بشار الأسد يحدد الـ13 من أبريل المقبل موعدا للانتخابات التشريعية

بشار الاسد

حدد الرئيس السوري بشار الأسد اليوم الاربعاء الثالث عشر من شهر نيسان – أبريل موعدا لإجراء الانتخابات التشريعية في البلاد ، في استحقاق يأتي بعد تمكن الجيش السوري من استعادة السيطرة على مناطق واسعة في البلاد التي تمزقها الحرب منذ تسع سنوات.

نص المرسوم كما نشرته وكالة الانباء السورية الرسمية سانا

أصدر السيد الرئيس بشار الأسد اليوم المرسوم رقم 76 لعام 2020 القاضي بتحديد يوم الاثنين الموافق لـ 13-4-2020 موعداً لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث.

وفيما يلي نص المرسوم..

المرسوم رقم 76

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام المادة 62 من الدستور

وعلى أحكام قانون الانتخابات العامة رقم5 لعام 2014

يرسم ما يلي ..

التقاط.PNG


 

المادة 1 يحدد يوم الاثنين الموافق لـ 13-4-2020 م موعدا لانتخاب أعضاء مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث.

المادة 2 يحدد عدد أعضاء مجلس الشعب المخصص لكل من قطاع العمال والفلاحين وقطاع باقي فئات الشعب في كل من الدوائر الانتخابية كما يلي .

المادة 3 ينشر هذا المرسوم في الجريدة الرسمية

دمشق في 8-7-1441 هجري الموافق لـ 3-3-2020 ميلادي.

رئيس الجمهورية

بشار الأسد

ويضمّ مجلس الشعب 250 مقعداً يتوزعون مناصفة تقريباً بين قطاعي العمال والفلاحين (127) من جهة وباقي فئات الشعب (123) من جهة ثانية. والانتخابات المرتقبة هي الثالثة منذ اندلاع النزاع في منتصف آذار/مارس 2011. وبموجب الدستور، تُعدّ الحكومة بحكم المستقيلة عند انتخاب مجلس شعب جديد، وتستمر في تسيير الأعمال ريثما يصدر مرسوم بتسمية الحكومة الجديدة.

وجرت آخر انتخابات تشريعية عام 2016، تنافس فيها نحو 3500 مرشح وفاز حزب البعث الحاكم وحلفاؤه بغالبية المقاعد. وفي انتخابات العام 2012، الأولى بعد اندلاع النزاع، فُتح باب الترشح لأول مرة أمام مرشحين من أحزاب خارج حزب البعث، فيما اعتبر محاولة من السلطات لاحتواء الحركة الاحتجاجية ضدها، التي سرعان ما تحوّلت نزاعاً دامياً تعددت أطرافه، وأسفر عن مقتل أكثر من 380 ألف شخص وتهجير الملايين وتدمير هائل في البنى التحتية.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد