقوسيا لمدة يومين لحين تقدرير المخاطر بعد تسجيل أوَّل إصابتين في فيروس كورنا في جزيرة المتوسطة.

ووفق ما أعلنت وزارة الصحة القبرصية أنَّ أحد المصابَين كبير جراحي القلب في المستشفى الحكومي في نيقوسيا، موضحة أنَّ الطبيب قبرصي يبلغ 64 عاماً أصيب بالمرض أثناء سفره إلى المملكة المتحدة ومارس نشاطه في المستشفى لعدة أيام بعد عودته، حسب ما قالت فرانس 24.

وأعلن المستشفى الحكومي في بيان "إلغاء جميع المواعيد المقررة وإدخال (المرضى) وكل العمليات الجراحية لمدة 48 ساعة سيتم خلالها إعادة تقييم الموقف"، لافتا الى ان "عمليات تطهير الأماكن المستخدمة (من قبل الجراح) بدأت بالفعل".

ودعا وزير الصحة كونستانتينوس يوانو كل من كان على اختلاط مع الجراح الالتزام بالحجر الصحي لمدة أسبوعين وقال عبر إذاعة "راديو بوليتيس" أن 152 مريضًا وموظفاً في المستشفى يخضعون لفحوص لمعرفة إن كانوا مصابين بفيروس كورونا المستجد.

والمريض الثاني قبرصي في الخامسة والعشرين من العمر عاد من ميلانو في شمال إيطاليا، المركز الثاني للوباء بعد الصين.

وأعلنت السلطات القبرصية إغلاق المدارس في نيقوسيا.

وقبرص مقسمة إلى شطرين منذ الاجتياح التركي لها سنة 1974 رداً على انقلاب نفّذه قبارصة يونانيون قوميون بقصد ضمّ الجزيرة إلى اليونان.

وجمهورية قبرص معترف بها من المجتمع الدولي وعضو في الاتحاد الأوروبي منذ 2004.

أما "جمهورية شمال قبرص التركية" المعلنة ذاتيا، فلا تحظى سوى باعتراف تركيا.

وأعلنت جامعة قبرص الرسمية تعليق الدروس لمدة 14 يوما.

من جانبها أعلنت سلطات "جمهورية شمال قبرص التركية" الثلاثاء تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا المستجد لدى سائحة ألمانية في الخامسة والستين من العمر.

وأعلن يوانو إغلاق أربعة معابر من أصل ثمانية تربط بين شطري الجزيرة حتى 18 آذار/مار

كما أعلن حظر "كل التجمعات الحاشدة والحفلات الموسيقية والتظاهرات في الأماكن العامة بما في ذلك مباريات كرة القدم وغيرها من الرياضات".

وأوضح الوزير أن الحد الأقصى المسموح به في التجمّعات داخل أماكن مغلقة هو 75 شخصاً

تجدر الإشارة هنا غلى ان منذ انتشار فيروس كرونا في ديسمبر/2019 سجلت إصابة 114.151 في 105 بلدان، بالإضافة إلى 4.12 حالة وفاة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد