بالأسماء: الاحتلال يعتقل تاجرين من غزة عبر معبر ايرز

معبر بيت حانون - ايرز شمال قطاع غزة

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مساء اليوم الثلاثاء، تاجرين من قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "ايرز"، بحسب رئيس وحدة الدراسات والتوثيق في هيئة شؤون الأسرى والمحررين عبد الناصر فروانة.

وقال فروانة في تصريح صحفي تلقت (سوا) نسخة عنه إنه "بعد التواصل مع الارتباط الفلسطيني، فقد تأكد أن سلطات الاحتلال اعتقلت مساء اليوم تاجرين من غزة أثناء مغادرتهما للقطاع".

ووفق فروانة، فإن التاجرين المعتقلين هما، عبد الكريم سامي عبد الكريم ابو سعادة (32 عاما) ، واحمد محمد عيد صبح (48عاما). وبذلك يرتفع عدد المواطنين الذين تم اعتقالهم عبر "ايرز" منذ مطلع العام الجاري إلى (5) مواطنين، بينهم (4) تجار. 

وأوضح أن ذلك "يشير إلى إصرار سلطات الاحتلال لجعل معبر ايرز مصيدة للمواطنين ومكانا للتعذيب النفسي وأداة للضغط والابتزاز وأحيانا للمساومة".

وأشار إلى أن سلطات الاحتلال اعتقلت العام الماضي، نحو 13 مواطنا من قطاع غزة عبر معبر بيت حانون، وكان من بينهم 9 تجار.

وذكر فروانة أنه "من الملاحظ أن هناك استهدافا للتجار الذين يتنقلون عبر ايرز، حيث تم اعتقال عدد منهم، واحتجاز آخرين لساعات طويلة واجبار الكثيرين منهم للانتظار في المعبر المذكور قبل السماح لهم باستمرار العبور، في ظل الادعاء الإسرائيلي باتخاذ اجراءات لتسهيل تنقل وسفر التجار وزيادة التصاريح لهذه الشريحة للسفر عبر المعبر".

ودعا فروانة المواطنين الذين يتنقلون عبر معبر بيت حانون أو يضطرون للجوء إليه إلى أخذ الحيطة والحذر، مشددا على حق المواطنين بالتنقل بحرية عبره دون معيقات من وإلى قطاع غزة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد