الاحتفال بافتتاح مركز تطوير الاحذية والجلود في الخليل

خلال افتتاح مركز تطوير الاحذية والجلود

احتفلت فعاليات الخليل بافتتاح مركز تطوير الاحذية والجلود الذي تم انشاؤه بشراكة متعددة الاطراف شملت: وزارة الاقتصاد الوطني مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطينية غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، اتحاد صناعة الاحذية والجلود، التجمع العنقودي للأحذية "شغل الخليل"، وبتعاون كامل من اتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية، والاتحاد العام للصناعات الفلسطينية، وبدعم من الوكالة الفرنسية للتنمية.

وفي بداية الاحتفال رحب رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل عبده ادريس بالحضور، معرباً عن أسفه لعدم القدرة على توسيع قاعدة المدعوين تماشياً مع تعليمات دولة رئيس الوزراء بخصوص الاجتماعات في الاماكن المغلقة.

كما أكد على اعتزازه بهذه الشراكة متعددة الاطراف، ومشيراً الى ان ما تم انجازه من خلال هذا المشروع هو نموذج يحتذى به على مستوى الوطن، ويجب ان يكون قدوة لبقية القطاعات الصناعية.

كما دعا ادريس في بيان وصل "سوا" نسخة عنه، اليوم السبت، الجهات الشريكة لبذل الجهود من أجل ضمان نجاح هذا المركز واستمراريته على المدى البعيد، حيث سيعمل هذا المركز -وخاصة وحدة الفحوصات والمواصفات- على حماية الصانع والتاجر والمستهلك في نفس الوقت، وسيشكل رافعة لهذا القطاع بما يعيد له مجده ويرفع من عدد العاملين فيه بشكل كبير.

وقد اعرب المتحدثون من ممثلي مختلف الجهات الشريكة على شكرهم وتقديرهم لغرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل على جهودها في انجاح هذا المشروع، وعلى مساهماتها الكبيرة من أجل النهوض بهذا القطاع، مؤكدين استعدادهم لبذل كل جهد ممكن لضمان نجاح المركز واستمراريته على المدى الطويل خدمة لقطاع صناعة الاحذية والجلود وحماية للمواطن الفلسطيني، كما أكد السيد حسام الزغل رئيس اتحاد الصناعات الجلدية على استعداد اصحاب المصانع على الالتزام بالتعليمات الفنية الالزامية، وتفعيل المركز ووحدة الفحوصات.

من جهته أكد وزير الاقتصاد الوطني السيد خالد العسيلي سعادته بهذا اليوم التاريخي، مؤكداً ان اصراره على عقد الاحتفال في موعده يبعث برسالة للشعب الفلسطيني بأن الحياة تسير بشكل طبيعي ولا داعي للهلع بشأن ظهور بعض حالات الاصابة بفيروس كورونا .

وقدم العسيلي الشكر والتقدير للجهات الشريكة على تعاونها في انجاح المشروع، كما قدم شكره لفرنسا حكومة وشعباً على دعمهم السخي لمشروع التجمعات العنقودية في فلسطين، مؤكداً ان الحكومة الفلسطينية فتحت للقطاع الخاص الكثير من الابواب العالمية من أجل النهوض بصادراته، وتعزيز حصته في الاسواق العالمية.

وتطرق للحديث عن قرار مجلس الوزراء القاضي بتكليف وزارتي الاقتصاد والصحة بمتابعة تنفيذ التعليمات الفنية الالزامية لقطاع الاحذية والجلود، مؤكداً على أن المصانع لديها الآن مهلة سنة كاملة لتصويب اوضاعها، والالتزام بهذه التعليمات الالزامية التي ستطبق مستقبلاً على جميع البضائع المتداولة في السوق الفلسطيني سواء كانت محلية او مستوردة. كما أشار الى ان الوزارتين بالتعاون مع مؤسسة المواصفات والمقاييس وحماية المستهلك ستقوم بتقديم النصح والارشاد للشركات بخصوص الالتزام التعليمات الفنية الالزامية.

وقد وقع رئيس جامعة بوليتكنك فلسطين ورئيس المركز الدكتور عماد الخطيب اتفاقية تشغيل وحدة الفحوصات مع المهندس حيدر حجة مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس الفلسطيني، والتي تنص على ان تقوم المواصفات الفلسطينية بتشغيل وحدة الفحص لتنفيذ التعليمات الفنية الالزامية الخاصة بالاحذية والجلود. وفي نهاية الاحتفال توجه المجتمعون لمقر المركز الكائن في مقر الغرفة التجارية في شارع الملك فيصل من أجل قص الشريط ايذاناً بافتتاح المركز بشكل رسمي.

يذكر ان مركز الاحذية والجلود قد تم تمويله من خلال الحكومة الفرنسية ضمن مشروع التجمعات العنقودية، ويضم المركز في ادارته وزارة الاقتصاد الوطني، وجامعة بوليتكنك فلسطين، وغرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل، واتحاد الصناعات الجلدية، والتجمع العنقودي "شغل الخليل"، وترأسه الجامعة حسب الاتفاق المبرم سابقاً بين الشركاء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد