غزة: افتتاح معرض منتجات نسائنا العاشر

غزة /سوا/ افتتح مركز شؤون المرأة في غزة، اليوم الإثنين، معرضه السنوي العاشر منتجات نسائنا، بعنوان: رغم الدمار عاش الثامن من آذار.

وشاركت في المعرض 12 مؤسسة نسوية قاعدية تدعم النساء المهمشات في قطاع غزة، و31 مشروعا صغيرا لنساء قام المركز بدعمهن من خلال منحهن تدريبات متخصصة في مجال إدارة المشروع الصغير، ودراسة الجدوى الاقتصادية، ومنحهن قروضا ميسرة للبدء في مشاريع مدرة للدخل من مناطق مختلفة من القطاع.

وقالت مديرة المركز آمال صيام: "منذ أكثر من 8 سنوات ينظم المركز المعرض في ظل استمرار الحصار المفروض على القطاع، واستمرار الانقسام بين شطري الوطن، وتوالي العدوان الاسرائيلي على القطاع الذي وضع النساء صاحبات المشاريع الصغيرة أمام تحديات كبيرة تعيق استمرارهن في مشاريعهن وتقف حائلاً دون تطورهن وتقدمهن في مشاريعهن".

وأضافت صيام: "رغم تلك التحديات إلا أننا وفي كل عام نفاجئ بإبداعات النساء وصمودهن في مواجهة الحصار، ورغم شح المواد وصعوبة التسويق للمنتجات بسبب اغلاق المعابر وارتفاع معدلات الفقر والبطالة داخل القطاع".

وأثنت على النساء صاحبات المشاريع الصغيرة المشاركات في المعرض، مشيرة إلى أن مشاركتهن في المعرض دليل على مواصلة نضالهن في مواجهة الاحتلال والفقر والبطالة، خاصة بعد تعرض مشاريعهن الصغيرة للتدمير سواء الكامل أو الجزئي.

من جانبها، أكدت منسقة مشروع "حق المرأة في الميراث" في المركز ريم النيرب، أن المركز يقيم المعرض سنوياً على شرف الثامن من آذار، رغم تضرر الكثير من المشاريع الصغيرة خلال العدوان الاسرائيلي الاخير على القطاع، لكن النساء صاحبات تلك المشاريع والذي يستهدفهن المركز أصررن على تحدي الظروف والمشاركة في المعرض لتعزيز ودعم المنتج الفلسطيني.

وقالت النيرب: "الجديد في معرض هذا العام مشاركة الشابات اللواتي اخترن الدخول في سوق العمل وتأسيس مشاريع خاصة بهن بديلاً عن البحث عن وظيفة".

وتخلل المعرض فقرات فنية فولكلورية على أنغام الأغاني التراثية والوطنية الفلسطينية، بمشاركة عدد من الفرقة المحلية في القطاع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد