وزير المالية اللبناني يكشف قيمة احتياطي لبنان من العملات الأجنبية

وزير المالية اللبناني يكشف قيمة احتياطي لبنان من العملات الأجنبية

كشف وزير المالية اللبناني غازي وزني، أن احتياطي لبنان من العملات الأجنبية بلغ أكثر من 20 مليار دولار، وسط مخاوف حول نقص السيولة في البلاد التي تعاني وضعًا اقتصاديًا متدنيًا واحتجاجات شعبية منذ عدة أشهر.

وصرح وزني لتلفزيون "المؤسسة اللبنانية للإرسال" أمس الاثنين، أن مصرف لبنان المركزي "يقول إن لديه 29 مليار دولار، استخدم 7 مليارات منها لإعطائها للمصارف" لتلبية التزاماتها.

وواجه لبنان، الذي يعاني من أزمة سيولة خانقة واحتجاجات مستمرة، أمس الاثنين، استحقاق تسديد سندات يورويوند بقيمة 1.2 مليار دولار، فيما 700 مليون دولار تستحق في مارس و600 مليون أخرى في يونيو.

وأعلن مصرف لبنان المركزي في نهاية فبراير الماضي أن احتياطي العملات الأجنبية لديه يبلغ 35.8 مليار دولار.بحسب موقع روسيا اليوم.

ويرزح لبنان تحت ديون تصل قيمتها إلى 92 مليار دولار، ما يشكل نحو 170% من الناتج المحلي الإجمالي، بحسب وكالة التصنيف الائتماني "ستاندر اند بورز". وتعد هذه النسبة من الأعلى في العالم.

ولم يسبق للبنان التعثر والتخلف عن دفع ديونه، على الرغم من تاريخه المضطرب، لكنه في الأشهر الأخيرة واجه أسوأ أزمة اقتصادية منذ الحرب الأهلية 1975-1990.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد