بالصور: الأوقاف برام الله تصدر تعميما مهما بشأن المساجد ودوام الموظفين

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية

أصدرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية ب رام الله اليوم الاثنين تعميما مهما حول تعليمات الوزارة فيما يتعلق بالدوام وبالمساجد خلال حالة الطوارئ في فلسطين، وذلك التزاما بمرسوم الرئيس محمود عباس لمواجهة فيروس كورونا .

وقالت الوزارة في بيان لها نشرته عبر صفحتها الرسمية في فيسبوك، إنه على جميع الموظفين في مقرات العمل والوزارة ومديرياتها والمؤسسات التابعة لها إثبات الدوام كلٌ في أقرب مديرية أو مؤسسة تابعة للوزارة بالتنسيق مع المدير العام للشؤون الإدارية والموادر البشرية.

وفيما يلي نص التعميم الصادر عن وزارة الأوقاف والشؤون الدينية:

تعـــميـــــم هام
================
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،،
الموضوع: تعليمات الوزارة فيما يتعلق بالدوام أثناء حالة الطوارئ
_______________________________________

إلتزاماً بمرسوم فخامة السيد الرئيس/ محمود عباس – حفظه الله، بإعلان حالة الطوارئ في دولة فلسطين لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد 19)، وإستناداً إلى التعليمات الصادرة عن دولة رئيس الوزراء، وبناءً على مقتضيات المصلحة العامة، وبناءً على الصلاحيات المخولة لنا قانوناً، ولضمان إستمرار عمل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية والمؤسسات التي تترأس مجالس إدارتها في أداء مهامها وواجباتها وتقديم خدماتها للمواطنين، فقد قررنا ما يلي:

على جميع الموظفين في مقرات العمل والوزارة ومديرياتها والمؤسسات التابعة لها إثبات الدوام كلٌ في أقرب مديرية أو مؤسسة تابعة للوزارة بالتنسيق مع المدير العام للشؤون الإدارية والموادر البشرية.

يكون للمسؤول المختص (المدير العام للشؤون الإدارية والموارد البشرية) الصلاحية في تنظيم دوام وآليات العمل لأي موظف مع مراعاة المرونة في ساعات العمل وفق ما تقتضيه مصلحة العمل والسلامة العامة.

يكون دوام الأمهات الموظفات اللواتي لديهن أطفال بحاجة للرعاية ولا تتوفر الرعاية الخاصة لأطفالهم، يكون عملهن من داخل منازلهن في الأمور التي تتعلق بتخصصهن.

يتم وقف التوقيع وفق (البصمة اليدوية) ويقتصر الإثبات بالتوقيع على كشف يدوي وبصمة العين إن توفرت.

يصرح للموظفات والموظفين الذين لديهم تاريخ مرضي سابق أو مرض مزمن ويؤثر الدوام على إحتمالية تعرضهم للإصابة بشكل مرتفع وخاصة (أمراض السكري – القلب – الحساسية – أمراض التنفس بشكل عام) الإلتزام في بيوتهم على أن يتم إرسال التقارير والمعززات المطلوبة إلى المدير العام في الشؤون الإدارية من خلال البريد الإلكتروني.

فيما يتعلق بالمعاملات اليومية يتم الإعتماد على المراسلات الإلكترونية أو الوسائط المتاحة (موقع ديوان الوزارة + موقع الوزارة + مواقع التواصل الإجتماعي).

على كل إدارة عامة وضع مناوبة خاصة بالدوام في داخل الإدارة نفسها.

دوام الموظفين في مديرية أوقاف بيت لحم والمساجد التابعة لها يكون وفق قرارات لجنة الطوارئ في المحافظة التي يرأسها عطوفة محافظ بيت لحم.

تلتزم المديريات كافة بما يصدر من تعليمات عن لجنة الطوارئ التي يرأسها عطوفة المحافظ كلٌ وحسب محافظته.
المدراء العامون من خارج محافظة رام الله يكون دوامهم يومان على الأقل بما تقتضيه مصلحة العمل ويحدد من قبل الإدارة العامة للشؤون الإدارية.

يتم تعقيم المديريات والمدارس والمؤسسات التابعة للوزارة بشكل دوري.

التأكيد على إغلاق مراكز التحفيظ وإعفاء الواعظات من إعطاء الدروس الدينية.

التأكيد على وقف دوام طلبة الكليات والمعاهد الشرعية على أن يستمر دوام الإداريين فيها وفق برنامج يقرره العميد بالتنسيق مع وكيل الوزارة.
يمنع منعاً باتاً نشر التعليقات السلبية أو المساهمة في نشر الإشاعات على وسائل التواصل الإجتماعي أو غيرها بما يتعلق بحالة الطوارئ ومرض فايروس كورونا (كوفيد 19)، والتعامل بكل مسؤولية وإبداء المساعدة كلاً من موقع عمله وسكنه لخدمة جهود الحكومة في مواجهة هذا الفايروس.

يتم إعتماد الأخبار والتعليمات المتعلقة بفيروس الكورونا من الجهات المعتمدة في الحكومة الفلسطينية وبشكل خاص وزارة الصحة.
تشكيل لجنة طوارئ فرعية في كل مقر عمل برئاسة المسؤول.

يتم العمل بهذا التعميم إعتباراً من تاريخه وتتم مراجعة الإجراءات أسبوعياً.

يلغى كل ما يتعارض مع هذا التعميم وعلى جميع الجهات المختصة تنفيذ مضمونه كل في ما يخصه.
________________________________________

فيما يخص المساجد:
============
على مدير الأوقاف كل في منطقته التعامل فيما يتعلق بالمساجد وفق الآتي:

العمل على استمرار التعقيم في المساجد ودورات المياه التابعة لها بالتعاون مع المجتمع المحلي.

التنبيه على الأئمة والخطباء بإبلاغ المصلين بضرورة احضار سجادة الصلاة لكل منهم.

حول اغلاق المساجد في المناطق المتضررة يكون هذا الأمر بعد تحديد حجم وطبيعة الخطر وبالتنسيق مع لجنة الطوارئ العليا في المحافظة وبموافقة الوزارة.

ضرورة ايقاف عمل ثلاجات المياه في المساجد.

يتم العمل بهذا التعميم اعتباراً من تاريخه وتتم مراجعة الإجراءات أسبوعياً، ويلغى كل ما يتعارض مع هذا التعميم وعلى جميع الجهات المختصة تنفيذ مضمونه كل في ما يخصه.

والسلام عليكم.
حسام أبو الرب
وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الدينية

89387377_1817767555020869_1657630490313621504_n.jpg
89379511_1817767588354199_8951064169621225472_n.jpg
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد